المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمراض الجلدية


حاتم الشرباتي
02-25-2013, 04:10 PM
ا الجلد Skin

الجـلْـد العضو الذي يغطي الجسم البشري، وأجسام كثير من الحيوانات الأخرى. ويقوم الجلد في الإنسان بحماية الجسم من خلال عدة طرق: من ذلك أن الجلد يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا، كما أنه يمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم.
كما أن الجلد يمنع البكتيريا والمواد الكيميائية من دخول معظم أجزاء الجسم، ويقي الأنسجة التي تقع تحته من أشعة الشمس الضارة.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجلد في المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية، وذلك بأن تقوم الغدد الموجودة في الجلد بإفراز العرق عندما يتعرض الإنسان لحرارة شديدة، حيث يتبخر العرق، فيبرد الجسم؛ أمَّا عندما يشتد البرد فإن الجسم يحتفظ بالحرارة عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي في الجلد، فيقل نتيجة لذلك، مرور الدم إلى سطح الجسم، وبذلك يفقد الجسم حرارة أقل.
ويوجد في الجلد كثيرٌ من نهايات الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة، وكذا النهايات العصبية الخاصة بالألم والضغط واللمس.
والجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان، فلو نشرنا جلد إنسان ذكر يبلغ وزنه 68كجم لغطى مساحة قدرها نحو مترين مربعين.
الجلد في التشريح، هو الغطاء الخارجي الواقي للـجسم. يعتبر الجلدآكبر عضو في جسم الإنسان. يتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية وهي:
البشرة: طبقه الجلد الخارجية. وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤلة عن لون البشرة
الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والليمفاوية.
نسيج تحت جلدي: تحتوي على الخلايا الدهنية.
تركيب الجلد

يتميز الجلد بوجود ثلاث طبقات من الأنسجة: 1- البَشَرة. 2- الأدَمَة 3- نسيج تحت الجلد.
يبلغ سُمك البَشَرة ـ وهي الطبقة السطحية الخارجية ـ سُمْك ورقة، وتغطي البشرة معظم أجزاء الجسم. ويبلغ سُمك الأدمة، وهي الطبقة الوسطى، نحو 15-40 ضعف سمك البشرة.
أما النسيج تحت الجلد ـ وهو الطبقة الداخلية ـ فيختلف في السُمك اختلافاً كبيراً بين الأفراد، ولكنه في جميع الناس أسَمك كثيراً من كل من البشرة والأدمة. ويشمل الجلد، بالإضافة إلى هذه الأنسجة، الشعر والأظفار وأنواعاً معينة من الغدد.

البَشَرة
تتكون من أربع طبقات من الخلايا، هي من الخارج إلى الداخل: الطبقة المتقرِّنة، الطبقة الحبيبية، الطبقة الشوكية، الطبقة القاعدية.
تتركب الطبقة المتقرنة من نحو 15 إلى40 صفاً من الخلايا الميتة التي تمتلئ بمادة زلالية قويّة غير منفذة للماء تُسمَّى الكراتين (القرتين). وتتركب الطبقة الحبيبية من صف أو صفين من الخلايا الميتة التي تحتوي على حبيبات صغيرة من مادة تسمى هلام كراتيني.
وتتركب الطبقة الشوكية من نحو 4 إلى10 صفوف من خلايا حية لها زوائد شبه شوكية عند التقاء الخلايا بعضها ببعض. كما تتكون الطبقة القاعدية أيضاً من خلايا حية في شكل صف واحد من خلايا قاعدية طويلة وضيقة، وتشمل الطبقة القاعدية أيضاً خلايا مكونه للصبغة تسمى الخلايا الملانية، وهي تنتج صبغة بنية تسمى الميلانين (القتامين).
تنقسم الخلايا القاعدية باستمرار وتُكون خلايا وليدة، يبقى بعضها في الطبقة القاعدية والآخر يتحرك تجاه السطح الخارجي للجلد، ويكوِّن في النهاية الطبقات العليا للبشرة، وهذه تسمى الخلايا الكراتينية، وهي تنتج مادة الكراتين التي توجد في البشرة والشعر والأظفار فقط؛ والكراتين تمنح الجلد متانةً وتمنع أيضاً مرور السوائل وبعض المواد من خلال الجلد. وأثناء تحرك الخلايا الكراتينية إلى أعلى داخل البشرة يزداد امتلاؤها بالكراتين. وعند وصولها إلى سطح الجلد فإنها تكون قد ماتت وأصبحت جافة مسطحة، وفي النهاية تنفصل وتتساقط على هيئة قشور رقيقة.
الأدَمَة
تتكون الأدمة أساساً من أوعية دموية ونهايات أعصاب ونسيج ضام. وتقوم الأوعية الدموية بتغذية كل من الأدمة والبشرة. ويوجد بسطح الأدمة كثير من النتوءات الصغيرة تسمى الحليمات تملأ فجوات في السطح السفلي للبشرة، وبهذا تساعد في التحام الأدمة بالبشرة. وتحوي الحُليمات نهايات أعصاب حسَّاسة للمس تكثر بصفة خاصة في راحتي وأطراف أصابع اليدين.

النسيج تحت الجلد
يتكون أساساً من نسيج ضامًّ وأوعية دموية وخلايا تختزن الدهن. ويساعد النسيج تحت الجلد في وقاية الجسم من الضربات وغير ذلك من الإصابات، كما يساعد أيضاً في حفظ حرارة الجسم. وتزداد كمية الدهن الموجودة فيه بزيادة تناول الطعام. وإذا احتاج الجسم إلى طاقة إضافية فإنه يستهلك هذا الدهن المخزون.
اللواحِق البَشَريَّة

يُسمَّى الشعر والأظفار والغُدد الموجودة في الجلد اللواحِق البَشَريَّة، وهي تنشأ وتتكون من الخلايا القاعدية للبشرة.
الشَّعْر
يغطي معظم الجلد شعر دقيق، في حين أن فروة الرأس وبعض أجزاء أخرى من الجسم يغطيها شعر طويل، ولا يوجد شعر في راحتي اليدين وأخمص القدمين قَطّ؛ ويمتد جزء من كل شعرة تحت سطح الجلد. ويوجد هذا الجزء فيما يشبه الجُراب، ويُسمَّى الجريب. وتُسمَّى نهاية الشعرة البَصَلة، وهى الجزء الحي الوحيد في الشعرة، وتقع في الأدمة أو النسيج تحت الجلدي. وتنقسم خلايا البصلة بسرعة، مما يؤدي إلى نمو الشعر. وتحتوي خلايا الشعرة الممتدة فوق البصلة على نوع من الكراتين يُسمَّى الكراتين الصلب.
الأظفار
يتكون الظَّفر من ثلاثة أجزاء، هي: المنبت والصفيحة والفَرْش. يقع المنبت تحت سطح الجلد عند قاعدة الظفر، ويغطي الجلد معظم المنبت إلا أنَّ جزءاً منه يكون هلالاً مائلاً إلى البياض يمكن رؤيته عند قاعدة الظفر. والصفيحة هي الجزء الصلب الخارجيّ من الظفر، وتتكون من طبقات كثيرة من خلايا ميتة مسطحة تحتوي على الكراتين، أما الفرش فيقع تحت الصفيحة. وتتكون خلايا الفرش والصفيحة في المنبت فتدفع الخلايا الحديثة التكوين الخلايا الأقدم تجاه طرف الظفر وينتج من عملية الدفع هذه نمو الظفر.
الغُدَد
يوجد في الجلد نوعان من الغدد؛ زهمية وعرقية. تصب الغدد الزهمية في جريبات الشعر وتفرز زيتاً يسمى الزهم لتزييت الشعر وسطح الجلد. ويوجد نوعان من الغدد العرقية: خارجية الإفراز ومفترزة. تنتج الغدد خارجية الإفراز العَرق الذي يبرِّد الجسم، وتوجد في كل مكان من سطح الجلد، ولكنها تكثر بصفة خاصّة على الجبهة وفي راحتي اليدين وأخمصي القدمين. وهناك بعض الغدد خارجية الإفراز تفرز العرق بصفة دائمة بينما ينشط بعضها الآخر فقط عندما يتعرض الشخص لكرْب عضليّ أو انفعاليّ، وتفرز الغدد خارجية الإفراز إفرازاتها على سطح الجلد.
أما الغدد المفترزة فتنتج عرقاً ليس له وظيفة مهمة، ويوجد معظم هذه الغدد في الإبطين وحول الأعضاء التناسلية الخارجية، وهي تفرغ إفرازاتها في جُريبات الشعر. والعرق عديم الرائحة، وهو يظل كذلك إلى أن يتم تحلُّله بوساطة البكتيريا على سطح الجلد فيكتسب رائحة يعتبرها كثيرٌ من الناس غير مقبولة. وتكون رائحة عرق الغدد المفترزة أشد من رائحة عرق الغدد خارجية الإفراز، ولذا فإن الإبْطين ومنطقة الأعضاء التناسلية الخارجية هي المصادر الرئيسية لرائحة الجسم.
لون الجلد

يختلف لون الجلد اختلافاً كبيراً بين الشعوب والأفراد. ويتوقف لون الجلد أساساً على كمية خضاب الملانين البنية التي يُنتجها الجلد، ويتكون الملانين بوساطة الخلايا المنتجة له والموجودة في البشرة. ويتساوى الناس من جميع الشعوب في عدد هذه الخلايا، إلا أن الخلايا المنتجة للملانين عند أصحاب الجلد القاتم تنتج ملانين أكثر مما هو عند أصحاب الجلد الفاتح، وتتوقف كمية الملانين المنتجة في كل شخص على الوراثة بصفة أساسية. ومع ذلك، فإن التعرُّض لأشعة الشمس يزيد إنتاج الملانين ويؤدي إلى صبغ الجلد الفاتح. وفي بعض الحالات يتكون الملانين ويتجمع في بقع صغيرة مكوناً النمش الذي يظهر معظمه على الوجه واليدين، كما قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى زيادة النمش.
ومع تقدم السن، تقوم الخلايا المنتجة للملانين بإنتاجه بطريقة غير منتظمة، فتبقى بعض مساحات الجلد فاتحة في حين أن بعضها الآخر يصبح قاتماً. وتسمى هذه البقع القاتمة أحياناً بقع الشيخوخة (الهرم) أو البقع الكبدية اللون. كما يصبح الجلد أرق وأكثر جفافاً مع زيادة تقدم العمر. ولذا، يبدأ الجلد بالتجعَّد ويصبح مغطى بالقشور أو الحراشيف. وبالإضافة إلى ذلك، فإن جلد الشخص المسن يجرح ويصاب بالكدمات ويتشقق بسهولة غير عادية، ويلتئم ويشفى ببطء شديد.


اضطرابات الجلد

التهابات الجلد. أكثر التهابات الجلد شيوعًا هو الإكزيما، وفيها يحمر الجلد ويثير الرغبة في الحك، وقد يغطى الجلد بالقشور الصغيرة أو يرشح منه سائل. وإكزيما فرط الحساسية مرض شائع في الأطفال ويظهر في معظم الحالات على الوجه أو خلف الرقبة أو على الركبتين أو الجانبين الداخليين للذراعين. والتهاب الجلد التماسي نوع من الحساسية لمواد معينة يلمسها الشخص. فكثير من الناس على سبيل المثال، يحدث لهم طفح جلدي بعد وخزهم بالقراص (نبات ذو وبر شائك)، وبعد طول استعمال وملامسة بعض المواد الكيميائية مثل الأحماض والأصباغ وبعض أنواع الصابون والأدوية، أو بعد لبس بعض أنواع الأحذية أو الملابس الداخلية المصنوعة من الألياف الصناعية، أو عند التعامل مع مواد البناء القاسية كالإسمنت مثلاً.

الخمج. يسبب خمج الجلد نوعٌ من البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات أو الفيروسات؛ وبعض هذه الكائنات يغزو الجسم عن طريق اختراق الجلد وبعضها الآخر يبقى على سطح الجلد. وتسبب البكتيريا بعض أنواع الخمج مثل الدمامل والحصف (القوباء). والدمامل انتفاخات حمراء مؤلمة تمتلئ بالصديد. ويؤدي الحصف، الذي يصيب الأطفال أساساً، إلى ظهور بثور رقيقة على الجلد، تتشقق أو تنفجر ويصبح الجلد محرشفاً أو مغطى بالقشور.
وتسبب الفطريات أمراضاً مثل السَعْفَة (القوباء الحلقية) و قدم الرياضي. والسعفة اسم عام لأنواع عديدة من الالتهابات الفطرية، ويتميز النوع الشائع منها بظهور مساحات من البقع الحمراء الحلقية الشكل ذات القشور الرقيقة. أما قدم الرياضي، فهو نوع من السعفة التي تتكون فيها تشققات في الجلد بين أصابع القدمين.
تشمل الطفيليات التي تصيب الجلد القمل وسوس الجرب. فالقمل يغزو شعر فروة الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، أما سوس الجرب فيحفر ويختبئ تحت سطح الجلد. وكلاهما معد ويؤدي إلى الحكة أو الهرش.
وتسبب الفيروسات قروح البرد والحلأ النطاقي، كما تسبب أنواعاً أخرى من الأمراض. وقروح البرد بثور تظهر عادة حول الفم، أما الحلأ النطاقي فهو بثور مؤلمة تظهر بداية على الصدر وأسفل الظهر.

الحروق. تحدث الحروق بسبب حرارة النار أو أي مصدر آخر أو بعض الموادّ الكيميائية أو الصدمة الكهربية أو زيادة التعرض لأشعة الشمس. ويقسم الأطباء الحروق إلى درجات ثلاث هي: حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية وحروق الدرجة الثالثة. تؤدي حروق الدرجة الأولى إلى احمرار الجلد، وهي تصيب البشرة فقط، وتلتئم دون أن تترك ندباً أو أثراً باقياً. وتسبب حروق الدرجة الثانية بثوراً وتقرحات في الجلد لأنها تصيب البشرة وجزءاً من الأدمة، ولذا، فهي تترك ندباً طفيفة. أما حروق الدرجة الثالثة، فتسبب تقرحات شديدة أو تحول الجلد إلى اللون الأسود. ولأنها تدمر طبقات الجلد الثلاث، يلجأ بعض الضحايا إلى إجراء عملية جراحية لاستبعاد الأنسجة الميِّتة وإصلاح الجلد، وقد يقوم الجراح بعملية ترقيع للجلد حيث يُحِلُّ جلداً سليماً محل النسيج المحروق. انظر: ترقيع الجلد.
وقد تكون حروق الشمس بسيطة أو شديدة. وتؤدي الحروق البسيطة إلى احمرار الجلد الذي يختفي بعد أيام قليلة. أما الحروق الشديدة فتؤدي إلى بثور وتقرحات في الجلد، وقد يصحبها قشعريرة ودوار وحُمَّى. وقد يساعد تكرار التعرُّض لحروق الشمس لمدة طويلة على الإصابة بالتجاعيد الشديدة وسرطان الجلد.
ويمكن تجنب الإصابة بحروق الشمس باستعمال الدهانات العاكسة أو المانعة لأشعة الشمس التي تحجز الأشعة الحارقة، أو بالتعرض التدريجي للشمس الذي يؤدي إلى صبغ الجلد؛ ومع ذلك فإنَّ تكرار صبغ الجلد بهذه الطريقة قد يسهم أيضاً في تكوين التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد.

الأورام. نمو شاذ للخلايا، وقد تكون حميدة أو خبيثة. والأورام الحميدة ليست سرطانية ولاتنتشر في الجسم، أما الأورام الخبيثة، فهي سرطانية وتستطيع أن تغزو الأنسجة المحيطة بها وأن تنتشر إلى أماكن بعيدة في الجسم عبر الجهاز الدوري، وتسمى هذه العملية الانْتقال.
تشمل الأورام الجلدية الحميدة: الأورام الشحمية والشامات والثآليل. فالورم الشحمي كتلة لينة كبيرة من الشحم تحت سطح الجلد، والشامة مجموعة من الخلايا الملونة التي تكون بقعة مسطحة أو مرتفعة على الجلد ومعظمها أسود أو بُني. أما الثآليل التي تسببها فيروسات فيمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد، ومعظمها مرتفع عن سطح الجلد وخشن وجاف ولايسبب ألماً. ومع ذلك فإن ثآليل باطن القدم التي تنمو على السطح السفلي له تضغط أحياناً على بعض نهايات الأعصاب في الأدمة وتكون مؤلمة.
وتشمل أورام الجلد الخبيثة: ظهاروم الخلية القاعدية وسرطانة الخلية الحرشفية والملانوم. وأكثر الأورام الجلدية الخبيثة شيوعاً هو ظهاروم الخلية القاعدية الذي يبدأ على هيئة نتوء أو تورم وردي صغير يكبر ببطء. وهذا النوع يغزو ويدمر الأنسجة السليمة المحيطة به ولكنه لا ينتقل.
وتبدأ سرطانة الخلية الحرشفية على هيئة تضخُّم في الجلد أو نتوء وتورم يتآكل ليكون قرحة ذات قشرة، وهذا النوع من السرطان ينتقل في بعض الحالات.
أما الملانوم، فهو أخطر أنواع سرطان الجلد لأنه كثيراً ماينتقل من مكان إلى آخر في الجسم بتكوين النقائل، وقد يبدأ كشامة وتحك أو تلتهب ثم تكبر الشامة وتتكون لها قشرة وتنزف. وقد يظهر حول الشامة مساحة حمراء أو بقع بنية أو حلقة بيضاء، وقد يكون الورم مسطحاً أو مرتفعاً عن سطح الجلد ويختلف في الحجم واللون. وفي معظم الحالات، يمكن علاج المريض وشفاؤه إذا تم التشخيص والعلاج في المراحل المبكرة. ومع أن معظم أورام الجلد غير ضارة، إلا أن أيّ نمو غير عادي يجب عرضه على الطبيب في الحال.

اضطرابات الجلد الأخرى. تشمل حَبَّ الشباب، مسمار القدم، الشَّرَى، الصدفية، تصلب الجلد.
يصيب حب الشباب في الغالب المراهقين، ويتكون من رؤوس سوداء وبثور أخرى تظهر أساساً على الوجه أو أعلى الصدر والظهر. أما مسمار القدم، فهو تضخم مؤلم في بشرة القدم، ومعظمه ينتج من الضغط أو الاحتكاك الذي تسبِّبه الأحذية غير المريحة.
والشَّرى بقع بيضاء أو حمراء صغيرة كرد فعل أوحساسية لأطعمة أو أدوية معينة. وتتميز الصدفية بوجود بقع سميكة حمراء بارزة من الجلد مغطاة بقشور بيضاء فضية. ومرض تصلب الجلد تصلب وتضخم في سُمّك الجلد خصوصاً جلد اليدين وأصابعهما، تسببه زيادة إفراز مادة الكلاجين، وهي بروتين موجود في الأنسجة الضامة، وقد تظهر قروح مؤلمة في الأجزاء المصابة.
فوائد الجلد

يعتبر الجلد خط الدفاع الأول للجسم ضد الميكروبات
تعمل الطبقة الدهنية في الجلد كعازل للحرارة، كما الغدد العرقية تحافظ على درجة حرارة الجسم من الارتفاع عن طريق أفراز العرق
يعتقد أن للغدد الدهنية خواص ضد بكتيرية
كما يحتوي على مستقبلات عصبية للأحساس بالحرارة والبرودة والضغط واللمس
يلعب الجلد دور أساسياً في تكوين فيتامين د
إفراز الميلانين في البشرة يقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل احتمال الأصابة بسرطان الجلد
وهو أول جدار حمايه من الفيروسات في الجسم
أنواع جلد الأنسان

الجلد الجاف : وهو يتصف بمظهر مشدود وبماسامات ضيقة وبملمس خشن وبميل للتجعد، ويجف هذا النوع من الجلد الذي يكون أفراز غددة الدهنية قليلا بسرعة وسهولة وهو حساس جدا بالتغيرات الجوية
الجلد الدسم : وهو سميك لامع يفرز الكثير من الدهون ويقاوم التغييرات الجوية بصورة أفضل ولكنة معرض للحبوب والبثور
الجلد الطبيعي : وهو ناعم ومرن لا يطرح مشكلات خاصة وهو عادة دهني نوعا ما علي الذقن وقاعدة الأنف حيث تتمركز الغدد الدهنية وأقل دهنا علي الوجنتين والصدغين
وقد يظهر على جسم الأنسان وبالأخص الجلد كمخالب حيوان او ماشابه فهذا مايعرف بالاجتياح المخلبي للجلد وقد اكتشف هذا المرض حديثا ,,, ويكثر لدى المراهقين مما عليه لدى كبار السن ,,,
شيخوخة الجلد

مع تقدم العمر يبدأ الجلد بالترقق نتيجة انخفاض معدل أفراز الكولاجين في الجلد ولهذا السبب أيضاً يصبح الجلد أكثر عرضة لظهور الكدمات

جلد الحيوان

جميع الحيوانات الفقارية يغطي جسمها جلدٌ مكونٌ من بشرة وأدمة. ومع ذلك، يتميز جلد كلُّ نوع منها بمميزات مختلفة لتلائم بصفة خاصة بيئة الحيوان.
ولا يغطي الشَّعُر إلا جلد الثدييات التي يتميز بعض أنواعها بوجود شعر طويل كثيف يساعد في منحها الدفء. وفي أنواع كثيرة، تتشابه ألوان الشعر مع البيئة المحيطة بالحيوان لتساعده على التخفي من الأعداء. ويلاحظ أن كثيراً من الحيوانات لها أظافر أو مخالب أو حوافر لتساعدها في الحصول على الطعام وفي وقاية أنفسها. وتتميز المخالب بأنها أطول وأحدّ وأقوى من الأظفار، كما أن الحوافر أكبر من الأظفار والمخالب، وهي تتكون من نفس أنواع الخلايا التي تتكون منها الأظفار والمخالب.
أما الطيور، فلها جلد رقيق مغطى بالريش الذي تنمو الواحدة منه في نوع من الجُريبات يشبه جريب الشعرة. وتنفض الطيور ريشها بصفة دورية وينمو لها باستمرار ريش جديد في الجريبات، يحل محل الريش الساقط، كما يوجد تحت ذيل كل طائر غدة زيتية كبيرة، يجمع الطائر الزيت منها بمنقاره وينشره على ريشه. وتسمى هذه العملية تسوية الريش وتجعل الريش مقاوماً للبلل بالماء.
وللأسماك والبرمائيات غدد تفرز مادة مخاطية على جلدها، كما يغطي جلد أنواع كثيرة من الأسماك حراشف عظمية. وتتميز السلاحف بوجود ظهور صدفية تتكون من طبقة داخلية من العظم وطبقة خارجية من نسيج الجلد. أما الزواحف، مثل الثعابين والسحالي، فلها جلدٌ جاف ذو حراشيف.

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 04:17 PM
ا الطفح الجلدي Rashes
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT9nC8wsYScOTa9pAoU_E3vGtGFczNnU vStUgXWb7PCEWa13XHq
ما هو الطفح الجلدي
ان الطفح الجلدي عبارة عن منطقة في الجلد مصابة بالالتهاب والتهيج. يتسم الطفح بالاحمرار، الرغبة في الحك، تورم معين وافات جلدية مميزة، عادة، تكون منطقة الطفح الجلدي دافئة وحساسة.
ان معظم الناس معرضون للاصابة بالطفح الجلدي في مرحلة معينة في حياتهم، وفي معظم الحالات لا يشكل الطفح خطرا على الحياة، وانما يكون حالة عابرة. يحتمل، في حالات نادرة، ان يشكل الطفح اشارة لحالة تشكل خطرا على حياة المريض.

أعراض الطفح الجلدي
قد يظهر الطفح في اي منطقة في الجسم. قد يكون الطفح الجلدي موضعيا او متفشيا في كل الجسم. تجدر الاشارة الى ان الطفح الجلدي الذي يكون متفشيا في كل الجسم، وغالبا ما يكون نتيجة لعدوى فيروسية او لرد فعل تحسسي (Allergic reaction).
توجد هنالك انواع من الطفح الجلدي تظهر بصورة مفاجئة، وتكون على الاغلب ناتجة عن رد فعل تحسسي، وهنالك انواع من الطفح الجلدي تظهر بشكل تدريجي اثر التعرض التدريجي لمواد مهيجة.

العلامات الرئيسية التي قد تظهر عند ظهور الطفح الجلدي:
- تشققات في الجلد.
- جفاف الجلد.
- افات جلدية مختلفة في الجلد (افات قيحية، افات جلدية مرتفعة عن سطح الجلد، بثور الخ).
- ظهور قشور في منطقة الطفح الجلدي.
- تورم الجلد.
- حرارة موضعية.

افراز سوائل في منطقة الطفح الجلدي.
ان الطفح الجلدي الذي لا تتم معالجته، يشكل ارضا خصبة لعدوى فيروسية وجرثومية ثانوية. من الجدير بالذكر ان الحكة، التعرض للحرارة وللرطوبة تزيد حالة الطفح الجلدي سوءا.
توجد هناك علامات اضافية تشير الى حالات مرضية مهمة:
- حساسية مفرطة للمس في المنطقة المصابة.
- تورم ملحوظ.
- حمى.
- الام مفاصل.
- ضيق في التنفس.
- الم او احساس بالاختناق في الحنجرة.
- انتشار خطوط حمراء من منطقة الطفح.
أسباب وعوامل خطر الطفح الجلدي
اذا كان احد اقرباء المريض يعاني من الحساسية او الربو، فان ذلك يجعل المريض اكثر عرضة للاصابة بالطفح الجلدي. بالاضافة الى ذلك، فالاشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في مناطق مفتوحة في الطبيعة، معرضون لان يصابوا بطفح جلدي، نتيجة تعرضهم لنباتات مهيجة (مثل نبتة القراص) او للسعات الحشرات.

الاسباب الشائعة للطفح الجلدي:
- رد فعل تحسسي (حساسية للحيوانات، حساسية لادوية متنوعة او للطعام).
- عدوى جرثومية (القوباء - Impetigo).
- اعراض جانبية لادوية متنوعة.
- تاكل زائد بالجلد (نتيجة القيام بنشاط يتطلب مجهودا اثناء ارتداء ثياب غير ملائمة .. الخ).
- عدوى فطرية (ارجل الرياضيين، عدوى فطرية تنتقل عن طريق القطط والكلاب).
- لسع الحشرات (القراد، البق، العناكب والبعوض).
- عدوى طفيلية (الجرب - Scabies).
- التعرض المستمر للحرارة، الرطوبة، وللمواد المهيجة (مثلا، الطفح الناجم عن الحفاظات).

من الامراض التي بامكانها ان تسبب ظهور الطفح الجلدي:
- حب الشباب (Acne)- غالبا ما يظهر في منطقة الوجه، العنق والظهر.
- الذئبة الحمامية (Systemic lupus erthematosus)- *طفح جلدي على شكل فراشة في منطقة الخدين واعلى جسر الانف.
- داء لايم (Lyme)- *مرض يصاحبه طفح مميز دائري الشكل يشبه قرص اصابة الهدف (كثيرا ما يستخدم مصطلح "عين الثور" في الاشارة الى هذا الطفح الجلدي).
- الصدفية (Psoriasis)- مناطق معينة ذات حدود واضحة تغطيها قشور تدعى لويحات (Plaques).

مضاعفات الطفح الجلدي
الطفح الجلدي لدى الاطفال:
ان الطفح الجلدي لدى الاطفال شائع جدا، ومعظم حالات الطفح ليست ذات اهمية من الناحية الصحية (طفح حفاظات، طفح في مناطق طيات الجلد الرطبة.. الخ).

هناك حالات يجب فيها التوجه لاستشارة الطبيب:
- عدم استجابة الطفح للعلاجات البيتية (الحفاظ على النظافة، الغسل، والمراهم المهدئة).
- عند تفشي الطفح في اجزاء واسعة من الجسم وظهوره في مناطق مثل: الاربية (Groin)، العينين والقدمين).
- عندما يعاني الطفل من رغبة ملحة ومستمرة في الحك.
- عند ظهور علامات لعدوى موضعية: احمرار، انتفاخ، الم عند مس المنطقة وحرارة موضعية.
- اذا تم الاقتناع بحدوث الطفح الجلدي اثر تناول دواء جديد او التعرض للسعة/ لدغة حيوانات.
- عند ظهور احد هذه الاعراض: حمى، صعوبة في التنفس، او سماع صفير (Wheezing) عند التنفس.

علاج الطفح الجلدي
تتم الملاءمة بين علاج الطفح الجلدي وبين نوع الطفح والتشخيص الذي تم التوصل اليه. يكون الطفح الناجم عن الاصابة بعدوى فيروسية عابرا، حيث انه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضعة ايام او اسابيع معدودة، دون ان يستلزم الامر تقديم علاج دوائي للمريض. بامكان الادوية ضد الحك ومراهم الالوفيرا (الصبار - Aloe vera) ان تخفف من حالات الحك. يجب، للتقليل من ظاهرة الحك وللتقليل من احتمال الاصابة بعدوى ثانوية في المنطقة المصابة، المحافظة على نظافة اليدين وخاصة نظافة الاظافر.*
يمكن، في حالات الطفح التي تزيد سوءا نتيجة التعرض للهواء البارد والجاف، استعمال الكريمات المرطبة. واحيانا يجب استعمال مراهم طبية تحتوي على استيروئيدات.
يعالج الطفح العدوائي بواسطة مراهم مضادات حيوية او تناول مضادات حيوية عن طريق الفم (اقراص) اذا لزم الامر. يعالج الطفح الفطري بمراهم مضادة للفطريات.
اذا فشلت المراهم الموضعية في معالجة الطفح، تكون هنالك حاجة احيانا لاستعمال حبوب تحتوي على الاستيروئيدات، والتي بامكانها التخفيف من الاعراض بشكل ناجع اكثر.*
الوقاية من الطفح الجلدي
يجب من اجل الوقاية من الطفح الجلدي البسيط، المحافظة على النظافة، والامتناع عن التعرض لمواد مهيجة، واستعمال مستحضرات ضعيفة التاريج (Hypoallergenic).

http://www.an3m1.com/public/entries_images/4b7d83ea925cf65a09f194c04d0218b8.jpg
منقوووووووووووووووووووووووول

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 04:28 PM
النخالة الوردية Pityriasis Rosea
http://sehha.com/diseases/derma/Pityriasis-R9.jpg
مرض جلدي يتميز بظهور طفح قشري علي الجذع وأحياناً يمتد الى البطن والأطراف .يظهركبقع وردية في أية مرحلة عمرية ولكن النسبة الأعلى بين 15-35 سنة وهو من الامراض التي ما زالت مجهولة المصدر والاسباب، ويصيب مرض النخالة الوردية الرجال كما النساء، لكن نسبة الاصابة عند النساء اكبر وتصل الى اثنين مقابل واحد.

اما نسبة الاصابة لدى الاطفال فهي قليلة جدا خصوصا ما دون سن العامين، كما ان نسبة الاصابة بالمرض تكثر في بعض المواسم دون غيرها، خصوصا في اوائل فصلي الربيع والخريف ولكن مع هذا قد يظهر في اي فصل من فصول السنة.

أسباب وآراء مختلفة
تضاربت الاراء بشان اسباب مرض النخالة الوردية ،فهناك نظرية تركز على ان سببه هو الاصابة بفيروس، ولكن طبيعة هذا الفيروس لم تتضح الى الان. ولقد باءت بالفشل محاولات العديد من الباحثين لاستكشافه.
وتبريرذلك بعدم المقدرة على فصل هذا الفيروس وتحليله فان فصله يحتاج الى تكنولوجيا معينة لم نتعرف عليها
وثمة نظريات اخرى تركز على ان سبب هذا المرض هو احد انواع الفطريات التي تمكن بعض الباحثين من اكتشافها في القشور المصاحبة للمرض، ولكن يبقى السؤال المطروح هنا، هل هذه الفطريات هي سبب ظهور المرض او هي انها تلعب دورا ثانويا؟
وتوجد نظرية اخرى ترى ان سبب مرض النخالة الوردية هو البكتيريا العقدية بعد ما لاحظ باحثون ان بعض الحالات تحدث بعد الاصابة بمرض الحصف، وهذا المرض معد، وبالعادة يصيب الاطفال، وسببه البكيتريا العقدية او السبحية او كلاهما، بينما هناك من يرى ان وجود التهابات مزمنة باللوزتين قد يكون سببا لظهور مرض النخالة الوردية، في حين يرى اخرون ان المرض يحصل كنوع من الحساسية لبعض انواع الادوية مثل كلوركوين ومواد كالزرنيخ.
وهناك اعتقاد بان المرض قد يحدث عند ارتداء ملابس جديدة في جو رطب،مما يؤدي الى تلوثها ببعض الحشرات التي قد تساعد على نقل الميكروب المسبب للمرض.

التشخيص
مع أنه يسهل التعرف على المرض بشكل الطفح ومناطق توزيعه على الجسم إلا أنه يجب استشارة المتخصصين في الأمراض الجلدية و ذلك حيث أن بعض الحالات تكون فيها شكل الطفح وتوزيعه غير تقليدي .
كما يجب أن يوضع في الاعتبار عمل الفحوص الخاصة بالزهري وذلك حيث أن الطفح في الزهري الثانوي secondary syphilis يكون قريب الشبه جدا بالطفح الموجود في النخالة الوردية . وهناك أمراض جلدية أخري يشبه فيها الطفح الجلدي الطفح الموجود في النخالة الوردية .
وبعض الأدوية قد يسبب طفح جلدي مشابه للموجود في النخالة الوردية ومن هذه الأدوية الزرنيخ arsenicals والبزموت bismuth والمترونيدازول metronidazole ومستحضرات الذهب gold .
وهناك حالات قد تستمر أكثر من 8 إلى 12 أسبوعا ما يستدعى أخذ عينة من مكان الطفح بغرض عمل فحص مجهري .

أعراض ومراحل
تبدأ اعراض المرض بظهور الاصابة الام وتسمى Herald Patch وهي الاصابة الاولى للمرض ويكون مكان الاصابة هو الجذع والفخذ والذراع والرقبة، وتظهر الاصابة كبقعة بيضاوية الشكل يصل محيطها الى ما بين السنتمر الواحد والسنتمترين، ويلاحظ حجم الاصابة بصورة بطيئة كما يلاحظ ان اطراف منطقة الاصابة تكون ذات لون احمر وردي، محاطة بحزام مميز من القشور الصغيرة ومركز الاصابة مائل الى اللون البني المصفر.
والاصابة الام تسبق ظهور الطفح الجلدي الشامل بفترة تتراوح ما بين (ال5 الى 15 يوميا)، ولكن قد تكون اقل من ذلك بكثير اي بحدود عدة ساعات فقط. ونجد ان الطفح الجلدي الشامل يظهر على دفعات بين الواحدة والاخرى حتى ثلاثة ايام، وتستمر حتى عشرة ايام.ويسبب مرض النخالة الوردية حالات مزعجة جدا منها الحكة مع ارتفاع في درجة الحرارة احيانا وصداع وخمول وفقدان للشهية وتوعكات معوية واحتقان في الزور مع تضخم في الغدد اللمفاوية وهذه تكون عامة او محدودة بالغدد اللمفاوية العنقية.
وتصل الاصابة في بعض الاحيان الى فروة الرأس واليدين والرجلين، وذلك بصفة خاصة لدى الاطفال، وقد تحدث في تجويف الفم حيث الغشاء المخاطي المبطن للفم، وتظهر احيانا مع بقع نزيف تحت الجلد وفقاعات.

مضاعفات المرض
لا توجد اية مضاعفات خطيرة لمرض النخالة الوردية، لكن الحكاك الشديد الذي يسببه يؤدي في اكثر الاحيان الى خدوش في الجلد، حيث تكون عرضة للاصابة بالتهاب بكتيري ثانوي، كما يتلون مكان الاصابة بلون داكن يبقى عدة اسابيع وحتى اشهر، الا ان عند بعض المرضى يترك اثرا لسنوات طويلة.والمشكلة في هذا المرض انه من الامراض المعدية، ولكن امكانية العدوى تحتاج الى المخالطة الطويلة ، لذا فهي تنتشر في العائلة بسرعة ومن الافضل فصل المصاب عن الاخرين لوقت معين. والنصيحة التي تقدم للمصاب عدم استعمال الليفة والصابون بكثرة واستبدال الملابس الصوفية التي تسبب الحكة بملابس قطنية خفيفة.

العلاجات
وبما أن السبب غير معروف للمرض فلا يوجد علاج معين والطفح يأخذ وقته ويزول تلقائياً ولكن إذا كانت هناك حكة مصاحبة للطفح فيمكن استعمال دهانات ملطفة كزيت الكافور والمنتول ، أما اذا كانت الحكة شديدة فيمكن استعمال كريمات الكورتيزون وللتهدئة ليلاً تستعمل أقراص مضادة للهيستامين قبل النوم الا انه يعتبر ان الاهم هو العناية بالجلد عبر الحفاظ على نظافته، والنصيحة الاخرى طالما ان المرض موجود يجب تفادي الاستحمام بالماء الساخن بل الدافئ وتفادي العمل الذي يسبب عرقا والرياضة والملابس الضيقة المصنوعة من الانسجة الاصطناعية لانها تزيد من الحكاك الذي يزيد بدوره من البثور، ومسح الجلد بعد الحمام بكريمات تبقيه دهنيا. لكنه ينصح باجراء فحص مجهري اذا ما بقي المرض اكثر من شهرين لانه قد يكون علامة لوجود مرض صعب، وعلى المريض ايضا تفادي اشعة الشمس لانها تهيج الجلد وتزيد من الحكاك.
https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSBZtHALsUIa3Q31ElVRMrNVprvaN1wt ZsUuhpuJAlr2G8DwaUh
منقول عن جريدة الصباح

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 04:37 PM
الهربس Herpes
http://www.dralghamdi.net/mimages/hrbs1.jpg
ألبروفسور/ خالد بن محمد الغامدي
استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد بالليزر

يسبب فيروس الهربس البسيط ( العقبولة ) قرحاً وحويصلات ( حبوب بداخلها سائل) في أماكن مختلفة من الجسم وأهمها حول الفم و الأنف والأرداف والمناطق التناسلية .
وقد يسبب الهربس مشكلة مزعجة للمريض وذلك لتكرار حدوثها كل فترة وقد تسبب هذه الحبوب والقرح ألماً وقد تكون ذات شكل مزعج.
وهناك نوعان من الإصابة بالهربس وهي الهربس رقم 1 والهربس رقم 2.
• الهربس البسيط من النوع الأول:
ويطلق عليها قرح البرد أو حويصلات ( نفط) الحرارة ويظهر على الوجه وغالباً حول الفم على شكل حبيبات صغيرة مملوءة بسائل ( حويصلات ) وقد تكون الإصابة مبتدئة ( أولية) أو معاودة وتظهر الإصابة لأول مرة بعد فترة تتراوح من يومين إلى عشرين يوماً من الاحتكاك بشخص مصاب ( عن طريق الملامسة أو التقبيل ) وتستمر هذه الحويصلات لمدة أسبوع إلى عشرة أيام .
ويختلف عدد الحويصلات من شخص إلى آخر وقد يحس المريض بألم او حكه او لسع في منطقة الحويصلات قبل ظهورها وقد تنفجر هذه الحويصلات ويخرج ما بها من سائل ويتيبس على الجلد مكوناً ما يعرف بالجُلبة وبعد ذلك تسقط هذه الجُلبة .
وعندما تلتئم إصابة الهربس يعود الجلد إلى شكله الطبيعي وبعدها يدخل الفيروس في فترة ركود وقد يعاود نشاطه فيما بعد في نفس مكان الإصابة السابق أو قريباً منه. ومن الجدير بالذكر أن الإصابة المعاودة تكون أخف وطاءة من الإصابة الأولية.

الهربس البسيط
*ما هي العوامل التي تؤدي إلى تنشيط الفيروس وعودة الإصابة به ؟
أهمها الحمى , والتعرض للشمس , والدورة الشهرية والضغوط النفسية والإصابات الجسمية والعمليات الجراحية وقد يعاود الفيروس الظهور بدون التعرض لأيّ من هذه العوامل.
• الهربس البسيط من النوع الثاني :
يصيب هذا الفيروس المناطق التناسلية بعد يومين إلى عشرين يوماً من الإحتكاك بشخص مصاب ويكون غالباً عن طريق الجماع.
وتظهر الأعراض بشكل طفح جلدي يسبب حكه وألم وقرح جلدية كما يكون لدى المصاب حمى وآلام بالعضلات مع حرارة وألم عند التبول.
*كيف وصل إليك الهربس؟
هناك إعداد كبيرة من الناس مصابون بالهربس من النوع الأول وقد حصل لهم قرح برد أثناء الطفولة ويصل إليهم الفيروس عادة من التلامس مع أفراد العائلة المصابين به عن طريق القبلات ومشاركتهم في أدوات الطعام والمناشف . وتظهر الحويصلات والقرح غالباً على الشفه والفم والأنف والذقن .
أما بالنسبة للفيروس من النوع الثاني فيسبب قرحاً تناسلية وذلك بعد الاتصال المباشر مع الشخص المصاب وتنتشر هذه الإصابة في حوالي 20 % من البالغين في الولايات المتحدة .
وتنتقل العدوى على إثر ملامسة مكان الإصابة ثم ملامسة منطقة أخرى من الجلد السليم.
*كيف يشخص الهربس؟
يمكن تشخيص الهربس بدون تحاليل بل يكفي لذلك التاريخ المرضي والفحص السريري وعند الشك يمكن أخذ مسحه من مكان الإصابة وعمل مزرعة للفيروس.
وهناك طريقة أخرى بحيث تؤخذ مسحة وتفحص تحت المجهر لترى أثر الفيروس على الخلايا.
كذلك هناك تحاليل دم يمكنها أن توضح وجود الأجسام المضادة للفيروس .


*وماذا عن العلاج ؟
- هناك أدوية مضادة للفيروسات تعطى بالفم مثل اسكولفير و فامسيكولوفير و فلاسيكوفير .
*كيف يمكن منع انتقال المرض ؟
- حتى الآن لا يوجد لقاح ( تطعيم ) ضد هذا الفيروس وهناك مئات الآلاف من البالغين يصابون بالهربس التناسلي سنوياً في الولايات المتحدة .
- ومن النصائح الهامه عند ظهور أي أعراض تدل على قرب عودة الإصابة الإبتعاد عن ملامسة الآخرين لتلك المنطقة والأعراض المنذرة كما سبق ذكرها هي الحرارة والتقريص والحكه والألم في المنطقة المحددة.
- عند حصول الهربس النشط في منطقة الفم وما حولها ينبغي الابتعاد عن التقبيل أو مشاركة الآخرين في أدوات الطعام وآنية الشراب .
وكذلك الحال بالنسبة للهربس التناسلي ينبغي الإبتعاد عن العلاقة الزوجية تماماً وبجميع الطرق التي قد تؤدي إلى ملامسة المنطقة المصابة.
وينصح بارتداء الواقي ( الكوندوم ) لكن ينبغي التنبيه إلى أنه يقلل من نسبة الانتقال بملامسة المنطقة التي يغطيها فهو إذن لا يمنع الإنتقال الفيروس من المناطق المجاورة غير المغطاة به .
ولا يفوتنا التذكير بأهمية العِفّة والبعد عن العلاقات المحرمة فالوقاية دوماً خير من العلاج .
- ينبغي على أي شخص مصاب بالهربس النشط عدم ملامسة المواليد لأنه عند إصابة المولود بالهربس قد يسبب له مضاعفات خطيرة.


ما هو مرض الهربس؟
http://www.geldeya.com/wp-content/files/2010/01/herpes-300x230.jpg
يسبب الهربس أو مايعرف إختصاراً ب HSV تقرحات و التهابات حول الفم و الأنف و الأعضاء التناسلية و الأرداف فى أكثر الأحيان، لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد تقريباً.

و يمكن للهربس أن يكون مزعجاً لأن القروح غالباً ما تكون مؤلمة و بشعة المنظر و لأنه ممكن أن يعود للظهور بشكل دوري في المستقبل مما يأذي المريض.


النوع الأول – الهربس الفموي -

و عادة تكون أعراض هذا النوع عبارة عن ظهور بثور مليئة بالسوائل و قروح عادة ما تظهر على الفم والوجه لكن نسبة أن تكون معدية ضئيلة جداً.
هناك نوعين من العدوى- العدوى الأولية و العدوى المتكررة
على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يصابون بالعدوى عند تعرضهم للفيروس إلا أن 10% فقط منهم ستظهر عليهم تلك العدوى على شكل القروح، تلك القروح تعتبر من العدوى الأولية و التي تظهر بعد يومين إلى عشرين يوم من الاتصال مع شخص مصاب و قد تستمر من سبعة إلى عشرة أيام.
يتراوح عدد البثور من بثرة واحدة إلى مجموعة من البثور. و يصاب الجلد بالحكة و الشعور بالحرق و التنميل قبل ظهور تلك البثور.
من الممكن أن تنفجر هذه البثور و تفرز القيح منها الذي نعتبره معدياً لأنه يحتوي على الفيروس
القروح التي تظهر في النوع الأول تشفى تماماً، و نادراً ما تترك ندباً. إلا أن فيروس الهربس المسبب للإصابة يبقى في الخلايا العصبية في الحبل الشوكي و بحالة أشبهها بالبيات الشتوي.
مجموعة من العوامل مثل الحمى،و التعرض لأشعة الشمس أو الدورة الشهرية، الضغوط النفسية، الخضوع للعمليات الجراحية أو العلاج باليزر تجعل الفيروس يقوم من بياته الشتوي وينشط من جديد من جديد مسبباً الإصابات المتكررة التي تميل إلى أن تكون إصابات أقل شدة من الإصابة الأولية. تأتي مصاحبة
ومن الممكن أن تظهر دون أية عوامل مصاحبة إطلاقاً


النوع الثاني – الهربس الجنسي-

يظهر النوع الثاني من الهربس بعد يومين إلى عشرين يوم من الاتصال مع شخص مصاب ، و تظهر على الأرداف، و القضيب، و المهبل، و عنق الرحم. و أكثر وسيلة شيوعاً للإصابة بالعدوى من هذا النوع هو الاتصال الجنسي. سواء كانت العدوى أولية أو متكررة فإنها تسبب العديد من المشاكل منها:

طفح جلدي طفيف أو حكة
تقرحات جلدية مؤلمة
الحمى
ألم في العضلات
حرقة أثناء التبول
قد يظهر النوع الثاني من الهربس في أي مكان آخر في الجسم لكنها عادة ما تظهر تحت مستوى الخصر.

و الحال هنا مماثل للنوع الأول من حيث أماكن الظهور و نوبات التكرار. في المرة الأولى للإصابة تظهر بشكل خفيف لدرجة أن الشخص المصاب قد لا يلاحظها إلا بعد مرور السنوات، عندما تتكرر الإصابة بالهربس البسيط!


كيف يصاب الشخص بالهربس؟

معظم الأشخاص يصابون بالنوع الأول من الهربس – و التي تؤدي إلى ظهور تقرحات باردة- أثناء مرحلة الرضاعة و الطفولة. وعادة ما يصابون بالعدوى نتيجة اتصالهم المباشر بأفراد من العائلة أو الأصدقاء الذين يحملون الفيروس. و يمكن أن تنتقل عن طريق التقبيل، و تقاسم أواني الطعام أو المناشف. و عادة ما تصاب الشفتين و الفم و الأنف و الذقن أو الخدين بالتقرحات بعد فترة وجيزة من الاتصال مع شخص مصاب. و قد لا يلاحظ المريض أنه مصاب بالهربس إطلاقا أو قد يلتمس مساعدة طبية جراء انزعاجه من التقرحات .

معظم الأشخاص الذين يصابون بالنوع الثاني من الهربس – و التي تسبب قروح تناسلية- بعد الاتصال الجنسي مع شخص مصاب . و يصيب الفيروس ما يتراوح بين 5 إلى 20 مليون أمريكي بالسنة! تصل نسبة الإصابة إلى 20% من البالغين النشطين جنسياً في الولايات المتحدة الأمريكية!
و يمكن للعدوى أن تنتقل إلى مناطق سليمة بمجرد لمسها بعد لمس المناطق المصابة مباشرة.

كيف نشخص عدوى الهربس البسيط؟

غالباً ما يكون تشخيص الهربس سهلاً من تاريخ الأعراض إضافة إلى المظهر الخاص بالبثور, بمعنى أنه لا نقوم بإجراء تحاليل مخبرية لتأكيد الإصابة. لكن إذا كنا غير متأكدين من التشخيص نقوم بأخذ مسحة من الجلد المصاب كعينة ترسل إلى المختبر لتحليلها. و تشمل الفحوصات المخبرية اختبارات مجهرية خاصة و تحاليل للأجسام المضادة بالدم. بعض الاختبارات تصلح فقط في المراحل الأولى من الإصابة، و يمكن أن نطلب عدة تحاليل وإختبارات لتأكيد الإصابة بالعدوى، و ذلك لأن الهربس التناسلي كأقرب مثال يشبّه كثيراً بمرض الزهري. و قليل من النساء لا تعلم أنها مصابة بالهربس التناسلي و ذلك لأن الإصابة تكون في عنق الرحم.

كيف نعالج عدوى الهربس؟

تم تطوير الأدوية المضادة للفيروسات التي تأخذ عن طريق الفم:

Acyclovir
Famciclovir
Valacyclovir
و تقوم بشكل فعال لعلاج عدوى الهربس. يمكن لهذه الأدوية علاج تفشي المرض إلى مناطق أخرى و كذلك منع تكرارها.


هل يمكن للهيربس أن ينتشر رغم عدم وجود تقرحات مرئية بالعين المجردة؟

نعم. لأن العدوى الفيروسية ستنتقل بمجرد الاتصال الجنسي بشخص مصاب بالهربس . و قد تنتقل العدوى مع عدم وجود أية أعراض خارجية للمرض حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 80% من حالات الإصابة بالهربس التناسلي تحدث دون وجود أية أعراض ظاهرة للمرض. قد تشير نتائج تحاليل الدم الخاصة بالأشخاص الذين لا يتذكرون ما إذا قد أصيبوا بالهربس التناسلي أم لا إلى الايجابية للأجسام المضادة للهيربس و بالتالي يمكنهم نشر الفيروس حتى بدون وجود أي أعراض . تناول الأدوية المضادة للفيروسات يقلل من إفراز الفيروس و كذلك انتقال المرض.

آثار خطيرة أخرى للهيربس:

التهابات العين: إصابة العين بعدوى الهربس قد تؤدي إلى الإصابة بهربس القرنية و يصاحب ذلك الشعور بالألم، و الحساسية الخفيفة، والأفرازات و إن لم يخضع الشخص المصاب للعلاج فوراً قد يتطور الأمر لحدوث ندبة في العين. و لحسن الحظ، هناك العديد من العقاقير المتاحة التي تقضي على العدوى و تمنع ظهور ندوب حادة في القرنية.
العدوى أثناء الحمل: قد تنتقل العدوى من المرأة الحامل التي تعاني من الهربس التناسلي إلى جنينها أثناء مرحلة الولادة و ذلك لأنه يمر عبر قناة الولادة. إذا كانت الأم تعاني من عدوى الهيبرس الأولية أثناء مرحلة الولادة فإن جنينها قد يعاني من أضرار جسيمة. لذا يجب على النساء اللاتي يعانين من الهربس التناسلي أو يشكون بإصابتهن أثناء فترة الحمل يجب عليهن استشارة أطبائهن لعمل اللازم لحماية الطفل.
يجب على النساء الحوامل تجنب الاتصال الجنسي مع شريك مصاب بالهربس التناسلي، و خاصة في مراحل الحمل الأخيرة، أو أنها يجب عليها استخدام الواقي الذكري بشكل روتيني.
يمكن للطفل حديث الولادة أن يصاب بنوع آخر من الهربس غير الهربس التناسلي عن طريق ظهور بثور نشطة على شفاه أو أيدي الأم أو أي شخص آخر يتعامل مع الطفل مباشرة. لذا يجب على أفراد العائلة و الأصدقاء المصابين بالهربس البسيط الابتعاد عن الطفل حديث الولادة حتى لا يصاب هو أيضاً.
يصبح مرض الهربس مرضاً خطيراً إذا أصاب مرضى السرطان ، أو مرضى الإيدز، أو أولئك الذين خضعوا لعملية زراعة أعضاء ، أو أي مرض عضال أو مستعصي و ذلك لأن مناعتهم تكون منخفضة.


هل يمكن علاج الهربس؟

على الرغم من أن عدم وجود شفاء للهربس – وذلك بسبب تواجده الدائم في الخلايا العصبية بعد الإصابة – إلا أن الطب توصل إلى العديد من العلاجات التي تحد من تفشي المرض. و لازالت البحوث مستمرة لتطوير أساليب علاجية جديدة لعلاج هذا المرض.

ودمتم سالمين!
منقووووووووووووووووول

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 09:06 PM
األهربس العصبي - الحزام الناري
Herpes Zoster
http://cdn2.alnaddycdn.com/images/2011/12/1324456609q4286v-265X307.jpg
الحزام الناري عبارة عن طفح جلدي مؤلم ناتج عن نشاط فيروس العنقز أو جدري الماء ويعرف بالحلأ النطاقي.
فيروس العنقز

يعتبر فيروس العنقز هو السبب الأساسي للعدوى بهذا المرض. وخلال انتشار العدوى وخصوصا لدى الأطفال يتركز الفيروس في الخلايا العصبية للحبل الشوكي وخصوصا في الأعصاب التي تنقل الإحساس للجلد. يبقى الفيروس في حالة كمون في الخلايا العصبية لعدة سنوات قبل أن تنشط وتنمو في الأعصاب لتصل إلى الجلد مكونة الحزام الناري وهو يصيب الأطفال وأكثر شيوعا وانتشارا لدى البالغين وخصوصا كبار السن. ويعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية خاصة فيروس العنقز وينتقل المرض من المنطقة الموبوءة من الجلد ومن الأنف والحنجرة.علما بأن أي شخص أصيب بالعنقز يكون معرضاً للاصابة بالحزام الناري أكثر من غيره في كل الجنسين. ويكون هذا المرض أكثر خطرا عند المرضى ضعيفي المناعة، حيث يظهر الطفح على شكل حويصلات في أكثر من مكان وقد يؤثر الفيروس على الأعضاء الداخلية بما فيها الجهاز التنفسي والرئتان والدماغ. علما بأن اصابة الحامل بهذا المرض في الأشهر الأولى من الحمل قد يؤثر على الجنين لكن لحسن الحظ فهو نادر ما يحدث وقد يصاب الجنين بالعنقز في أواخر فترة الحمل وتتطور الحالة في مرحلة الرضاعة عند الطفل فيصاب بالحزام الناري دوى الحزام الناري على شكل حبيبات عنقودية الشكل وتنتقل بشكل مباشر عن طريق اللمس. ولا يوجد تفسير واضح يبين سبب تأثير الحزام الناري على خلايا عصبية بعينها. الهربس العصبي (الحزام الناري) Herpes Zoster

هو التهاب فيروسي حاد في الجلد يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين. ويتميز بوجود ألم شديد لذا يسمى ب (الحزام الناري) حيث انه يأخذ جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب وكأنه حزام يفصل هذا الجزء الشديد الألم والأحمر اللون، كأنه نار، عن باقي الجسم.
الفيروس المسبب له هو Varicella-Zoster Virus وهو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض الجديري المائي. عند الإصابة للمرة الأولى بالجديري يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية لعدة سنوات، وعندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبى.

و عادة يكون سبب تنشيط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن (أكثر انتشارا فوق سن الخمسين)، ضعف المناعة لأي سبب، والتعرض لتوتر وانفعال شديد.
الأعراض:
طفح جلدي: على هيئة حويصلات تظهر بعد حدوث احمرار شديد بالجلد، فتصبح الحويصلات محاطة بجلد شديد الاحمرار. بعد 1-2 أسبوع تجف هذه الحويصلات مكونة قشور، ثم تبدأ تلك القشور في التساقط تدريجيا حتى تختفي تماما بعد 2-3 أسابيع.

يتميز هذا الطفح الجلدي أنه في جهة واحدة من الجسم. أكثر المناطق التي تصاب بالفيروس هي منطقة الصدر والجزع. وأحيانا تصاب منطقة الوجه والرقبة والتي قد تؤدى لحدوث مضاعفات في الفم أو العين. وأحيانا يحدث شلل في الوجه، فقدان السمع، فقدان التذوق في جهة واحدة من اللسان.


ألم شديد أو وخز ناري: يكون مصاحبا للطفح الجلدي أو يسبقه.
تضخم في الغدد الليمفاوية: التابعة للجزء المصاب.
أعراض أخرى قد تصاحب المرض: o ارتفاع درجة الحرارة. o إحساس بالضعف العام. o صداع. o ألم بالمفاصل. o ألم بالبطن.
☼ يعتمد تشخيص الهربس العصبي على ظهور الطفح الجلدي المميز له في شخص قد أصيب سابقا بالجديري المائي.
المضاعفات:
التهابات بكتيرية للجلد المصاب.
فقدان حاسة التذوق.
فقدان النظر.
فقدان السمع.
شلل في الوجه.
تكرار حدوث المرض. لكن نادرا ما يحدث ذلك حيث أن 99% من الحالات لا يتكرر حدوث المرض بعد الشفاء منه.
العلاج:
غالبا يتم الشفاء من الهربس العصبي تلقائيا دون علاج محدد للمرض نفسه. فقط يكون العلاج لأعراض المرض.
مضاد للفيروسات: يساعد في تقليل مدة المرض، الألم، وأيضا المضاعفات المحتمل حدوثها. كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة. ويفضل استخدامه خلال 24 ساعة من ظهور الألم. ويكون في صورة أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميا لمدة 10 أيام. وأحيانا يعطى حقن بالوريد إذا كان المريض يعانى من نقص شديد في المناعة.
مسكنات: لتهدئة الألم. كما يساعد أيضا على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب.
مطهرات موضعية: مثل الكحول تركيز 70%، حيث يجب تطهير الجلد المصاب. ويجب التنبيه على المريض عدم إعادة استخدام الأدوات الشخصية له إلا بعد تطهيرها عن طريق الغسيل في ماء مغلي.
الوقاية من المرض:
عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد الغسيل في ماء مغلي.
الابتعاد وعدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للسيدات الحوامل).
إعطاء لقاح الجديري المائي للأطفال.

الأعراض السريرية
أولى علامات وأعراض الحزام الناري هو الألم وقد يكون الما شديدا خصوصا في المناطق ذات الحساسية العصبية والمتفرعة من العمود الفقري. قد يكون الألم في منطقة بعينها وقد يمتد لمناطق أخرى حيث يشعر المريض بالصداع والحمى مع تضخم للغدد اللمفاوية المجاورة للمنطقة المصابة علما بأنه ربما يكون غير مؤلم خصوصا لدى الأطفال. يبدأ الطفح على شكل حويصلات بالظهور في المناطق المؤلمة خلال يومين أو ثلاثة من بداية الالم. تبدأ بالظهور على شكل حبيبات حمراء متجمعة على الجلد وحول مناطق الأعصاب الشوكية وتستمر بالظهور لعدة أيام ثم تبدأ كل واحدة منها بالبروز ومن ثم تتقشر. كما يمكن أن يظهر في الفم أو الأذن ويؤثر أحيانا على المناطق التناسلية. يبدأ الألم والأعراض بالزوال بشكل عام وبالتدريج ففي الحالات غير المعقدة للمرض يتم الشفاء خلال فترة 2- 3اسابيع بالنسبة للاطفال البالغين ومن 3- 4 بالنسبة لكبار السن من المرضى. وقد يحدث ألم لا يصاحبه أي طفح وتكثر الاصابة في منطقة الصدر والعنق والجبين، لكن تزداد حول العينين مع تقدم السن.
يكون الطفح الجلدي الناتج عن المرض أعمق بالنسبة لكبار السن والذين لديهم نقص في التغذية من المرضى ويخلف وراءه آثارا وندبا مكان الحبوب تبدأ العضلات بالوهن والضعف عند كل مريض لأن الاعصاب المغذية للعضلات قد تتأثر بسبب المرض وقد ينتج عن ذلك شلل في عصب الوجه في الغالب. وهناك فرصة بنسبة 50% للشفاء التام وفي أغلب الحالات.
الألم العصبي ما بعد الإصابة بمرض الحزام الناري

يعرف الألم العصبي لفترة ما بعد المرض بألم تبعات المرض وتستمر لأكثر من شهر من بداية الحزام الناري وتصبح الحالة أكثر تأثيراً في حالة الكبر وتؤثر على نسبة كبيرة من المرضى في سن ما فوق الأربعين. وقد يستمر الشعور بالألم مع تزايد حساسية المناطق المتأثرة بالإصابة وقد تكون مصحوبة بحكة.
[عدل]العلاج

في حالة الاصابة بالحزام الناري ينصح بمراجعة الطبيب في اقرب وقت لان البدء بالعلاج مبكراً يخفف الألم ويقلل من الأعراض وكلما تأخر العلاج كلما قلت فعاليته. علماً بأن للراحة والمسكنات ذات تأثير كبير في العلاج. يستخدم كريم الكبسيسين للتخفيف من الألم لفترة ما بعد الاصابة بالمرض.
يعطى علاج مضاد للفيروسات عن طريق الفم للحالات التالية:-
في حال الاصابة في منطقة الوجه.
للمرضى ضعيفي المناعة.
للمصابين من كبار السن.
هناك أنواع من مضادات الفيروسات التي تستخدم لعلاج الحزام الناري:
أسيكلوفير (بالإنجليزية: Aciclovir)
فالسيكلوفير (بالإنجليزية: Valaciclovir)
فاميسكلوفير (بالإنجليزية: Famciclovir)
في الحالات الصعبة، ينصح باستعمال اسيكلوفر عن طريق الوريد ولمدة أيام فقط. في بعض الحالات ربما ينصح باستعمال الستيرويد عن طريق الفم. يمكن استعمال المضادات الحيوية للالتهابات الثانوية. ولعلاج الالام الصعبة التي تحدث بعد الحزام الناري ينصح باستخدام مضادات الاكتئاب مثل كاربامازيبين أو فالبوريت الصوديوم. وفي حالات أخرى يمكن أعطاء حقن مسكنة للاعصاب من قبل أخصائي التخدير.
منقوووووووووووووووووووووووول

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 09:12 PM
مرض الحزام الناري
للدكتور: أحمد محمد العيسى
أستشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر
https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQEM9Y6JDa5pfI7pTUNRw379phGcUCwE uDmG4mPqxMiwGLYSLLR
الحزام الناري(داء المنطقة)

قصة ألم حارق عصبي البداية00جلدي النهاية

الظروف المناسبة لنشاط الفيروس قد تنتج عن نقص مقاومة الالتهابات أو لوجود أمراض مرافقة مثل السكري أو الأورام أو تناول الأدوية المثبطة للمناعة


يتصف المرض بظهور طفح جلدي مؤلم حارق على شكل حبوب صغيرة مجتمعة ومصطفة بجانب بعضها البعض تشبه عناقيد العنب


يشفى الحزام الناري عادة خلال عدة أسابيع بعد الإصابة ومن النادر جداً أن يعود للمريض نفسه مرة أخرى لأن الإصابة ينتج عنها مناعة دائمة


الحزام الناري Herpes Zoster يسمى أيضاً (داء المنطقة)، وهو عبارة عن مرض جلدي يحدث نتيجة التهاب ناتج عن نوع معين من الفيروسات يدعى :Varicella- Zoster Virus وهو الفيروس نفسه المسبب لمرض: (جدري الماء) الذي يعرف بالعامية (العنقز). ولهذا النوع من الفيروس ولع خاص بالجلد والأعصاب، حيث تبدأ الإصابة عادة في العقد الشوكية للنخاع الشوكي وعقد الأعصاب القحفية ثم تنتقل نحو الجلد على مسير عصب معين، لكن لا يعرف بالضبط طريق دخول الفيروس للجسم ولا كيفية انتشاره.


إن أي شخص أصيب سابقاً بجدري الماء يمكن أن يصاب بالحزام الناري, حيث إن الفيروس يبقى كامناً في خلايا الجذور العصبية وتحت ظروف معينة غير معروفة تماماً بحيث يمكن أن ينشط ويؤدي إلى إحداث المرض.


وقد تكون الظروف المناسبة لنشاط الفيروس هي ضعف المقاومة العامة للجسم أي نقص مقاومة الإنسان للالتهابات كما هو الحال عند الأشخاص المتقدمين في السن, أو عند وجود أمراض مرافقة مثل السكري، الإصابة بالأورام، أو تناول الأدوية المثبطة للمناعة.


ويصيب هذا المرض مختلف الأعمار، وتغلب الإصابة لدى كبار السن، وبشكل عام نستطيع القول إن 20%من الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء سابقاً يمكن أن يصابوا بالحزام الناري مستقبلاً.


طفح جلدي مؤلم


يتصف المرض بظهور طفح جلدي مؤلم حارق على شكل حبوب صغيرة مجتمعة ومصطفة بجانب بعضها البعض تشبه عناقيد العنب، لونها أحمر وردي وتحتوي على سائل رائق، لا تلبث هذه الحويصلات بأن تنفتح خلال عدة أيام لتجف وتغطى بقشرة سمرة اللون تسقط خلال أيام تاركة وراءها ندبة قد تدوم لفترات طويلة، وقد يترافق الطفح الجلدي مع ارتفاع في كريات الدم البيضاء، وتورم العقد اللمفية القريبة من مكان الإصابة فتصبح مؤلمة أثناء فحصها.


والشكل الأكثر شيوعاً هو الإصابة في منطقة الصدر والظهر ثم الورك والوجه، الذراع والساق. وأخطر مناطق الإصابة عندما في الوجه ولا سيما المنطقة القريبة من العين لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابة العين ويلحق الأذى والضرر بها. ما يتطلب استشارة طبيب العيون في الحال. وتكون الحالة العامة للمريض حسنة في أغلب الحالات، لكن قد يصاب بعض الأشخاص بازدياد في درجة حرارة الجسم وانحطاط عام وأرق وضعف في الشهية، وعادة ما تمر هذه الأعراض البسيطة دون أن يتأثر بها معظم المرضى.


وينتقل الفيروس من المصاب بالحزام الناري إلى الأشخاص الذين لم يصابوا سابقاً بجدري الماء ويؤدي لإحداث جدري الماء لديهم، وليس الحزام الناري.


التشخيص والقصة المرضية


يتم التشخيص عادة بناء على القصة المرضية، والفحص السريري للطفح. إن وجود الحويصلات التي تصطف بجانب بعضها البعض على مسير عصب معين، وفي جهة واحدة من الجسم مع وجود ألم حارق يسبق ظهور الطفح عادة بعدة أيام، كل ذلك يعتبر من الركائز المهمة في تشخيص الحزام الناري.


وقد يشبه الألم أمراضاً أخرى مثل: القرحة الهضمية، التهاب البنكرياس، التهاب الزائدة الدودية تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة حوادث سابقة تتعلق بآلام البطن الشديدة في منطقة الزائدة الدودية تم تشخيصها على أنها التهاب في الزائدة الدودية، وتم بناء على ذلك فتح البطن، بعدها يفاجأ الجراح بأن الزائدة الدودية غير ملتهبة ولا يلبث الطفح الجلدي المميز للحزام الناري بالظهور تدريجياً خلال عدة أيام بعد العمل الجراحي.


وقد يضطر الطبيب لإجراء بعض الفحوص الطبية مثل تعداد الكريات البيضاء، أو صورة شعاعية للصدر أو فحص سائل محتوي الحويصلات تحت المجهر للكشف على الفيروس.


مضاعفات مهمة جداً


تعتبر الآلام العصبية التالية للحزام الناري من المضاعفات المهمة جداً وتحتل المقام الأول لدى الكبار، أما الصغار فلا يتأثرون بها إلا قليلاً. وهذه الآلام تبدو على هيئة إحساس بالحرق أو الوخز وهي آلام مبرحة قد تدوم لعدة أسابيع أو أشهر بعد شفاء الإصابة الجلدية.


وقد تحصل الندبات في الحالات الشديدة ولا سيما عند الأشخاص الذين تكون مقاومتهم قليلة, أو عند كبار السن، أو عند حدوث التهاب جرثومي مرافق للطفح الجلدي. تعطي الإصابة بالحزام الناري مناعة دائمة ولا يعود المرض مرة أخرى إلا في حالات نادرة جداً.


شفاء خلال أسابيع


يشفى الحزام الناري (داء المنطقة) عادة خلال عدة أسابيع، ومن النادر جداً أن يعود للمريض نفسه مرة أخرى لأنه يؤدي إلى مناعة دائمة. يمكن للمسكنات أن تخفف من الألم، أو الكمادات باردة، أو مضادات الفيروسات عن طريق الفم تكون ذات فائدة كبرى خاصة عند التشخيص الباكر للمرض، حيث إنها تثبط من نشاط الفيروس وتجهضه، وبالتالي تقلّل من شدة الطفح الجلدي الحاصل.


ويجب الانتباه دوماً من الإصابة العينية المرافقة إن حصلت وخاصة في الحالات التي يصاب فيها الوجه وقد يوصف (الكوريتزون) في بعض الأحيان لدى الحالات الشديدة.


أما الآلام التالية للحزام النار فتعالج بالمسكنات، ومضادات الكآبة وبعض الأدوية الأخرى التي لها تأثير جيد في تسكين هذا النوع من الألم.


كما يعتبر العلاج بمادة CAPSAICIN والذي هو دواء مستخلص من الفلفل الحار نافعاً لتخفيف شدة الألم (وداوني بالتي كانت هي الداء ).


تتطلب الإصابة العينية عناية خاصة نظراً لخطورتها، ولهذا السبب يفضل إشراك طبيب الأمراض العيون في معالجتها ويجب اتخاذ الاحتياطات القصوى خشية حدوث إصابة في القرنية.

(المصدر جريدة الجزيره)

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 09:41 PM
الأدوية المستخدمة في علاج الحزام الناري
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQIXvnpzQ3xYUVIDd6rOfUbuIMJLlOof mh1XrWzBWXVnvAoQOu-zw
http://imagecache.te3p.com/imgcache/86ae64272ac95549b85cfb3d3e214bf6.gif

http://www.thepharmamarketing.com/imgposter/CH5175.jpg

حاتم الشرباتي
02-25-2013, 09:49 PM
الهربس التناسلي Genital herpes

مرض الهربس التناسلي (Genital herpes) هو مرض معد جدا، وينتقل عن طريق ممارسة الجنس. وتشمل اعراض المرض: الالم، الطفح، الحكة والحساسية الزائدة في منطقة الاعضاء التناسلية.

مسبب المرض هو فيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex Virus - HSV)، الذي يدخل الى الجسم من خلال شقوق صغيرة موجودة في الجلد او في الانسجة التي تفرز المخاط. ممارسة الجنس هي الطريقة الاكثر انتشارا لنقل عدوى المرض. والهربس التناسلي، الذي يصيب الاعضاء التناسلية، هو مرض منتشر جدا ويمكن ان يصيب الرجال والنساء، على حد سواء.

والاصابة بهربس الاعضاء التناسلية (الهربس التناسلي) هي اصابة متكررة وليس لها علاج شاف تماما، وقد تسبب احراجا ومعاناة نفسية للمصابين بها. ومع ذلك، فان اصابة شخص ما بالهربس التناسلي لا تعني ان عليه الامتناع عن ممارسة الجنس. ذلك ان الزوجين اللذين يكون احدهما مصابا بالهربس التناسلي، يمكنهما منع العدوى فيما بينهما ومنع انتقال فيروس الهربس من الزوج المصاب الى الزوج المعافى، وذلك بواسطة اتباع الحيطة واستعمال انواع معينة من وسائل الوقاية.

أسئلة وأجوبة
هل يمكن انني مصابه بفيروس الهربس المهبلي دون ان اعرف؟
ما هي الاعراض التي تظهر بانني قد اكون مصاب بهربس الاعضاء التناسلية؟
هل هناك فحص للكشف عن هربس الاعضاء التناسلية؟
أعراض الهربس التناسلي
معظم الاشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط (HSV)، لا يعلمون بتاتا انهم مصابون به، وذلك لانهم لا يشعرون باية علامات او اعراض. ففي كثير من الاحيان تكون علامات واعراض الاصابة بالفيروس خفيفة جدا، الى درجة ان المصاب لا يشعر بها، اطلاقا.

وعادة ما تكون النوبة الاولى هي الاشد والاصعب. وفيما هنالك اشخاص لا يعانون من نوبة ثانية (متكررة)، ابدا، هنالك اخرون قد تعود وتتكرر النوبات لديهم طوال 40 سنة منذ الاصابة بالنوبة الاولى.

اعراض الهربس التناسلي تشمل:

ثاليل صغيرة حمراء اللون ونفطات (Blister)، او جروح مفتوحة (تقرحات) في مناطق قريبة من الاعضاء التناسلية وفتحة الشرج
اوجاع او حكة في منطقة الاعضاء التناسلية، المؤخرة ومقدمة الفخذ.
العلامة الاولى التي تدل على الهربس التناسلي هي، في الغالب، الالم او الحكة، التي تظهر بعد بضعة اسابيع من ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالمرض. وبعد ذلك بايام قليلة قد تظهر ثاليل صغيرة حمراء اللون او نفطات. ثم تنفجر هذه الثاليل والنفطات وتتحول الى جروح مفتوحة (تقرحات) قد ينز منها سائل او قد تنزف دما. وفي نهاية الامر، تندمل هذه الجروح وتشفى.

هذه الجروح قد تظهر لدى النساء في منطقة المهبل، في المنطقة الخارجية من الاعضاء التناسلية، المؤخرة، الشرج او في عنق الرحم. اما لدى الرجال فقد تظهر الجروح على العضو الذكري، الخصيتين, المؤخرة, الشرج, الفخذ او في داخل الاحليل (Urethra) – الانبوب الواصل بين المثانة (Urinary bladder) وبين القضيب (penis).

وقد تكون عملية التبول مصحوبة باوجاع خلال الفترة التي تظهر فيها هذه الجروح، كما قد تظهر الاوجاع والحساسية الزائدة في منطقة الاعضاء التناسلية، الى ان يزول التلوث ويختفي المرض.

والاعراض التي قد تظهر خلال النوبة الاولى قد تكون مشابهة لتلك التي تظهر لدى الاصابة بمرض النزلة الوافدة (الانفلونزا - Influenza)، مثل: الصداع، اوجاع في العضلات وحمى. واضافة الى ذلك، قد يظهر انتفاخ في الغدد الليمفاوية الموجودة في الاربية (Inguen / groin).

الرجعة / التكرار (Recurrence):

يختلف الهربس التناسلي من شخص لاخر. من الممكن ان تظهر العلامات والاعراض ثم تعود وتظهر، مرار وتكرار، على مدى بضع سنين. هنالك اشخاص يعانون من نوبات متكررة سنويا. ومع ذلك، فان وتيرة حدوث النوبات تقل مع مرور الوقت لدى الكثير من الاشخاص المصابين بالمرض.

العوامل التي قد تثير نوبة الهربس التناسلي كثيرة، ومن بينها:

التوتر والضغط النفسي
الدورة الشهرية
ضعف الجهاز المناعي، سواء بسبب استعمال ادوية مثل الستيرويدات و/ او العلاج الكيماوي، او بسبب اصابة بعدوى، مثل مرض نقص المناعة البشرية المكتسب / الايدز (HIV).
المرض
الخضوع لعملية جراحية
الاحتكاك، مثل ذلك الذي يحصل لدى ممارسة الجنس
التعب
وقد يكون المرض، في بعض الحالات، فاعلا ومعديا ، بالرغم من عدم وجود اية جروح.

أسباب وعوامل خطر الهربس التناسلي
العدوى التي تحدث من جراء فيروس الهربس البسيط (HSV) تنقسم الى نوعين, يمكنهما ان يسببا الهربس التناسلي:

HSV من نوع 1 (HSV- 1)- هذا النوع يسبب، عادة، جروحا حول الفم، لكن يمكن ان ينتشر ايضا الى منطقة الاعضاء التناسلية في حال ممارسة الجنس الفموي.

HSV من نوع 2 (HSV -2)- هذا الفيروس هو المسبب الرئيسي لظهور الهربس التناسلي. ينتقل هذا الفيروس عن طريق ممارسة الجنس وملامسة الجلد بالجلد. وهو منتشر جدا ومعد جدا، سواء مع وجود جروح مفتوحة او عدم وجودها. ومن الممكن ان لا يسبب لدى الكثيرين من المصابين ايا من الاعراض والعلامات المميزة لكن بامكانه، رغم ذلك، الانتقال من شخص مصاب الى الشريك عند ممارسة الجنس.

ونظرا لان وجود الفيروس خارج الجسم يؤدي الى موته الفوري، فان من غير المعقول ان ينتقل المرض عن طريق استعمال المرحاض، المناشف او اغراض اخرى استعملها شخص مصاب بالمرض.

مضاعفات الهربس التناسلي
لا يسبب الهربس التناسلي لدى الاشخاص البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، اجمالا، اية نتائج او مضاعفات خطيرة لا يمكن معالجتها، باستثناء الجروح.

اما المضاعفات التي يمكن ان تنشا فهي:

ظهور امراض اخرى تنتقل عن طريق ممارسة الجنس: الاشخاص المصابون بهربس الاعضاء التناسلية هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بامراض اخرى تنتقل خلال ممارس الجنس، بما فيها الايدز، او لنقلها.

العدوى لدى حديثي الولادة: يمكن للمراة التي تلد وهي مصابة بالهربس التناسلي وتعاني من جروح مفتوحة، ان تنقل المرض الى مولودها الجديد لدى مروره في قناة الولادة (Parturient canal / birth canal). وقد تترتب عن اصابة المواليد الجدد بالهربس نتائج وخيمة، تشمل الضرر في الدماغ، العمى او حتى الموت. كما ان احتمال انتقال المرض من الام الى مولودها الجديد كبير لدى الامهات اللواتي يصبن بنوبة الهربس التناسلي للمرة الاولى خلال عملية الولادة.

تشخيص الهربس التناسلي
في حال وجود شك بالاصابة بالهربس التناسلي، ينبغي استشارة طبيب مسالك بولية (Urologist) او طبيب الامراض النسائية (Gynecologist). وبامكان الطبيب، غالبا، تشخيص الهربس التناسلي بواسطة اخذ عينة من الانسجة, او بواسطة استنبات (Culture) من الجروح الصغيرة وفحصها في المختبر. كما يمكن الكشف عن الاصابة بفيروس الهربس بواسطة فحص الدم.

وبما ان الاشخاص المصابين بالهربس يصابون، في احيان عديدة، بامراض تناسلية اخرى تنتقل خلال ممارسة الجنس، مثل: المتدثـرة (Chlamydia )، داء السيلان (Gonorrhea) والايدز (HIV)، فان الطبيب يقوم بالفحص للتاكد من وجود، او عدم وجود، مثل هذه الامراض.

كما يمكن الكشف بواسطة فحص الدم، ايضا، عن اصابة سابقة بفيروس 1 - HSV او 2 - HSV. ويمكن اجراء مذل هذا الفحص في حال تولد شكوك بتعرض شخص ما الى نوبة هربس تناسلي في الماضي.

علاج الهربس التناسلي
ليس هنالك، حتى الان، علاج شاف تماما لمرض الهربس التناسلي. ومع ذلك، يتوفر علاج يشمل ادوية مضادة للفيروس يتم تناولها فمويا، بما فيها: اسيكلوفير (Acyclovir) (زوفيركس - Zovirax)، فامسيكلوفير (Famciclovir) (فامفير - Famvir)، وفالاسيكلوفير (Valacyclovir) (فالطركس - Valtrex). وجميع هذه الادوية يتم استعمالها لتعجيل شفاء الجروح ولتقليل وتيرة النوبات المتكررة. وبالاضافة الى ذلك، فان تناول الادوية بصورة صحيحة، دائمة وثابتة، يوميا، يقلل من امكانية اصابة الشريك في العلاقة الجنسية بالهربس.

الوقاية من الهربس التناسلي
الوسائل الموصى بها للوقاية من الاصابة بالهربس التناسلي هي الوسائل ذاتها الموصى بها لتجنب الاصابة بامراض عديدة اخرى تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية. ويكمن مفتاح الحل في تجنب الاصابة بفيروس الهربس التناسلي (HSV)، وهو فيروس معد جدا، وخاصة في حال وجود جروح. اما الطريقة الانجع لمنع العدوى فهي الامتناع الكلي والتام عن ممارسة الجنس، او ممارسته مع شخص واحد فقط، غير مصاب بالعدوى.

واما اذا كانت هذه التدابير غير ممكنة، فيمكن اتباع الوسائل التالية:

استعمال (او الطلب من الشريك استعمال) العازل الذكري (Condom) في كل مرة يتم فيها ممارسة الجنس
الامتناع عن ممارسة الجنس في حال اصابة احد الشريكين بنوبة الهربس في الاعضاء التناسلية، او في اي من اجزاء الجسم المختلفة.
الحرص على المصارحة بين الشريكين في العلاقة الجنسية
النساء الحوامل المصابات بفيروس الهربس التناسلي HSV يتوجب عليهن ابلاغ الطبيب بذلك. اما اذا كان لدى المراة الحامل شك ولم تكن متاكدة من ذلك، فيتوجب اجراء فحص للتاكد من وجود الفيروس او عدمه. ومن المفضل البحث عن علامات واعراض الفيروس خلال فترة الحمل.
ومن الممكن ان يوصي الطبيب بتناول ادوية مضادة للفيروس من اجل علاج الهربس التناسلي في مرحلة متقدمة من الحمل، في محاولة لتجنب حدوث نوبة وقت الولادة. اما اذا كانت المراة الحامل تقدم على الولادة في الوقت الذي تتعرض فيه لنوبة من الهربس التناسلي، فمن المفضل ان تتم الولادة بعملية قيصرية بهدف تقليص خطر اصابة المولود الجديد بالفيروس.

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 11:04 AM
فيروس الحلأ البسيط
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/55/Herpes_labialis_-_opryszczka_wargowa.jpg/220px-Herpes_labialis_-_opryszczka_wargowa.jpg
فيروس الحلأ البسيط 1 و 2 (بالإنجليزية: Herpes simplex virus) هما نوعان من فيروسات عائلة الفيروسات الهربسية (بالإنجليزية: Herpesviridae) التي تصيب البشر [1]، تسبب العدوى بفيروسات الحلأ البسيط حدوث مرض الهربس البسيط وتعتبر فيروسات الحلأ البسيط من الفيروسات الموجهة للأعصاب والتي تدخل الجسم وتختبئ في خلايا الجهاز العصبي، مما يضمن لها استمراريتها في الجسم البشري، يرتبط فيروس الحلأ البسيط 1 بتفشي آفة الهربس في الوجه الفم المعروفة بقرحة الزكام، بينما يرتبط فيروس الحلأ البسيط 2 بقرحات الجهاز التناسلي.
تتميز عدوى فيروس الحلأ البسيط بظهور نفطات مائية على الجلد والأغشية المخاطية للفم والشفتين والأعضاء التناسلية الخارجية ، تتماثل الآفات بالشفاء إلا أن الفيروس يبقى مختبئاً في خلايا الجهاز العصبي ويسبب تفشيات متكررة في أماكن قريبة من مكان العدوى الرئيسية، حيث تنتقل الفيروسات من جسم الخلية العصبية عبر المحوار إلى الجلد مسببة تكرار حدوث الآفة.
إن مرض الهربس البسيط شديد العدوى عندما يكون الفيروس نشطاً في الجسم، حيث أنه يتكاثر بسرعة ويتم طرحه من قبل حامل الفيروس جاعلاً الأشخاص المتصلين مع المصاب عرضة للعدوى . لا يوجد حالياً علاج شافٍ يقضي على فيروس الحلأ البسيط لكن العلاجات الموجودة حالياً تحد من تكاثر وطرح الفيروس من المصاب كما تعمل على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإصابة.
انتقال الفيروس

ينتقل الفيروس بشكل أفقي من شخص لآخر عبر الاتصال القريب عبر التماس الجلدي واللعاب وإفرازات الجهاز التناسلي، ويكون الانتقال أكثر قابلية للحدوث في وجود النفطة (الآفة الجلدية) بالرغم من أن طرح الفيروس من المصاب ممكن في غياب النفطة.
قد يحدث الانقال العمودي (من الأم إلى الجنين) أثناء الحمل وغالبا ما يحدث أثناء عملية الولادة، يحدث الانتقال العمودي للفيروس وقت مرور الجنين بقناة الولادة وتنخفض احتمالية حدوث العدوى في غياب الأعراض المرضية وغياب النفطات، وتشكل عدوى فيروس الحلأ البسيط خطراً مميتاً للجنين (حتى مع المعالجة) نظراً لعدم اكتمال نضج جهازه المناعي ، قد تؤدي العدوى لدى حديثي الولادة إلى التهاب فيروسي دماغي قد يسبب تلفاً بالغاً للدماغ.
غالباً ما يكون التفشي الأول للعدوى أكثر حدة من التفشيات اللاحقة نظراً لعدم وجود أجسام مضادة وقت التفشي الأول، يحمل التفشي الأول خطر حدوث التهاب السحايا العقيم في حوالي 1% من المصابين.
بنية الفيروس

يتكون فيروس الحلأ البسيط من جزيء دنا خطي طويل نسبياً وذي طاقين، ومحاط بقفيصة بروتينة عشرينية المسطحات مغطاة بطبقة مزدوجة من الدهون تسمى الغلاف، ترتبط الفقيصة بالغلاف بما يسمى لِحَافَة (وهي مجموعة من البروتينات التي تربط الغشاء الخلوي بالقفيصة النووية كما تحوي بروتينات أساسية في معلية تكاثر الفيروس). يحتوي فيروس الحلأ البسيط على 74 جيناً على الأقل [5] (بعض التكهنات تشير إلى وجود أكثر من 94 جيناً يجملون شيفرة حوالي 84 بروتيناً مختلفاً)، تحمل هذه الجينات شفرات تركيب مختلف البروتينات التي يتكون منها الفيروس وبروتينات القفيصة واللحافة والغلاف. يحفز أنزيم RNA polymerase II (الخاص بجسم المضيف) نسخ الدنا الفيروسي، أول ما يتم نسخه هو الأنزيمات اللازمة لنسخ الدنا الفيروسي والمساعدة على تكاثر الفيروسات.
دخول الخلية

يتم دخول الفيروس إلى خلية الجسم المصاب عبر تفاعل عدة بروتينات سكرية موجودة على سطح غلاف الفيروس مع عدة مستقبلات موجودة على سطح الخلية المستهدفة، عندما يصبح غلاف الفيروس على تماس مع الغشاء الخلوي يندمج معه مكوناً ثغرة في الغلاف الخلوي مما يسهل دخول الفيروس إلى داخل الخلية.
[عدل]التلقيح الجيني

بعد دخول قفيصة الفيروس إلى سيتوبلازم الخلية المستهدفة، يتم نقلها إلى جوار النواة حيث تلتصق بالغشاء النووي وتحقن الدنا الفيروسي إلى داخل نواة الخلية (وتعرف العملية بالتلقيح الجيني).
الاستنساخ

عقب حقن نواة الخلية المصابة بدنا الفيروس، تقوم أنزيمات النواة بنسخ وترجمة الشيفرة الجينية للفيروس، فيقوم أنزيم RNA polymerase II بتصنيع رنا الرسول الذي ينقل إلى الريبوسومات ويترجم إلى بروتينات فيروسية.

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 11:48 AM
الثوم... يقضي على فيروس الحلأ!
http://s.alriyadh.com/2011/09/05/img/205195858160.jpg
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
هناك نوعان من الهربس الأول وهو ما يعرف بالحلا البسيط ويسبب هذا النوع الفيروس Hsv-1 والذي يتسبب في قرح البرد والطفح الجلدي، وقد يظهر في السنين اللاحقة في شكل حلا نطاقي، كما يمكنه أيضاً التسبب في التهاب قرنية العين وكذلك الندوب وربما فقد البصر إذا تكرر نشاطه في العين. يعاني حوالي 40% من السكان الأمريكيين من قرح البرد التي يسببها الحلا البسيط، كما أن ما يقرب من ضعف هذا العدد قد أصابته عدوى الفيروس، لكنه قد لا يصاب بالقرح ويعني هذا أن 40إلى 80% من السكان مصابون بالفيروس. أما الحلا المعروف بالحلأ النطاقي والمعروف بالنوع الثاني Hsv-2 فهو أكثر الأمراض التناسلية المتنقلة جنسياً انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية، فأكثر من 30 مليون أمريكي واحد من كل ستة أشخاص ممن تعدوا الخامسة عشر مصابون بالنوع الثاني بالرغم أن أكثر من النصف لا تظهر عليهم أعراض خطيرة أبداً.

وقد تتفاوت شدة هذه الإصابة بين عدوى غير مصحوبة بأعراض ، إلى التهاب شديد للكبد مصحوب بالحمى وهو خطير جداً بوجه خاص على الأطفال، فالجنين الذي تعاني أمه من الإصابة يمكن أن يلتقط الفيروس أثناء مروره من قناة الولادة مما يوجد خطر الأضرار بالمخ والأصابة بالعمى والموت. يسبب كل من الحلأ الفمي والحلأ التناسلي نفطات مؤلمة تكون عادة مملوءة بسائل معدٍ جداً حتى تلتئم تماماً وهو ما قد يستغرق ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وعادة ما تظهر هذه القرح في حالة الحلأ الفمي خلال يومين إلى سبعة أيام بعد التعرض للعدوى بالفيروس، ومن الشائع جداً تكرار ظهور الإصابة. حيث يظهر لدى بعض الفئات مرة في العام أو أقل بينما يعاني منه آخرون كل عدة أسابيع. إن الشعور بحرقة ووخز في منطقة المهبل هو أول علامة للإصابة بالحلأ التناسلي لدى السيدات وخلال بضع ساعات تظهر النفطات حول المستقيم والبظر وعنق الرحم وداخل المهبل. ويصاحب ذلك إفراز مائي من الإحليل وألم أثناء التبول. أما في الرجال فتظهر النفطات على سطح القضيب والمنطقة الإربية وكيس الصفن، وكثيراً ما يصاحبها إفرازات من الإحليل وألم أثناء التبول، كما أن القضيب والقلفة قد يتورمان، وربما يصاب الرجال بتورم الغدد اللمفاوية والإحساس بألم فيها عند اللمس.
تظهر النوبة الأولى للإصابة بفيروس الهربس بعد أربعة إلى ثمانية أيام من التعرض للفيروس. وقد تكون النوبة طفيفة جداً إلى الحد الذي لا تلاحظ عنده، أو قد تسبب شعوراً بالحكة والحرقان في موقع دخول الفيروس.

بالإضافة إلى قروح مؤلمة قد تستمر لأسابيع، إضافة إلى الصداع والحمى والأعراض الأخرى التي تشبه إلى حد قريب أعراض الأنفلونزا. وبعد بضعة أيام يخرج القيح من النفطات وتتكون بعد ذلك قروح مؤلمة جداً هذه القروح تكون قشوراً وتجف أثناء التئامها وعادة لاتترك أي آثار.

إن فيروس الهربس لا يغادر جسم المصاب إذا دخله، فهو يعيش في الخلايا العصبية، حيث لا يستطيع الجهاز المناعي العثور عليه، وينشط بين الحين والآخر في شكل نوبات عندما يضعف الجهاز المناعي. فقد يظل الفيروس كامناً لفترات طويلة حتى يتسبب في أحد الأمراض أو التعرض إلى الشمس أو الإجهاد أو الضغوط أو أي عوامل أخرى في خروجه على شكل قرح مرة أخرى. لكن من حسن الحظ أنه بعد فترات زمنية يبدو أن الفيروس يقضي على نفسه فنادراً ما تظهر العدوى بعد بلوغ الخمسين من العمر.

إن الطريقة الوحيدة المؤكدة لتجنب الإصابة بالهربس هو تجنب ممارسة الجنس، أو الالتزام بالعلاقات الأحادية مع زوج غير مصاب بالفيروس. كما أنه بالرغم من أن النوع الأول من الفيروس يسبب أساساً قرح البرد وعدوى العين والنوع الثاني يسبب أساساً الحلأ التناسلي، إلا أن كلاً من النوعين يمكن أن يصيب الفم أو الأعضاء التناسلية أو كليهما.

العلاج: ينقسم علاج الهربس إلى ثلاثة أقسام هي:

أولاً: مضادات الفيروس وهي مواد كيميائية تتكون من:

1 الدواء المضاد للفيروسات أسيكلوفير (زوفيراكس Zovirax) والذي يخفف الأعراض ويقلل من حدة وعدد مرات ظهور المرض. هذا الدواء متوفر بتذكرة طبية فقط وهو على هيئة كبسولات ويستخدم لكل من الحلأ الفمي والتناسلي. تؤخذ كبسولات عادة كل أربع ساعات لمدة عشرة أيام.

2 الأيسوتريتينوين Isotretinoin وهو مشتق من فيتامين أ وقد أعطى نتائج مذهلة في مواجهة عدوى الحلأ البسيط النوع الأول.

3 هيدروكسي تولوين البيوتلي لعلاج الهربس لكن يحمل بعض الأضرار إذا أخذ على معدة خاوية.

4 ثنائي ميثيل أكسيد الكبريت وهو سائل يمكن استخدامه ظاهرياً لتخفيف الألم وتعزيز الالتئام عند ظهور الحلأ.

ثانياً: الأدوية العشبية:

1 الترنجان Lemon balm:

ويعرف باسم المليسة والجزء المستخدم الأوراق والزيت الطيار. يستخدم ما بين ملعقة إلى أربع ملاعق صغيرة من الأوراق بحيث تضاف على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويدهن بهذا المغلي مواضع الحلأ باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم.

2 الفلفل الأحمر Red pepper:

استخلص مركب الكبساسين Capsacin الذي جذب الانتباه بقدرته على تخفيف الألم في الأشخاص الذين يعانون من وجع أعصاب من بعد الحلأ. إن الكبساسين ليس منتجاً من الهندسة الكيميائية، ولكنه مركباً هاماً يوجد في ثمار الفلفل الأحمر فقد وجد الباحثون في تورنتو أن 56% من الأشخاص المصابين بوجع أعصاب ما بعد الحلأ وعولجوا بمرهم كابساسين (Zotrex) لمدة أربعة أسابيع قد شعروا بتحسن ملحوظ في تخفيف الألم، وأن حوالي 78% شعروا على الأقل بتعرض التحسن في الألم.

3 الثوم Garlic:

لقد أظهرت دراسة على الاختبارات الأنبوبية أن للثوم تأثيراً قاتلاً على الفيروسات ضد نوعي فيروس الحلأ وأنواع أخرى من الفيروسات التي تسبب البرد والإنفلونزا. ويمكن للمصاب تناول فصي ثوم بعد كل وجبة غذائية.

4 الزيوت النباتية:

وجد أن عدداً من الزيوت النباتية لها تأثير على الهربس مثل زيت البرغموث وزيت كالوفيلام وهو من عشبة القديس يوحنا وزيت الأليوكالبتوس وزيت أبرة الراعي وزيت الليمون زيت الحوذان المر يمكن استخدامها كخليط وأفضل استخدام هو أخذ ملء ملعقة صغيرة من خليط تلك الزيوت ومزجها مع زيت أساسي مثل زيت الزيتون أو السمسم أو اللوز أو الفول السوداني ثم وضع الخليط مباشرة على موضع الإصابة عند أول بادرة للانتشار، حيث تجف التقرحات وتختفي تماماً خلال ثلاثة إلى خمسة أيام بعد هذا العلاج. كما يمكن استخدام هذا العلاج للحلأ البسيط.

ثالثاً : المكملات الغذائية :

1 ل-لايسين: يهاجم فيروس الحلأ النطاقي وهام للعلاج. يؤخذ 500مجم من هذا الحمض الأميني بمعدل مرتين في اليوم. يؤخذ عادة مع الماء أو العصير وليس مع الحليب. يؤخذ معه 50 مجم فيتامين ب6 و100 مجم فيتامين ج.

2 فيتامين ج مع البيوفلافونيدات: يساعد على مهاجمة الفيروس ويحفز الجهاز المناعي يؤخذ بمعدل 2000 مجم أربع مرات في اليوم.

3 فيتامين ب المركب: وهو ضروري جداً لصحة العصب ولكي يعوض النقض ويفضل أخذ فيتامين ب المركب على هيئة حقن تحت إشراف الطبيب.

4 معدن الزنك: يقوم بدور كبير في تحسين الجهاز المناعي ويحمي من العدوى يؤخذ 80 مجم يومياً ولمدة أسبوع ثم تقلل الجرعة إلى 50 مجم يومياً.

5 فيتامين ه: يساعد على منع تكوين الندبات يؤخذ بمعدل 400-800 وحدة دولية يومياً. كما يمكن فتح الكبسولة ووضع الزيت مباشرة على المنطقة المصابة.

6 مستخلص بذور العنب الأسود: مضاد أكسدة قوي يحمي خلايا الجلد ويقلل البثور يؤخذ بمعدل قرصين مرتين.

نصائح هامة يجب إتباعها:

1 ليشمل طعامك الأرز البني والثوم والخضروات والفواكه الطازجة النيئة والحبوب الكاملة وخميرة البيرة.

2 استخدم حبوب لقاح النحل والعكبر وأعشاب البحر.

3 قلل من الضغوط العصبية. عرض المنطقة المصابة إلى ضوء الشمس لمدة خمس عشرة دقيقة كل يوم.

4 تجنب الأدوية التي تحتوي على أسيتامينوفين (نيليونول)، حيث إنها تطيل فترة المرض.

5 تجنب منتجات الدقيق الأبيض والسكر والقهوة وتناول كميات معتدلة من اللوز والشعير والدجاج والذرة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والفول السوداني.

6 لا تتناول الفواكه الحمضية أثناء نشاط الفيروس وكذلك عصائرها.

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 03:23 PM
األحصبه Measles
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3c/Morbillivirus_measles_infection.jpg/220px-Morbillivirus_measles_infection.jpg
الحصبة (أو بوحمرون) هي مرض فيروس انتقالي حاد ومعدي يصيب الأطفال، ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان. ويعتبر مرض الحصبة من أكثر الأمراض انتشارا في سن الطفولة بصفه خاصة، ولكنه قد يصيب الكبار أيضاً وفي عام 1963م ومن خلال طفرة كبرى توصل فريق من علماء الفيروسات وعلى رأسهم الباحث الأمريكي/ جون فرانكلين اندروز إلى إنتاج لقاح مضاد للحصبة، ومع بداية التسعينيات أدى هذا اللقاح إلى نُدرة مرض الحصبة في بعض الدول. ومن أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال ورمد، يتبعه ذلك طفح على جميع أجزاء الجسم. أول من عرف هذا المرض وميزه عن مرض الجدري الطبيب المسلم الفيلسوف الرازي وذلك في بغداد سنة 900 ميلادية. مدة الحضانة تتراوح بين سبعة أيام وأربعة وعشرين يوما. يبدأ ظهور الطفح في اليوم الرابع من ارتفاع درجة الحرارة، وبعد أربعة أيام أخرى تأخذ الحرارة بالهبوط ويتبع ذلك تكوين قشرة شبيهة بالنخالة. مصدر عدوى الحصبة ومخزنها هو الإنسان، تنتقل الحصبة بواسطة الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر عن طريق الأشياء الملوثة. وبعد الشفاء من الحصبة يكتسب الشخص مناعة مدى الحياة.
الأعراض
ترتفع درجة حرارة الطفل المصاب بالحصبة لمدة ثلاثة أيام يعاني فيها من زكام شديد وسعال جاف واحمرار وحرقان بالعينين، وعند نهاية اليوم الثالث تظهر بقع بيضاء داخل الفم تشبه ذرات الملح، وفي اليومين الرابع والخامس يظهر طفح جلدي احمر اللون يبدأ خلف الأذنين ثم ينتشر على الوجه، ثم الجذع، وأخيرا يغطي سائر الجسد.


أعراض الحصبة
يبدأ الطفح الجلدي بالتلاشي في اليوم السادس من بداية المرض، ويتماثل الطفل للشفاء بعد مرور اسبوع.
أسباب المرض وآثاره

تظهر أعراض المرض بعد مضي عشرة أيام من دخول الفيروس إلى الجسم المصاب، حيث يحدث ارتفاعاً في درجة الحراره وسُعالاً ورشحاً وتصبح العيون حمراء وتمتلئ بالدموع وتزداد حساسيتها للضوء، ومن الممكن أن تصل درجة الحراره إلى 41 مْ وظهور بثور قرمزية اللون ذات رأوس بيضاءرماديه داخل فم المريض، وخاصة على الجوانب الداخليه للشدغين.
طريقة العدوى

تعتبر الحصبة من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى وينتقل من شخص لآخر عن طريق العطاس والسعال والتماس المباشر مع الشخص المريض.
يكون الطفل معدياً قبل ظهور الطفح بخمسة أيام ولمدة خمسة أيام أخرى بعد ظهوره.
يُمنع الطفل من الذهاب إلى المدرسة إلى أن يتماثل للشفاء أو لمدة أسبوع من ظهور الطفح الجلدي.
أما فترة الحضانة فتمتد من عشرة إلى خمسة عشر يوماً.
مضاعفات الحصبة

يتماثل معظم الاطفال المصابين للشفاء بعد إصابتهم للحصبة وتتكون لديهم مناعة دائمة ضد الفيروس المسبب للمرض. يعاني الاطفال من مضاعفات الحصبة مثل الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى أو التهاب القصبة الهوائية أو التهاب الرئتين. كما أن نسبة صغيرة جداً من الاطفال يصابون بالتهاب الدماغ (encephalitis) الذي يمكن ان يؤدي إلى حدوث مشكلات ذات عواقب وخيمة على الطفل المصاب.
على مدى 13 عاماً بين عامي 1987 و 2000 كانت نسبة الوفيّات في الولايات المتّحدة الأميريكية 3 من أصل 1000 حالة أو 0.3 % (177 وفاة\ 67,032 حالة). في الدول الغير نامية مع انخفاض معدلات سوء التغذية وسوء الرعاية الصحية ارتفع معدّل الوفيات إلى 28%. في حالة المرضى الذين يعانون من نقص في المناعة ارتفع معدّل الوفيات إلى 30%.
العلاج

يُنصح الطفل المصاب بالحصبة بالراحة إلى أن تنخفض درجة حرارته ويتماثل للشفاء في غرفة هادئة خافتة الضوء حتى لا تؤذي عينيه المتعبتين بسبب الالتهاب.
تعالج الحرارة المرتفعة بكمادات الماء والباراسيتامول.
لا يوجد هناك علاج معين شاف للحصبة ولا تنفع المضادات الحيوية في ذلك فهي مرض فيروسي، ويحتاج الطفل للمضادات الحيوية لعلاج المضاعفات البكتيرية مثل التهاب الأذن أو التهاب الرئتين.
يعتبر اللقاح ضد الحصبة من اللقاحات الأساسية في جميع دول العالم. ويعطى للطفل في نهاية السنة الأولى من العمر.
العلاج الوقائي من الحصبة : 1- يجب أن يلزم المصاب الفراش طوال مدة المرض وقد ينصح الطبيب يإعطاء إسبرين ونقط للأنف ودواء ضد السعال. 2- يقتصر الغذاء على السوائل وتخفيف وتقليل درجة الإضائه ويجدد هواء الغرفة من حين لآخر. 3- يستعمل غسيل (الكلامينا) وهو موجود في الصيدليات لتخفيف الحكه وكذلك محلول النشاء والماء وإذا اشتدت الحكة فإنه يمكن إزالتها باستخدام مركبات مضادات الهستامين (الحساسة)
ويمكن الوقاية من الحصبه باستخدام الأعشاب التالية

1- بذور الكتان. 2- البيلسان. 3- العليق. 4- لسان الثور.
علم الأوبئة

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية الحصبة هي السبب الرئيسي لوفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في جميع أنحاء العالم، فقد تم خفض معدل الوفيات بشكل كبير من خلال حملة التطعيم التي يقودها الشركاء في مبادرة الحصبة : الصليب الأحمر الأمريكي ومراكز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ومؤسسة الأمم المتحدة واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. على الصعيد العالمي انخفضت الحصبة بنسبة 60% من 873000 حالة وفاة عام 1999 إلى 345000 حالة في عام 2005.
http://forum.nooor.com/uploaded/66615_11308326297.jpg

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 03:23 PM
ا الحصبه الألمانية German measles
http://www.baddawi.com/forum/uploaded14/1_1299369375.jpg
الحصبة الألمانية (باللاتينية: Rubella ‏) هي مرض مُعدي يسببه فيروس الحميراء ولا يسبب للطفل إزعاجا أكثر من إزعاج الزكام، وتستمر فترة حضانة الفيروس بعد أن يدخل الجسم من 14 إلى 21 يوماً وعادة يكون 18 يوما ثم تبدأ أعراض المرض في الظهور مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال يومين الأولين وقد تنتفخ الغدد الواقعة خلف الأذنين وحول العنق ويظهر الطفح في اليوم الأول أو الثاني ويتكون من بقع مسطحة حمراء قانية في منطقة الوجه، ثم ينتشر بسرعة إلى كافة أنحاء الجسم وتزول كل الأعراض في اليوم الرابع والخامس. ويكون المصاب معديا في الفترة من أسبوع قبل ظهور الطفح إلى مدة أربع أيام بعد ظهوره، ويكتسب الشخص مناعة دائمة بعد شفائه من المرض. وتعد الحصبة الألمانية أقل انتشاراً من مرض الحصبة، وهي لا تسبب أي وباء، ولكنها تحمل خطر الإصابة بالتهاب الدماغ في حالات نادرة جداً، أما التأثير الأكثر حدوثاً عند البالغين الذين يصابون بالحصبة الألمانية فهو انتفاخ المفاصل وتصلبها. ولا يحتاج مرضى الحصبة الألمانية إلى علاج خاص، ولكن هذا المرض قد يؤثر على الجنين وهو في رحم والدته (كأن يولد الطفل مشوها / مصابا بمرض القلب / فقدان للنظر أو السمع / متأخرا في نموه العقلي والجسدي أو غير ذلك)، ولذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل الاتصال بشخص مصاب بالحصبة الألمانية لتجنب العدوى.
2- أسلوب العدوي والانتشار:
تنتقل الحصبة الألماني عن طريق العدوى بواسطة الرذاذ (أي استنشاق هواء يحتوي على فيروسات المرض) من الشخص المصاب إلي الشخص السليم وذلك عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل العطس أو مخاط الأنف تحدث العدوى، وفي حالة الجنين تنتقل إليه العدوى عن طريق المشيمة من أمه المصابة.
3- أعراض الحصبة الألمانية:
أ- ارتفاع خفيف في درجة الحرارة، لا يزيد بأي حال من الأحوال عن 38.4 م◦.
ب- تضخم وضعف في العقدة الليمفاوية في قاعدة الجمجمة وخلف الأذن، ويبدأ تضخم الغدد الليمفاوية قبل الطفح الجلدي بيومٍ واحدٍ وهو من العلامات المميزة لهذا المرض.
ج- بقع حمراء بسيطة تظهر علي الوجه، الجسم ثم الأذرع والساق.
د- ألم في المفاصل.
ه- لا يستمر ارتفاع الحرارة ولا الطفح الجلدي أكثر من ثلاثة أيام، حيث ينتشر الطفح من الوجه إلى باقي الجسم ويختفي بسرعة خلال تلك الفترة، لذلك يسمى هذا المرض أحيانًا "حصبة الأيام الثلاثة"، أما تضخم الغدد فقد يستمر لمدة من 7 - 10 أيام.
4- إصابة الجنين بالحصبة الألمانية:
((أ)) - عند إصابة الجنين بالحصبة الألمانية ينتشر الفيروس في الدم، وقد يكون من مضاعفاتِ ذك إصابة المشيمة، وبالتالي انتقال العدوى إلى الجنين وقد وجد أن نسبة حدوث ذلك تتراوح بين:
(1) 47% إذا حدثت العدوى خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل.
(2) 22% خلال الفترة من 5 - 8 أسابيع.
(3) 7% خلال الفترة من 9 - 12 أسبوعًا.
(4) 6% خلال الفترة من 13 - 16 أسبوعًا.
* ثم بعد ذلك يصبح الجنين في الأغلب في مأمن من خطر الإصابة بالحصبة الألمانية.
((ب)) - أما عن درجة الإصابة فإنها تختلف باختلاف الأجنة وباختلاف توقيت الإصابة أثناء الحمل ولا يمكن التنبؤ بنتائجها في كل حالة على حدة إلا أن ناتج الإصابة قد يكون أحد هذه الاحتمالات:
(1) نجاة الجنين.
(2) موت الجنين.
(3) تشوه الجنين:
"أ" العمــى: تحدث إذا كانت العدوى خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل.
"ب" الصــم: تحدث إذا كانت العدوى خلال الأسبوع التاسع من الحمل.
"ج" تشوهات القلب: تحدث إذا كانت العدوى في الفترة من (5 - 10) أسابيع من الحمل.
"د" تشوهات الأسنان: تحدث إذا كانت العدوى في الفترة من (6 - 9) أسابيع من الحمل.
"ه" التخلف العقلي: تحدث إذا كانت العدوى في بداية الثلث الثاني من الحمل.
* بعض التشوهات السابقة قد لا تُكتشف بعد الولادة مباشرة مثل تشوهات الأسنان والتخلف العقلي والصمم التي قد يتأخر اكتشافها حتى عمر من 2 - 4 سنوات.
5- الوقايـة والعــلاج:
أ- الوقايـة: تكون الوقاية بأخذ المصل الخاص بالحصبة الألمانية ويوجد هذا المصل منفردًا (مصل ضد الحصبة الألمانية فقط) أو متحدًا مع مصل الحصبة المعتادة والتهاب الغدة النكافية وهذا الطعم يعرف بـ (MMR) ويُسمَّى ثلاثي الحصبة، وفي الحقيقة فإن هذا المصل المشترك في غاية الأهمية لعملية الإنجاب، وذلك للوقاية من الحصبة الألمانية بمخاطرها التي عرفناها وكذلك الوقاية من الحصبة المعتادة التي قد تؤدي إصابة المرأة بها أثناء الحمل إلى موت الجنين وكذلك الوقاية من التهابات الغدة النكافية التي قد يكون من مضاعفات الإصابة بها ضعف الإنجاب عند الذكور إذا حدث التهاب بالخصيتين حيث يؤدي إلى حدوث عقم مؤقت بنسبة 13% من الحالات المصابة، لكن العقم المطلق احتمالية نادرة. ويجب أن يعطى المصل كالتالي:
(1) جرعة عند سن 12 - 15 شهرًا.
(2) جرعة عند سن (4 - 6 سنوات) أو (11 - 12 سنة).
(3) بعد البلوغ: يعطي للسيدات غير الحوامل مع مراعاة تأجيل الحمل لمدة سبعة أشهر بعد التطعيم كإجراء وقائي لحماية الجنين.
ب- العلاج: طريقة علاج الحصبة الألماني لا تقلل من فترة الإصابة بالمرض أما بالنسبة للجنين، فلا يوجد علاج للحد من مضاعفات الحصبة فعلاج الجنين المصاب بالمرض في رحم الأم يعتمد علي مدى حالة الجنين بعد التعرض للمرض. إذا حدثت إصابة فعلية بالحصبة الألماني عند الطفل أو الشخص البالغ فيجب إتباع الآتي:
(1) الراحة التامة في الفراش (حسب إرشادات الطبيب).
(2) التأكد من إجراء فحوص طبية علي الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل بشكل يومي (حسب إرشادات الطبيب).
(3) يصف الطبيب بعض العقاقير لخفض الحرارة أو تخفيف ألم المفاصل.

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 04:18 PM
ا الجدري Smallpox
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/70/Smallpox.jpg/220px-Smallpox.jpg
الجدري هو أول مرض ينتصر عليه البشر. لقد فتك الجدري وشوه وسبب العمى لملايين الضحايا عبر تاريخه الطويل. ينشأ الجدري نتيجة للعدوى بفيروس ينتقل من المصابين إلى الأصحاء. ويظهر طفح يشبه البثور على جلد المريض، ثم تتكون قشرة على البثور ما تلبث أن تسقط تاركة ندبة في مكانها. وليس للجدري علاج. كما يموت 20% من ضحاياه، ويصاب الباقي بتشوهات مستديمة، ويصاب البعض بالعمى. وفي سنة 1796، قام الطبيب الإنجليزي إدوارد جينر بتحضير أول لقاح ضد الجدري. وبحلول أربعينيات القرن السابق، اختفى الجدري من أوروبا وأمريكا الشمالية. وفي سنة 1967، بدأت منظمة الصحة العالمية في تنظيم حملة للقضاء عليه. وفي سنة 1977، ظهرت أخر إصابة بالجدري في الصومال؛ وفي سنة 1980، أعلنت المنظمة أنها نجحت في القضاء على المرض.
المرض بصورته الطبيعية الجدري هو مرض تلوثي معدٍ ينقل من شخص إلى آخر. من بين الأعراض التي يتميز بها هذا المرض : الطفح الجلدي بشكل الفقاعات السوداء المليئة بسائل كدر (من يأتي الأسم " الجدري الأسود" ). في الماضي, قبل تطوير التطعيم ضد الجدري كان هذا المرض منتشرًا في جميع أنحاء العالم, وتميز كمرض موسمي يكون شائعًا أكثر في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.
اكتشاف اللقاح

في أواخر القرن الثامن عشر، قام إدوارد جينر بملاحظة ودراسة الآنسة ساره نيلمس حلابة البقر التي اصيبت بالجدرى سابقا ووجدت بعد ذلك محصّنه ضدّ الجدري وذلك لأنها كانت قد أصيبت بحمى جدري البقر (cowpox). فاستنتج جينر أن أخذ مواد من جلد المصابة وحقنها بشخص آخر لإصابته بنفس المرض سوف يولد مناعة مستقبلية ضد مرض الجدري وذلك لأن هذا المرض هو مشابه للجدري ولكنه أقل خطورة. طوّر جينر اللقاح الأول مستند على هذه النتائج؛ بعد جهد طويل (لكن ناجح) قام بحملة تطعيم استمرت إلى أن أعلنت منظمة الصحة العالمية إستئصال الجدري من العالم في عام 1980.
انتقال المرض

الجدري هو مرض معد للغاية ولكنه ينتشر ببطء أكثر وعلى نطاق أضيق من بعض الأمراض الفيروسية الأخرى، ربما لأن الانتقال يقتضي اتصال وثيق ويحدث بعد ظهور الطفح الجلدي. يتأثر أيضا المعدل العام للإصابة بالمدة القصيرة من المرحلة المعدية.
إثر اختفاء هذا المرض أوصت منظمة الصحة العالمية في عام 1980، لجميع الدول، بالتوقف عن التطعيم ضده.
بالإضافة إلى ذلك، أوصت منظمة الصحة العالمية بأن تقوم جميع المختبرات بالقضاء على كل مخزون الفيروسات الذي بحوزتها , أو نقلها إلى واحد من مختبري منظمة الصحة العالمية الأثنين, الواحد في روسيا والثاني في الولايات المتحدة. وقد أفادت جميع الدول عن تعاونها. وقد تمت التوصية فيما بعد بالقضاء على جميع مخزون الفيروسات في شهر حزيران – يونيو 1999. رغم ذلك, وبسبب الحاجة إلى مواصلة البحث حول هذا الفيروس, قررت منظمة الصحة العالمية في نفس العام بتأجيل القضاء على المخزون المتبقي من هذا الفيروس في هذين المختبرين.

طريقة تاثير الفيروس داخل الجسم

بعد تسرّب الفيروسات عن طريق الجيوب المخاطية للفم, والأنف, والعيون, تترسخ في هذه الجيوب وتنتقل منها إلى الغدد الليمفاوية القريبة حيث تتكاثر بها. من الغدد الليمفاوية ينتشر الفيروس إلى الدم (تقريبًا في اليوم الثالث أو الرابع من ا العدوى) ويستقرّ في الطحال وفي نخاع العظام, حيث يتكاثر مرّة أخرى. ولا تظهر في هذه المرحلة أي أعراض جانبية. في اليوم الثامن من العدوى ينتشر الفيروس إلى الدم مرّة أخرى يترافق مع ظهور الحرارة وشعور عام سيء . يستقرّ الفيروس المتواجد داخل كريات الدم البيضاء في الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد وفي الجيوب المخاطية في منطقة الفمي وتنتقل عدواه إلى الخلايا المجاورة. ينتشر الفيروس من الأوعية الدموية إلى الطبقة الجلدية الخارجية ويحدث تلوثات يرافقها تورّم وظهور فقاعات متميزة على سطح الجلد.
أعراض المرض

تظهر الأعراض الأولية للجدري بعد 10-12 يومًا من يوم التعرض للفيروس. وتشمل الأعراض ظهور الحرارة العالية بصورة فجائية, الضعف حتى الإنهاك, التقيؤ, آلام العضلات, الصداع وآلام في الظهر. من الممكن ظهور آلام حادة في البطن وحالة من الارتباك. وفي المرحلة التالية, بعد يومين – ثلاثة أيام (12-14 يومًا من موعد التعرض) يظهر طفح جلدي بشكل البقع الحمراء المسطحة, التي تصبح فقاعية خلال يوم أو يومين. وبعد ذلك, 14-16 يومًا من موعد التعرض, تتلوث هذه الفقاعات وتصبح مستديرة وقاسية. وأخيرًا, في اليوم الثامن بعد ظهور الطفح الجلدي (20-22 يومًا من موعد التعرض) تظهر دمامل, وعند سقوطها (بعد 3-4 أسابيع) تظهر ندب مكانها. يظهر الطفح أولاً في الأغشية المخاطية في الفم, والبلعوم, والوجه, واليدين, وينتشر لاحقًا إلى الرجلين وباقي أجزاء الجسم. وفي معظم الحالات ينتشر الطفح خلال 24 ساعة. كذلك, عند ظهور الطفح, تهبط حرارة الجسم المرتفعة عادة ويتحسن الشعور العام. هذه العلامات تمكننا من التمييز بين هذا النوع من الجدري وبين الحماق (جدري الماء).
الوقاية

الوقاية قبل التعرض للفيروس يعتبر التطعيم الفعال, الذي تلقاه جميع السكان بصورة روتينية حتى قبل 20 سنة أكثر الطرق فعالية للوقاية من هذا المرض.
الوقاية بعد التعرض للفيروس لا دواء لهذا المرض, لذلك فان التطعيم هو الوسيلة الوحيدة المتوفرة لمحاربة الفيروس. تلقي التطعيم خلال الأيام الأولى (حتى أربعة أيام) بعد التعرض إلى المريض المعدي (المصاب بالمرض ), قد يقلّل من خطورة المرض بشكل ملحوظ وحتى منعه. إعطاء التطعيم والمتابعة الطبية لجميع الناس الذين لهم إتصالا مباشرا بالمرضى المصابين بالمرض أو يسكنون معهم منذ ظهور الحرارة قد يمنعان انتشار الفيروس.
العلاج

لا يوجد علاج خاص يتم علاج مرضى الجدري بالعزل الفوري والعلاج الداعم فقط تعطى المضادات الحيوية عند ظهور تلوث جرثومي ثانوي فقط
بما أن العلاج داعمًا فقط, يمكن عزل المرضى في منازلهم وبذلك تفادي انتشار المرض
[عدل]الحرب البيولوجية

يذكر أنه حتى في القرن الخامس عشر قد تم استعمال الجدري كسلاح بيولوجي على أيدي كورتيز عند احتلال المكسيك. في عام 1763 استعملت القوات البريطانية في أمريكا فيروس الجدري كسلاح بيولوجي ضد الهنود الحمر. وقد أخذ قائد القوات البريطانية بطانيتين ومنديل ملوثتين من مرضى الجدري وأرسلها بشكل هدية إلى زعماء الهنود الحمر. نتيجة لذلك انتشر وباء أدى إلى قتل ما يزيد على % 50 من السكان المحليين. عند انتشار استعمال التطعيم بصورة واسعة النطاق انخفضت بصورة ملحوظة جاذبية استعمال الجدري كسلاح بيولوجي. ولكن, من المعروف, أنه قبل الحرب العالمية الثانية وخلالها, تزود الجيش الياباني بفيروس هذا المرض في إطار وحدة الحرب البيولوجية. في عام 1971 تم التوقيع على ميثاق نزع السلاح البيولوجي. مع ذلك, من المعروف, أن الاتحاد السوفياتي قد استمرّ بتطوير وإنتاج السلاح البيولوجي بالرغم من هذا الميثاق. وتوجد شهادات على أنه في بداية الثمانيات بدأ الاتحاد السوفياتي بخطة إنتاج وملاءمة فيروسات الجدري لاستعمالها كسلاح بيولوجي. وفي الوقت الحاضر يمكن التأثير على فعالية الفيروس كسلاً بيولوجي بواسطة إعطاء التطعيم السريع والفعال للسكان.
http://kenanaonline.com/photos/1173779/1173779832/large_1173779832.jpg?1310522527

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 04:27 PM
ا جدري الماء Chicken pox
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/03/Child_with_chickenpox.jpg/190px-Child_with_chickenpox.jpg
الحُماق أو جدري الماء أو الجُدَيْري أو عنقز أو "الجداعئ"[بحاجة لمصدر] مرض فيروسي معدي يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم ويترافق بحكة شديدة واختلاطات مثل التهاب السحايا والدماغ السليم بعد عشرة ايام من بدء المرض.

من معرض له
الاطفال بشكل عام وقد يصيب البالغين وضعيفي المناعة المصابين بالداء السكري أو من يتناولون ادوية مضادة للمناعة اما العدوى تتم عن طريق الالتماس مع محتويات الحويصلات أو عن طريق الرذاذ بالهواء وينتج عن الاصابة بجدري الماء مناعة دائمة بشكل عام.
الخطورة

لايعتبر مرض جدري الماء مرضاً خطيراً لكن من الأفضل ان يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفاً من جهة ويشكل مناعة في الجسم من جهة أخرى. ولكن من ناحية أخرى يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها. إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول.ويجب مراعاة الاعراض

يبدأ بالصداع والترفع الحروري ثم يبدأ الدور الطفحي الذي تظهر فيه بقع حماقية تصيب كامل الجسم ثم تتطور إلى حطاطات صغيرة وبعد ساعات تتحول إلى حويصلات زائفة ذات جدر رقيقة لتتطور إلى بذرات ذات محتوى عكر., نقص في الشهية إلى الطعام، احتقان الاوعية الدموية في العينين، زكام وعطس والم في الحنجرة

الوقاية

الوقاية من جدرى الماء غير ممكنة الا عن طريق العزل في المستشفيات.
[عدل]طريقة مساعدة المريض

1. عزل المصاب في المنزل منعآ للعدوى 2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة 3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة 4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة 5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية وأخرى لتجنب الحك 6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل 7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.
ما يجب أن تفعله الام للطفل المصاب

تمنع طفلها المصاب من الحكاك وإسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة. هناك بعض الأراء(ينصح بأستشارة الطبيب)التي لا تمنع بل تؤيد ان يأخذ المريض حمام بماء فاتر لتهدئة الحكه مع المواظبه على تغيير ملابسه وفرش السرير وعند زيادة الحكه لا مانع من وضع قطعة قماش مبلله على الجسم لتهدئه الحكه. تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين، خاصة إذا كان في المدرسة، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية. على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس. لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ، لكن من الأفضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية. لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح.
بيولوجيا

المرض عبارة عن خمج بدني فيروسي تسببه الحمى الحماقية النطافية عند الاشخاص غير الممنعين اي غير المصابين سابقا أو الممنعين بالغلوبيولين المناعي النطاقي.
للحامل

ان الخطر الواجب الحذر منه هو اصابة الحامل خلال الثلث الأول من الحمل بهذا المرض لكونه يسبب اختلاطات لدى الجنين وقد يسبب تشوهات له بنسبة /1/ بالمئة.
علم الأوبئة

في المناطق المدارية غالباً ما يحدث الحماق لدى كبار السن ويمكن أن يتسبب بأمراض أكثر خطورة.[1] عند البالغين تكون العلامات والندوب أكثر غمقاً ووضوحاً من عند الأطفال.[2]
المصادر

01^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8856352
02^ http://virology-online.com/viruses/VZV3.htm
http://uploads.sedty.com/imagehosting/316735_1335975522.jpg

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 05:05 PM
ا الجرب Scabies
http://www.epharmapedia.com/img/diseases/1278313848.jpg
الجرب (باللاتينية: scabies‏) هو مرض طفيلي معد تسببه القارمة الجربية.
تعريف الجرب
الجرب هو مرض جلدي معدي شائع يسبب بثور حاكه صغيرة بسبب قمل صغير جداَ (سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei يلجأ إلى الحفر في الطبقة العليا للجلد الإنساني لوضع بيضه. تظهر الحفر كالأخاديد أحياناً متموجة، قصيرة، محمرة، أو خطوط مظلمة على سطح الجلد، خصوصاً حول الأرساغ وبين الأصابع. أي طفل يصاب بالجرب يمكن أن يتطور أيضاً إلى طفح أحمر. الجرب هو مرض معدي، ينتقل عادة بالملامسة الجلدية أو من خلال المعاشرة الجنسية ويندرج مرض الجرب من ضمن الامراض المنقولة جنسيا مع شخص مصاب به. تنتشر العدوى بسهولة أكثر في الأماكن المزدحمة وفي الحالات التي فيها الكثير من التماس المباشر مثل مراكز رعاية الطفولة أو بيوت التمريض. ولو أن شخص ما في الفصل أو في العائلة أصيب بالجرب من الأفضل أن تعالج طفلك من العدوى حتى قبل ظهور الأعراض.
نظرة عامة

القارمة الجربية (باللاتينية: Sarcoptes scabiei‏) طفيلي دورة حياته كلها في الإنسان. وهناك سلالات أخرى من عثة الجرب تصيب الثدييات الأخرى والكلاب والقطط والخنازير والخيول والأرانب ويمكنها عدوي جلد الإنسان لكن لايتكاثر به ولكن يسبب له التهابا عابرا للجلد. ويعتبر الجرب من الأمراض الجلدية المعدية والعالمية التي تصيب 300مليون شخص كل عام ويصيب كل الأعمار في كل أنحاء العالم.وسببه الإصابة بطفيل سوس الحكة itch mitesالذي يداهم بكثرة الأجزاء العليا والخارجية من الجلد. وسوسة الجرب يطلق عليها علميا القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei وتصيب الإنسان والحيوان. والجرب أو الحكة العائلية Scabiesمرض جلدي معد يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة(هرش شديد) جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم ولاسيما في الليل أثناء النوم. وعثة الجرب تسطيع التحرك لمسافة بوصة في الدقيقة
تاريخ

كان الجرب معروفا منذ 2500 سنة وكان أرسطو يعتبره عبارة عن قمل في اللحم. وكان الرومان القدماء يعالجونه بدهان مكون من الكبريت في سائل من القار (القطران). وقد اكتشف (جوفاني كزيمو بونومو) Giovanni Cosimo Bonomo عام 1687ان المرض سببه عثة وكان أول مرض بشري يعرف أن سببه جرثومي خاص.
الأعراض

الجرب مرض شائع يصيب الأغنياء والفقراء وكل الأجناس والشعوب. ويظهر الهرش بعد 4-6 أسابيع من العدوي وفي الدول النامية يحدث الجرب في الخريف والشتاء وأهم ما يميزه ظهور الحكة الليلية Nocturnal pruritus وقد يصيب الأطفال الرضع. وتظهر حفردقيقة علي هيئة حرفٍS علي بشرة الجلد في حجم عرض شعرة الرأس لونها بني رمادي ومتعرجة وطوها من 2-3 مم. والعثة تظهر أحيانا فوق الجلد كقطة بيضاء صغيرة والذكر حجمه نصف حجم الأنثي ويقوم بتخصيب الأنثي فوق الجلدد ثم يموت. وتقوم الإناث المخصبات باختراق الجلد باستعمال أنزيمات تذيب الجلد. وتسبب نفايات (براز)السوسة الالتهابات. وتكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الإبطين وحول السرة. وتشتد الحكة ليلاً وعند الدفء.. وعادة يوجد الطفيل مدفونا في ثنايا الجلد الحساسة كالمنطقة التناسلية وأحيانا تنتشر في أماكن أخرى. وينتقل الطفيل بالملامسة المباشرة لجلد شخص آخر مصاب بالمرض ولاسيما بالمعاشرة الجنسية. وقد ينتقل من الحيونات للإنسان.أوبسبب سوء العناية الصحية أومن الزحام. أو استعمال الفوط والمناشف أوأغطية الفراش أو الملابس الملوثة والخاصة بشخص مصاب. حيث الطفيل المسبب للجرب قد يعيش بعيدا عن جسم الإنسان من 48-72 ساعة. مما يسبب انتشار المرض وسهولة اصابة افراد الأسرة به.
وتنتشر السوسة بقوة في الحمامات الشعبية. حيث تنجذب للدفء والرائحة والعرق. الأنثي هي السوسة الشائعة التي تسبب الجرب والسوسة مستديرة ولونها أبيض لؤلؤي والطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم (حوالي 0.4 مم) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة.و تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.. ويعيش الطفيل لمدة 6 أسابيع ويتم التزاوج بين الذكر والأنثى بعده يموت الذكر. ثم تقوم الأنثى بحفر جراب (جحر صغير أو نفق) دقيق scybala في الطبقة السطحية للجلد. وهذه الأنفاق عبارة عن خطوط رفيعة جدا تظهر علي سطح الجلد ورمادية اللون وغير منتظمة الشكل في الجلد يبلغ طولها من 3 إلى 10 ملليمترات. وبالفحص المجهري لمحتويات هذه الأنفاق يمكن رؤية الطفيليات البالغة والبيض الذي تضعه الأنثي بمعدل 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها. ويفقس البيض ليخرج منه جيل جديد كل 3 أسابيع من اليرقات التي تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم.. والطفيليات البالغة الجديدة تبدأ في التزاوج وإنتاج البيض لتستمر دورة الحياة. ويبدأ الهرش من العدوي الأولي مما ينتج عنها الحكة خدوشا تحدث عدوي بكتيرية. حيث تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تسبب الحساسية الشديدة بالجلد التي تزداد بعد الاستحمام. وقد تظهر هذه الحكة في جميع أجزاء الجسم بالمناطق الدافئة به كثنايا الجلد وبالجذع والأطراف وفي ثنايا الجلد ،و الإبطين، بين الأصابع وحول السرة والأرداف والمرفقين وباطن الرسغ. وقلما تحدث العدوي في الوجه أو فروة الرأس. وفي المرأة يظهر علي الحلمتين والصدر وفي الرجل يظهر علي القضيب وكيس الخصية (الصفن) عقد أو بثورحمراء وقد يظهر الطفح الجلدي كبثور صغيرة شديدة الحكة في الأطراف والجذع بعد عدة أسابيع من العدوى بالجرب. وبسبب الخدش من الهرش الشديد قد تظهر فقاقيع تقييحية على الجلد عبارة عن التهابات بكتيرية نتيجة الإهمال في العلاج والنظافة الشخصية.والجرب قد يظهر علي الأطفال في الوجه وراحة اليد وباطن القدم ،في الأماكن المعتادة لظهور المرض.
الجرب القشري

هناك الجرب القشري (الجرب النرويجي) Norwegian, or Crusted scabies وهوعبارة عن طفح جلدي مغط بقشور تشبه قشور مرض الصدفية. يظهر كطفح جلدي في فروة الرأس علاوة علي بقة الجسم كالجرب العادي. وعادة يصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن، والمصابين بأمراض عصبية. وهو شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف أو الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور. ويسبب حكة جلدية بسيطة جدا. كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.
وقد سمي بالجرب النرويجي لأنه اكتتشف بالنرويج أولا عام 1880.وأطلق عليه "scabies norvegic Boeckii." فتظهر قشور سميكة علي الكوعين والركبة واليدين وباطن القدمين. ويكون معد ل مناعة جلوبين(IgE) وجلوبين (IgG) بمصل الدم عالية جدا. ويمكن أن يصيب الرضع.
وهناك الجرب العنقودي Nodular scabies يسبب بثور عقدية جامدة وحمراء يصل حجها 5 مم. كما يوجد الجرب الكلبي إلا أنه لاسبب أنفاقا كالعادة. لكنه يسبب بثورا وحويصلات علي سطح جلد الساعدين والصدر والبطن والفخذين. ويوجد علي الأجزاء المغطاة من الجسم كالصفن والقضيب والفخذين واعلي الظهر.وهناك جرب الشيخوخة Geriatric scabies الذي يظهر علي الظهر ويمكن كشطه.
وهناك الجرب الحيواني الذي يصيب الحيوانات كالقطط والكلاب والأغنام والأرانب وينتقل للإنسان. ويسبب الهرش الشديد. ولا يظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة (الأنفاق) scybala. وجرب الأرانب من الأمراض الطفيلية التي تصيب الأرانب وتنتقل العدوى بالملامسة مع أرانب مريضة أو الأماكن الملوثة بالطفيل. فقد تصاب بجرب الأذن الذي تسببه عثة الجرب. فتحدث الطفيليات التهابا بالأذن وظهور سوائل بنية وقرح ويعقبه هزال وامتناع عن الأكل. والعلاج يوضع بالأذن نقط ماء أكسجين 4نقط أو يوضع بنزيل بنزوات أوملاثيون 2نقطة علي جلسرين لمدة 4 أيام. وقد يصاب الأرب بجرب جسدي يطلق عليه الأسد حيث تظهرالقشور البيضاء بالأنف والفم والأرجل الأمامية ويسقط شعر الفروة (ينحل وبره) ويصاب بالهزال ويمتنع عن الطعام وينفق. ويعالج بحقن ايفومك بالحقن تحت الجلد. ويقص شعره ويحرق. ويغتسل الأرنب المصاب بالماء والصابون بعد عزله عن بقية الأرانب السليمة. ثم تدهن الأماكن المصابة بمرهم الكبريت 10% ومحلول الملاثيون 5,.% كل ثلاثة أيام.
الوقاية

1-لأن القمل المسبب للجرب يمكن أن يعيش من(2-3 أيام) في اللباس، الفراش، أو الغبار فمن المحتمل أن يصاب المريض بالجرب من شخص آخر مصاب بالجرب يشترك معه في نفس السرير، البطانيات، أو المناشف، الأغراض الشخصية. فيجب العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والسرير وتعريضها للشمس إن أمكن أحياناً. 2-إذا كان شخص ما في العائلة يتعالج من الجرب فيجب على كل الأعضاء الآخرين من العائلة أن يتعالجوا أيضاً من الجرب حتى ولو لم يكن لديهم أعراض أو حكة. 3- اللباس، الشراشف، والمناشف يجب أن تغسل بالماء الحار. 4-كل غرفة في البيت يجب أن تتعرض للتهوية والشمس. 5-حقيبة المكنسة الكهربائية يجب أن تفرغ تماماً خارج المنزل.
العلاج

'مدخل إلى مرهم الكبريت' للتخلص من الطفيليات المسببة للهرش والمرض. يستعمل دهانات موضوعية عبارة عن غسول من مادة بيرمثرين permethrin اوكريم بيرميثرين يستعمل للأطفال ويفضل علي مادة كروتاميتون. لأنه أكثر تأثيرا يعالج الأعراض ويقلل من العدوي البكتيرية. لكن قد تظل العقد الجربية والهرش pruritus لعدة شهور. ويدهن به كل 12ساعة لمدة اسبوع. ويمكن أن يدهن به الرأس والرقبة ولا يستعمل للرضع أقل من شهرين.
وتستعمل مادة ليندان lindane يدهن بها الجسم من الرقبة وحتي نهاية القدمين وبين الأصابع وفي ثنايا الجلد قبل النوم يوميا لمدة 7 أيام ويفضل أن يكون الجلد جافا. ويترك حتي الصباح ويغسل جيدا. وهذا الغسول يعالج الجرب بسهولة. ويتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج لكنه دواء غير آمن. ويمكن استعمال 3 مرات يوميا غسول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% وهو دواء آمن للأطفال والحوامل والرضاعة. وكريم البيريميثرين Permethrin 5%. أو محلول المالاثيون Malathion 0.5%.. ودهان كروتاميتون (يوراكس) Crotamiton (Eurax) غسول أو كريم وتأثيره غير معروف ويدهن به الجسم كل 24 ساعة ويدهن من الرقبة حتي أصابع القدمين ويستحم كل 48 ساعة..وزيت شجر الشاي Tea tree oil ويمكن تناول اقراص إفيرمكتين ivermectin ((Mectizan, Stromectol)). والأطفال يستعملون مرهم الكبريت كدهان أو يضاف مسحوق الكبريت علي غسول الكالامينا2- 10 %. ويسبب التهاب الجلد ولاسيا في الحر والرطوبة. لكنه مفيد وآمن. ويستعمل لمدة 3 ليالي متتالية والاستحمام كل 24 ساعة. والهرش يمكن آن يستمر لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات. وعادة تسستعمل دهانات للجلد ملطفة من مضادات الهستامين لعدة أسابيع لتقليل الهرش. والعلاج يكون جماعيا لأفراد العائلة معا حتي ولو لم يظهر عليهم أعراض المرض.مع مراعاة النظافة العامة والاستحمام يوميا بالماء والصابون وتغيير أغطية السرير وغسلها. وتنظيف المكان الذي ينام به المصاب والأثاث والسجاجيد بالمكنسة الكهربائية لتشفط البيض والحشرة ويفضل أن ينام المصاب وحيدا بالسرير وترش الأغطية والسجاجيد ببيروسول لقتل الحشرة.والغيارات توضع في أكياسنايلون معزولة عن ملابس الآخرين. لاحظ أن المطهرات لاتقتل الحشرة ولكنها تقتل بالغليان والكواء والمبيدات الحشرية. والحشرة يمكن أن تزحف لتصيب الشخص. لكنها تزحف ببطء شديد. والبيض يفقس يرقات.
وليكون العلاج مؤثرا يدهن الجسم وهو جاف وبارد. والمصاب يحتاج إلي شخص يعاونه في دهان المناطق التي لايطولها المرء من الجسم كالظهر وبين الكتفين والدهان يكون لكافة أجزاء الجسم ويشمل راحة اليدين وباطن القدمين. وتستعمل فرشاة الأسنان وعليها الدواء، لعلاج ولتنظيف الأظافر بعد الدهان أو الهرش للتخلص من الحشرة أو البيض. وحتي لا تعدي آخرين بالملامسة أوالتصافح أو هرش مكان آخر.
والمصاب يمكن عزله طوال فترة العلاج والأطفال يبلغ المدرسة عنهم لينتبه المسئولون فيها فقد يكون الجرب منتشرا بين الطلاب أو التلاميذ وفي مركز التدريب يمكن ان ينتشر أو في التجمعات لسوء النظافة. وقد يظل الهرش والحساسية الجلدية حتي بعد الشفاء من المرض زلكن هذه الحالة تزول خلال شهر ويمكن علاجها بتعاطي مضادات الحساسية والكورتيزونات. وفي حالة العلاج يستعمل الشامبو في الاستحمام ويغتسل الجسم جيدا وبانتظام وينشف بما فيه الرأس والشعرويترك الشعر ليجف في الهواء لمدة دقائق. وفي حا آلة الدهان يستعمل جوانتي من البلاستيك.
الجرب قد يزول بالعلاج تماما وتقتل الطفيليات، لكن الهرش قد يظل اسبوعين نتيجة وجود الطفيليات الميتة وبرازها الجاف وهذه تسبب الحساسية التي تزول مع الوقت.,,, ان الجرب الساركوبتي الذي يصيب الحيوانات قد ينتقل إلى الإنسان ولكن اعراضه تكون اقل شده بسبب ضعف تخصص مسبب المرض.
http://www.hakeem-sy.com/main/files/images/scabies1.preview.jpg

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 09:18 PM
ا مرض الثعلبه Alopecia areata
http://oshba.net/upup/topic131.jpg
مرض الثعلبة مرض يصيب بصيلات الشعر ولكن لايؤدي إلى موتها ويظهر بشكل مفاجئ ووجد انه أحيانا ياتي بعد التعرض لوضع نفسي سيئ كفقدان أحد الاقارب اوطلاق المراة من زوجها وغيرها من العوامل النفسية المفاجئه. كثير من المرضى المصابون بمرض الثعلبه سوى كانوا رجالا اونساء يعانون كثيرا من القلق والخوف والتوتر الناتج عن ذلك المرض فتجدهم يهرعون للعيادات محاولين ايجا حل لمشكلتهم وهذا القلق الذي هو لاداعي له يكون عائقا اما استجابة المريض للعلاج وقد يكون سببا لتفاقم المشكله لان اثبت علميا ان العامل النفسي هو أهم العوامل المساعده لظهور المرض وانتشاره. اما على المريض ان يتقبل هذا المرض بنفسية عاليه خصوصا وان نسبة الشفاء باذنه تعالى جيده خصوصا إذا كانت المساحة المصابه صغيره أو متوسطه.
انتشار المرض

إن مرض الثعلبه مرض غير معدي ولايسبب اي مشكلة صحية أو عضويه للمصاب ولايمكن ان يتطور إلى مرض اخر خبيث وأيضا يجب على المريض ان ينتظر النتائج ولايستعجلها لان معظم العلاجات اوكلهالاتظهر الاستجابه لها قبل الاسبوع السادس.
أعراض المرض

يتميز المرض بوجود رقعة صغيرة أو عدة رقع خالية تماما من الشعر وغير مصحوبة بالتهاب جلدي أو قشرة. وعادة ماتكون المنطقة المصابة ملساء وناعمة وعادة ما تصيب الثعلبة فروة الرأس ولكن في أحيان أخرى تصيب مناطق أخرى مثل شعر اللحية والشنب والأهداب والحاجبين ويمكن أيضا أن تصيب أي منطقة شعرية أخرى. ويبدأ المرض عادة على شكل رقعة صغيرة خالية من الشعر تزداد في مساحتها تدريجيا لتشمل مناطق أوسع وعادة ما يتمتع مريض الثعلبة بحالة صحية جيدة ولاتظهر عليه اية علامات صحية أخرى ويعيش حياته طبيعيا وأيضا تشخيص المرض سهل جدا ولايحتاج إلى فحوصات مخبرية أو إشعة ولكن في بعض الاطفال يمكن ان تحتاج إلى فحص وظيفة الغدة الدرقية لأن احتمالية مصاحبة قصور الغدة الدرقبة لهذا المرض باعتبار ان الاثنين يشتركون في سبب العامل المناعي.
سبب المرض

مع أن بعض البحوث اوضحت ان هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهور المرض، لكن السبب غير معروف إلى الآن. ومن هذه العوامل:
(1) العامل المناعي: وهذه عمليه معقده يصعب شرحها ولكن للتوضيح فان ذلك العامل يهاجم خلايا بصيلات الشعر ويحد من نشاطها وعملها
(2) العامل الوراثي : ولايعني ذلك ان كل من لديه هذا المرض سوف يورثه لكل اطفاله ولكن هناك نسبة معينة فقط تقدر ب 10- 25 % من المرضى يكون عامل الظهور هو العامل الوراثي
(3) العامل النفسي.
و هناك علامات نستطيع بواسطتها تحديد مدة شدة المرض وأيضا مدى الاستجابه للعلاج ومنها :
سن المرض عند الاصابه اي انه كلما ظهر المرض قبل البلوغ كانت النتائج غير جيده
إن يكون المريض يعاني من الاكزيما التاتبيه (بالإنجليزية: atopic dermatitis).
انتشار المرض على مساحة واسعة.
فقدان الشعر في منطقة الحواف (بالإنجليزية: Ophiasis).

العلاج

اولا : يجب إعطاء المريض فكرة مبسطة عن المرض وان احتماليه عودة الشعر للنمو تلقائيا وأحيانا بدون علاج قد تحدث في عدد من المرضى
اما في حالة ان يصاب المرض بالثعلبه الكليه أو العامه اي عند فقدانه لكل شعر الراس أو في حالات نادره شعر الجسم كله فيجب أن نتحدث للمريض بكل صدق وامانه لان معظم تلك الحالات لاتستجيب للعلاج بشكل جيد وفي بعضها أيضا حتى لوتمت الاستجابه فانه سرعان مايفقد المريض ذلك الشعر الذي نما بعد التوقف عن استخدام العلاج وبما ان بعض اوكل الادويه إذا استحدمت لفترات طويله قد تسبب اضرار جانبيه يكون المريض في غنى عنها وبشكل عام ينصح المريض باستخدام باروكه مناسبة لشكله وطبيعه وجهه كأحد الخيارات اللمتاحة إذا ماحاول جميع الخيارات الأخرى.
ثانيا : إذا كان المرض يغطي بقع صغيره إلى متوسطه فبالإمكان إعطاء حقن موضعيه من الكورتيزونات والتي تخفف بنسب معدده وتعطى من قبل طبيب متمكن لتفادي اضرارها الجانبيه الموضعيه وسوف يلاجظ المريض نمو الشعر تدريجيا خلال 4-6 اسابيع باذن الله ويمكن ان تكرر الحقن كل شهر ولمدة ثلاثة شهور متتالية اما إذا لم تحصل الاستجابه المرجوه بعد ثلاثة شهور بواسطة هذا العلاج فمن العبث الاستمرار فيه
ثالثا : العلاج باستخدام الكورتيزون عن طريق الفم وهو يعمل لتحفيزمو الشعر ولكن لاينصح بالاستمرار لفترات طويله للاضرار الجانبيه المترتبه عن هذا النوع من العلاج.
رابعا :العلاج باستخدام بعض المراهم المحفزه (بالإنجليزية: SENSITIZER) مثل مرهم (بالإنجليزية: Dinitrochlorobenzrn) وهذا النوع يستجيب له عدد من المرضى وطريقة عمل هذه الادويه انها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر وتعمل على وجود طفح جلدي بسيط مع احمرار وحكه في منطقة الاستخدام وهذه الاشيا لاتيتدعي من المريض ايقاف العلاج.
خامسا : مرهم انثرالين Anthralin ويوصف يتعليمات وتركيز معين يوصفه الطبيب المعالج.
سادسا :مينوكسوديل (بالإنجليزية: Minoxidil) وياتي على شكل محلول نقط موضعية أو رشوش ويستخدم إذا كانت المنطقه صغيره. بجرعات مناسبه للرجال 5% وجرعات مناسبة للنساء 2% والماركة التجارية التي تحتوي هذا المركب والاكثر شهرة هي روجاين Rogain. تم اكتشاف هذا العلاج بداية لعلاج ضغط الدم الرتفع الا انه وجد ان أحد اعراضه الجانبية التسبب بزيادة كثافة الشعر.
سابعا : استخدام مراهم أخرى مثل مركبات الكورتيزون وقد وجد ان نسبة معينه استجابت لمثل هذه الادويه.
ثامنا :استخدام نوع من الاشعه فوق البنفسجيه UVA وهو عباره عن حجره صغيره يدخل فيها المريض ويعرض المنطقه المصابه لهذا النوع من الاشعه مع استخام بعض الادويه قبل التعرض للاشعه بفترة محدده ويستخدم عادة في حالات الصلع الكلي العام.
تاسعا : علاجات أخرى تشمل: المساج بتدليك فروة الرأس بزيوت عطرية. ويوجد ابحاث تزكي إضافة الكافيين إلى غسول الشعر كالشامبو بدون أن تقترح جرعات مثلى لذلك.
تستمر ابحاث المؤسسات العلمية في تحقيق تقدم لجهة فهمنا لطبيعة امراض فقدان الشعر المختلفة ويشمل ذلك توثيق الجينات المسؤولة, إمكانية الاستفادة من الخلايا الجذعية واختبارات على أنواع جديدة من العلاجات.
و عموما يفضل البدء بتجنب الكثير من الخرافات المنتشره بشأن امراض فقدان الشعر والتي منها
- ان هناك علاجا سحريا ونهائيا ينتظرك، ويقتات كثير من النشاطات التجارية ببيع الوهم للمرضى باختلاف مشاكلهم.
- ان لبس الباروكه، القبعه أو الحجاب يساهم في تفاقم المشكلة.
- أن فقدان الشعر دليل على النشاط الذهني المتقد.
- أن الاكثار من غسل الشعر يؤدي إلى تساقطه.
- أن حلق الشعر يؤدي إلى نموه بغزارة.
- أن تمشيط الشعر وتسريحة يؤدي إلى فقدانه.
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRVrHg7pOyLGXi1OszZ252dsdCMqf41j qycZtyoWy2pxf50vp6G

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 09:38 PM
ا الصلع Baldness
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/99/PatrickStewart2004-08-03.jpg/250px-PatrickStewart2004-08-03.jpg
الصلع (بالإنجليزية: Baldness) هي ظاهرة أو مرض تصيب الذكور عادة وقد تصيب بعض الإناث أيضا وهي عبارة عن فقدان متدرج للشعر وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب لفقدان الشعر هو الإفراز الزائد لهرمون الذكورة (التستسترون:Testosterone) أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة ال DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون. هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد ال DHT من الآباء إلى الأبناء. كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما ازدادوا بالعمر حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا أن 57% من النساء و 73.5% من الرجال بعد عمر الثمانين يصابون بتساقط الشعر. وفي عمر 35 يعاني 4 رجال من أصل 10 من الصلع, كما يجدر بالذكر أن تساقط الشعر أو الصلع تختلف نسبته من عرق لآخر باختلاف الجينات المحفزة له. وهناك نوع آخر من تساقط الشعر يحدث عادة لدى مرضى السرطان بسبب تعرضهم للإشعاعات أثناء العلاج وهذا النوع يختلف تماما عن النوع الأول.
أسباب الصلع

زيادة هرمونات الذكورة
وجود الجينات الوراثية للصلع
الإصابه بأمراض مثل الثعلبة والملاريا
الضغط العصبي
سوء التغذية
العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس
المياه المالحة عند ملامستها لفروة الرأس

علاج الصلع
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/03/Bruce_Willis_by_Gage_Skidmore.jpg/220px-Bruce_Willis_by_Gage_Skidmore.jpg
الممثل الأمريكي بروس ويليس مصاب بالصلع
لا توجد إلى يومنا هذا أدوية فعالة 100% ضد تساقط الشعر المورث جينيا (الأندروجيني) إلا أنه هناك دراسات أدت إلى أدوية تعطي نسبة معقولة من النجاح وإن كانت لا تنجح في كل الحالات. بعض هذه الأدوية تلعب على الحد من إنتاج ال DHT وبذلك الحد من تساقط الشعر. من هذه الأدوية ما يؤخذ على شكل حبوب مثل دواء ال بروباشيا (بالإنجليزية: propecia) ومنها ما يتم تدليكه على الشعر مثل ال أل كرانل الذي يحتوي على مواد هرمونية تؤثر عن طريق جلدة الشعر كما أن هذا الدواء موجدود في نسخة تحتوي على كورتيزون في حالة تصاحب سقوط الشعر مع التهابات في الجلدة الشعرية. هناك بعض الادوية في الطب الصيني واهمها 101 (Hair Tonic 101) وهو عبارة عن سائل يدهن به المنطقة الممصابة بالصلع.
ومن هذه الأدوية المكمل الغذائي تي آر أكس 2 الذي يعمل على تنشيط قنوات البوتاسيوم [1][2]

المصادر

01^ Foitzik, K., Hoting, E., Fِrster, T., Pertile, P. and Paus, R. (November 2007). "L-Carnitine–L-tartrate promotes human hair growth in vitro." (Web & Print). Experimental Dermatology 16: 936–945. (11): 936–945. doi:10.1111/j.1600-0625.2007.00611.x.
02 ^ Edwards، Jim، “Pharma's 4 Best Shots at a Cure for Baldness”، 12 يناير 2011. من CBSNews.com. وُصِل لهذا المسار في 1 August 2012.

حاتم الشرباتي
02-26-2013, 09:48 PM
ا مرض الصلع الوراثي

مرض الصلع الوراثى Androgenic alopecia (المعروف أيضا باسم androgenetic alopecia أو alopecia androgenetica) وهو مرض شائع لفقد الشعر في كلا من ذكور واناث البشر والشامبانزى والقردة.في البشر وبخاصة الذكور، هذه الحالة ثعرف أيضا باسم male pattern baldness يتم فقدان الشعر في مناطق واضحة المعالم، بداية من مقدمة الشعر أعلى الصدغين. الشعر يخفف أيضا في وسط الرأس. غالبا يبقى الشعر حول الجانبين ومؤخرة الرأس، أو قد تتطور الحالة إلى الصلع الكلى.
فقدان الشعر في النساء يختلف عن صلع الرجال. ففي المرأة يصبح الشعر أرق في جميع أنحاء الرأس. ومرض الصلع الوراثى في النساء نادرا ما يؤدي إلى صلع كلى.
الأسباب

مجموعة متنوعة من العوامل الوراثية (وربما البيئية) تلعب دورا في ظهور مرض الصلع الوراثى، على الرغم من أن الباحثين يدرسون العوامل التي يمكن أن تساهم في هذه الحالة، فإن معظم هذه العوامل لا تزال مجهولة. حدد الباحثون أن فقدان الشعر متعلق بمجموعة هرمونات تسمى هرمونات الاندروجين، وخاصة هرمون يسمى داى-هيدرو-تيستوستيرون (DHT). هرمونات الاندروجين مهمة في مجال التطور الطبيعي الجنسي للذكور قبل الولادة وخلال فترة البلوغ. لهرمونات الاندروجين أيضاً وظائف مهمة أخرى في كل من الذكور والإناث، مثل تنظيم نمو الشعر والرغبة الجنسية.
ويتسبب مرض الثعلبة الوراثي من حساسية من بصيلات الشعر لـ(DHT)، والذي يسبب تقلص بصيلات الشعر عند التعرض للهرمون. وهذا يؤدي إلى قصر حياة الشعرة ومنعها من إنتاج الشعر بشكل طبيعي.
تساقط الشعر وعلم الوراثة

وقد ذهبت الكثير من الابحاث إلى ان العنصر الوراثي هو سبب مرض الصلع الوراثى (AGA). تشير الأبحاث إلى أن التعرض لمرض الصلع الوراثى إلى حد كبير على صلة بالعامل الوراثى. وتشارك أيضا الجينات الأخرى التي ليست مرتبطة بالجنس.
دراسات واسعة في عامي 2005 و 2007 تؤكد أهمية العامل الوراثى عند الأم في الاصابة بمرض الصلع الوراثى. الباحثون الألمانيون على أن مستقبلات جين الاندروجين كشرط مسبق أساسي للصلع. واستنتج الباحثون أن هناك مجموعة معينة من مستقبلات الاندروجين يحتاجها مرض الصلع الوراثى (AGA) لكى يتحسن. في العام نفسه لهذه الدراسة تم تأكيد النتائج من قبل باحثين آخرين. هذا الجين متنحى والمرأة تحتاج إلى اثنين من الكروموسومات من النوع (X) المصابة بالمرض لاظهار مرض الصلع الوراثى على الذكور. من الولضح أن الاندروجنيات وتفاعلها مع مستقبلات الاندروجين هي السبب في ظهور المرض (AGA) ويبدو من المنطقي أن جينات مستقبلات الاندروجين تلعب دورا مهما في زيادة حدوث المرض.
أبخاث أخرى في عام 2007 تشير إلى أن جين آخر على الكروموسوم (X)، الذي يقع بالقرب من جين مستقبلات الاندروجين يلعب دورا مهما في حدوث المرض. ووجد الباحثون أن منطقة Xq11 - Q12 على كروموسوم (X) ترتبط بقوة مع المرض (AGA) في الذكور. ويشيرون أن هذا الجين EDA2R هو أكثر الجينات ارتباطا مع (AGA).
تم العثور على جينات أخرى متورطة في فقدان الشعر، واحد منهم وهو allele على الكروموسوم 3. ويقع في 3q26. وهذا الجين allele متنحي.
وهناك أيضا الجينات التي تشارك في فقدان الشعر، على الرغم من أنها لا تسبب مرض الصلع الوراثى. وعلى وجه الخصوص ثبت أن ثلاثة جينات تؤثر على كل من نسيج الشعر وتسبب أيضا الصلع في بعض الناس. واحد من هذه الجينات هو P2RY5. حدوث طفرات في هذا الجين تؤثر على بنية الشعر "شعر صوفي". ومتغيرات معينة يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصلع.
في أيار / مايو 2009 الباحثين في اليابان تعرفوا على الجين Sox21 الذي يبدو أنه المسؤول عن تساقط الشعر لدى البشر.
مستويات الهرمونات مرتبطة بمرض الصلع الوراثى

الرجال المصابين بمرض الصلع الوراثى عادة ما يكون 5-ألفا-ريداكتيز (5-alpha-reductase) أعلى من مستواه الطبيعى، وانخفاض مستوي التستوستيرون الإجمالي (total testosterone)، وارتفاع مستوي التستوستيرون غير مرتبط بالدم (unbound/free testosterone)، وارتفاع مستوي الأندروجين الحر (total free androgens) بما في ذلك (DHT).
5-ألفا-ريداكتيز (5-alpha-reductase), المسؤول عن تحويل التستوسترون الغير مرتبط بالدم إلى DHT. الجينات المسؤولة عن 5-ألفا-ريداكتيز (5-alpha-reductase) معروفة. الأنزيمات موجودة في الغالب في فروة الرأس والبروستاتا. مستويات 5-ألفا-ريداكتيز (5-alpha-reductase) هي أحد العوامل في تحديد مستويات DHT في فروة الرأس، والأدوية التي تتداخل مع 55-ألفا-ريداكتيز (5-alpha-reductase) (مثل فيناسترايد، مما يثبط isoform type 2) وافقت عليها إدارة الأغذية والأدوية والعلاجات (FDA) لعلاج تساقط الشعر.
هرمون الجنس المرتبط بالجلوبيولين (SHBG)، والمسؤولة عن ارتباط هرمون تستوستيرون ومنع تحويلها إلى DHT يكون عادة أقل في الأشخاص الذين يعانون زيادة DHT. هرمون الجنس المرتبط بالجلوبيولين (SHBG) يقل بزيادة نسبة الانسولين.
زيادة مستويات عامل النمو الانسولين 1 (IGF-1) تم ربطها بصلع الرأس.
يبدو أن ارتفاع مستويات الانسولين مرتبط بعملية التمثيل الغذائي والصلع. انخفاض مستوى SHBG في الرجال والنساء غير الحوامل مرتبط بالحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ومخاطر الاصابة بالسكري، على الرغم من هذا الارتباط يختفي خلال فترة الحمل.
تساقط الشعر ونمط الحياة

في حين أن العوامل الوراثية تلعب دورا أساسيا في تطور وتقدم مرض الصلع الوراثى، فان نمط الحياة يلعب أيضا دورا ثانويا كما ظهر من خلال الزيادة الكبيرة في الإناث والذكور في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. مرض الصلع الوراثى (حاصة عند الذكور) غير موجود وإما نادر في مجتمعات hunter-gatherer.
دراسة واحدة اظهرت أن التستوستيرون الحر يقل بعد 24 ساعة من التمارين الرياضية المكثفة في الرجال الذين يعانون أصلا من احتمال زيادة نسبة التستوستيرون ولكن هذا لم يتحقق لان مستوى التستوستيرون ما زال منخفضا بعد تلك النقطة، أو ان ذلك الانخفاض يؤثر على المرض بأي شكل من الأشكال. كان قد اقترح أن رياضة رفع الثقال لها أثر ضار على الشعر عن طريق زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، ولكن هناك دراسة واحدة على الأقل تشير إلى انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون نتيجة لرياضة رفع الاثقال.
النظريات التطورية لمرض الصلع الوراثى

نظرية واحدة، والتي قدمها موسكاريلا وكننجهام، والتي تقترح تطور الصلع في الذكور من خلال اختيار الجنسية كإشارة للنضج الاجتماعي والشيخوخة، حيث انخفاض العدوان والمخاطرة وزيادة التغذية السلوكية. وهذا قد يكون نقل الرجل ذو الوضع الاجتماعي ولكن تقليل التهديد البدنى، التي يمكن أن تعزز قدرتها على الإنجاب وتأمين تربية الأولاد إلى سن البلوغ.
في دراسة قامت بها موسكاريلا وكننجهام اثبتت ان الذكور والإناث اظهروا 6 نماذج رجال من مستويات مختلفة في شعر الوجه (لحية وشارب أو لا شيء) وفى شعر الجمجمة (شعر الرأس كامل أو قليل أو أصلع). تصنيف المشاركين كل مجموعة من بين 32 صفة متعلقة بالتصورات الاجتماعية. تم تصنيف الذكور الذين يمتلكون شعر الوجه أو الصلع أو الذين عندهم قليل من الشعر على أنهم أقدم من المحليقين أو شعر رأسهم كامل. وقدمت استعراض التصورات الاجتماعية لهذا المرض من Henss عام 2001.
ويدعم هذا التأكيد على أن المقصود من مرض الصلع الوراثى أن أنقل رسالة اجتماعية من خلال حقيقة أن هذا المرض شائع في الثدييات الأخرى، وغالبا ما يستخدم لينقل حالة ازدياد والنضج. تطورت الغوريلا تشريحيا حيث أصبحت جباهها أوسع لهذا السبب. وهذا يشير إلى أنها تطورت إلى أن الصلع أدى إلى زيادة حجم ما يبدو من الجبهة وزيادة مساحة وجهه المعرضه. وينبغي أن يلاحظ أيضا أن معظم أصول قرود كان أقصر في دورة الحياة. كما الصلع عادة ما يحدث في مرحلة متأخرة من الحياة، وكان يمكن أن يكون الصلع علامة على البقاء وطول العمر. ويمكن أيضا أن يكون الصلع المبكر تطور في الذكور الشباب لنقل هذه الرسالة، التي ترتبط مع الدراسات التي تشير إلى الرجال الصلع أو اصحاب الشعر الخفيف أكبر من الذكور الذين شعر رأسهم كامل.
نظريات تطورية أخرى اشتملت على أن الارتباط الجينى بالصفات المفيدة لا علاقة له بسقوط الشعر والانحراف الجيني.
التشخيص

التشخيص التفريقي يشمل القضاء على الأسباب الأخرى لفقدان الشعر (مثل التسمم)، والمقارنة بين فقدان الشعر وبين تطور الصلع الوراثى.
ويمكن أن يكون من الصعب تشخيص المرض من دون فحص العينات.
العلاج

في حين أن العديد من الناس المصابين بالمرض يختارون ما هم عليه لأنهم قبلوا لون الشعر، أو الشكل الذي هم عليه مع أن هناك علاجات للصلع ويمكن أن تقلل أو توقف من تساقط الشعر، في المراحل الأولى أو في كثير من الحالات المتأخرة.
العلاج ما يلي :
فيناستيرايد.
دوتاستيريدي والكيتوكونازول وهنا أيضا 5-ألفا-ريداكتيز، ولكن اعتبارا من عام 2010 لم توافق إدارة الاغذية والعقاقير (FDA)، استخدامها كعلاج لتساقط الشعر
المينوكسيديل وهو الخط الثاني في العلاج
LLLT، أو العلاج بالليزر ذو المستوى المنخفض
دهان الرأس بمادة الكفايين
وفي دراسة أجراها علماء ألمان مركب L-Carntine-tartrate يزيد من نمو الشعر ويستخدم هذا المركب المكمل العذائي تي آر أكس 2 ،واستعرضت العديد من المؤلفات الطبية الطرق غير الموصفة طبيا للعلاج.

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:07 PM
ا الصُداف (الصدفية ) Psoriasis
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f5/Psoriasis_on_back1.jpg/250px-Psoriasis_on_back1.jpg
الصُداف (بالإنجليزية: Psoriasis) مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر. يظهر في الرجال والنساء وفي كل الاعمار لكن خصوصا في البالغين يعتقد ان للوراثة سبب في حدوثه مع عوامل خارجية هي الاكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو يؤدي إلى جفاف الجلد أو ادوية مثل الليثيوم ومعطلات مستقبلات بيتا التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط.
تظهر أماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد حدودها واضحة عن الجلد السليم حولها وسطحا أبيض اللون وتعلوها قشرة بيضاء فضية وتتقشر باستمرار وهي عبارة عن مناطق التهاب في الجلد وتكوين الجلد بسرعة أكبر من العادي ويشعر الانسا ن بالالم والحكة في هذه الأماكن.
السبب في ذلك هو ان الجلد ينمو بشكل سريع اي في بضعة ايام بدل 28 يوم كما هو المعتاد ويعتقد ان هناك التهاب تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق.
تظهر البقع في الخلف من مفصل المرفق والركبة وجلدة الراس واسفل الظهر وراحة اليد ووباطن القدم والوجه أو اي مكان في الجسم.
فيالمفاصل قد يشعر الإنسان بالالم والتورم وتسمى وهي تتطور في 15% من المصابين بالصداف.
حثل الأظافر الصدافي عبارة عن تلون الاظافر بلون بني فاتح وتظهر نقاط أو خطوط في الاظافر وتثخن.
قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وداخل الفم.
من الاعراض المساعدة على تشخيص مرض الصدفية Auspitz's sign علامة أوزبتز : وتتمثل في ظهور بقع نازفة عند كشط المناطق المصابة بمرض الصدفية, ويعتبر من سبل تشخيص المرض وسميت باسم العالم (Heinrich Auspitz 1835)
يؤثر الصداف على حياة الإنسان المصاب فالالم والحكة تؤثر على عمل الإنسان وحياته اليومية ونومه واذا ظهرت على اليدين أو الوجه فانها قد تمنع المصاب من القيام ببعض الاعمال أو الرياضة وقد تتاثر نفسيته ويصاب بالكابة، كذلك فان العلاج مكلف خاصة لانه مرض مزمن وقد ينعزل المصاب عن الناس اذا اصاب الصداف الاصابع فمن الصعب على الإنسان ان يقوم باعمال بسيطة مثل فك أو شد ازرار قميصه أو الكتابة مما يقيد حركته ويؤثر على حياته
الصداف ياتي باشكال متعددة :Plaque psoriasis)psoriasis vulgaris)الصداف الشائع و scalp psoriases صداف جلدة الرأس
يمكن أن تصيب الصدفية الأطفال. حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالصدفية يعلنوا عن تشخيصهم للمرض قبل سن العشرين. يمكن أن تتأثر الثقة بالنفس والسلوك من هذا المرض.
علم الأوبئة

إن نسبة انتشار مرض الصدفية في البلدان الغربية تتراوح بين 2-3%. نسبة الصدفية بين 7.5 مليون مريض الذين تم تسجيلهم مع ممارس عام في المملكة المتحدة كان 1.5%. أجري مسح من قبل المؤسسة الوطنية للصدفية وجدت نسبة حدوث 2.1% بين البالغين الأميركيين.
المصدر

http://www.niams.nih.gov/Health_Info/Psoriasis/default.asp
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16365254
https://www.psoriasis.org/404.asp

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/01/Psoriasis.jpg

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:12 PM
ا مسمار اللحم Foot corn

مسمار اللحم Foot corn أو مسمار القدم أوالكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينموعلى قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم ,و يتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقديبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.

اسباب ظهور المسامير

. انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي أو ذات التكوين القاسي والغير طرية.
. السير على الأرض الصلبة مثل أو السير حافي القدمين.
. عدم ارتداءالجوارب عند انتعال الأحذية.
. الإصابة بأمراض العظام أو الروماتيزم أو السكري، الأمر الذي يحدث خللا في توزيع الوزن بشكل متساوي على الأرجل والأقدام.
. زيادة في الوزن وبالتالي حيث تشكل الزيادة ضغط كبير على الأقدام.
الوقاية

. تجنب انتعال الأحذية الضيقة والصلبة أو ذات الكعب العالي.
. انتعال الحذاء الملائم لمقاس القدم والأحذية اللينة ارتداء الجوارب عند انتعال الاحذية المغلقة.
. عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للأقدام وفركها لتنشيط الدورة الدموية في الأقدام.
. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2(ب2).
العلاج

&ـــ استخدام اللاصقات الطبية المخصصة لمسمار اللحم والتي تحوي مادة حامض الساليسيليت أو وضع محلول الكولوديون colodion ولكن بعد استشارة الطبيب
&ـــالكي حيث يقوم الطبيب المختص بعلاج المسامير بجلسات كوي باردة لموضع المسامير وهي في أغلب الأحيان مؤلمة نوعا ما إلا
أنها فعالة وخاصة بعد أن يصبح حجم المسمار كبير ويتأخر علاجه.
كما أنه يوجد بدائل علاجية تعتمد على الطب التقليدي ومنها:
1_ زيت الزيتون: وزيت الخروع حيث مزج الزيتان ويدالك بهما موضع المسمار لعدة اوقات يوميا وبعدها يصبح المسمار لينا ويسهل نزعه
2_ورق اللبلاب: وهو نبات عشبي حيث تستخدم اوراق هذا النبات في العلاج والتي تحتوي على تربينات احادية نصفية وحمض العفصو طيار ومادة راتنجية, فتهرس الاوراق وتوضع مكان وجود المسمار.
3_البصل :وما يحتويه من فيتامينات ومضادات حيوية ,حيث يقطع على شكل شرائح ويسخن وبعدها يوضع بمكان المسمار قبل الذهاب للنوم وبعدها تغسل القدم جيدا ويكررهذا العمل عدة ايام حتى يتم الشفاء.
4_ الثوم: حيث يقطع إلى قطع ناعمة أو يهرس ومن ثم يخلط مع زيت الخروع ويوضع على مكان المسمار ويزال الثوم بعد اربعة أو خمسة ايام.
5_ مـــــرارة الماعز: وهذه تستخدم على نطاق واسع وخاصة بالطب الشعبي (التقليدي) ويتم ذلك وبازالة السطح الخارجي للمسمار ومن ثم يصب فوقه ماء المرارة الطازجة بعد نزعها من الماعز ويربط بقماش ولاصق ويترك لمدة 24 ساعة ثم تزال القماش عن القدم.
6_ شهد النحل: حيث يسخن الشهد حتى يصبح سائل ثم يوضع فوق الكالو ويربط بقماش أو شاش طبي وثم يزال بعد عدد اقل من اسبوع.
7_ ملح وماء دافئ :حيث يؤتى بماء دافئ ووضع كمية من الملح فيه وتغطس الأرجل المصابة فيها لمدة ساعة يومياً ولمدة ثلاثة أو أيام.
8_ العجين والزيت : حيث يوضع كمية من العجين وتغطس بالزيت وبعدها تلف مع قطعة من القماش أو الشاش حول القدم أو الاصبع المصابة.
مرض السكري

تظهر المسامير في عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مرض السكري مع تغيب نبضات في القدم و تشكيل الإصبع المطرقة. قد تكون هذه علامات مبكرة لخطر الإصابة بقرح القدم
المصادر

الموسوعة الطبية العالمية
http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1742-481X.2009.00583.x/abstract;jsessionid=73CEFE2BB302445131A0898BA581B1 D2.d03t04 http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18839852

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:22 PM
ا عد شائع ( حب الشباب )
Acne vulgaris
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4b/Akne-jugend.jpg/220px-Akne-jugend.jpg
العُدّ الشائع أو حب الشباب مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. حب الشباب الشائع يسمى (Acne vulgaris)، فالإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات. تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة، مما يوفر بيئة ممتازة لبكتيريا Propionibacterium acnes للتكاثر والنشاط. وبالتالي يتهيج الجلد، منشئا منطقة متأذية. يظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ومعظم البكتيريا المسببة لحب الشباب لاهوائية. حبّ الشّباب أو العدّ مرض جلدي مزمن عبارة عن مجموعة عناصر التهابية جريبية يصاحبها؛
سيلان زهمي (يتكاثر الزّهم بمناسبة نوبة البلوغ استجابة لـلإفرازات الهرمونية المذّكرة - إلى الزّهم يرجع لمعان البشرة - كما تصاحب نوبة البلوغ تغيّرات مهمّة للغطاء الدّهني وزيادة لقرتين الجلد).
تجمّع لتكيّسات الخلايا البشرية الميّتة في المسامّ (تتأكسد القرتين ويسودّ لونها, وهو ما يعرف بالنّقط السّوداء).
قد يقتصر الأمر غالبا على هذين العنصرين (سيلان زهمي وبعض التّكيّسات)
معالجة من حب الشباب

في معظم الحالات تُغسل المنطقة المصابة بالماء باستمرار وستخدام المضادات الحيوية حسب إرشادات الطبيب وبتالي فإن طرائق الوقاية تكون بالمحافظة على نظافة الجسم في الحالات الخفيفة يتطلّب الأمر عندئذ فقط تنقية للبشرة بصابون بلا رائحة يوميا واحتياطات غذائية تهمّ الحلويات والشوكلاته وعلاج الإمساك..
* في الحالات المتوسّطة الشدة: يزيد عدد التّكيّسات وتتعفّن فتسمّى حطاطات, تصاحبها عواقب نفسانية, وندبات (بعد سنّ العشرين) قد يزيد من حدّتها تدخّل المصاب بالحكّ, علاجها يتطلّب زيادة على العلاج السّابق, مرديات وتنقية جلدية من لدن طبيب مختص
* أما الحالات الخطيرة: فهي نادرة, تنتشر في الوجه والظّهر, تتميّز ببثورها الدّرنية وهي تكيّسات ضخمة تتداخل فيما بينها لتكوّن أنفاقا جلدية, لها دوما إسقاطات نفسانية واجتماعية, علاجها بالإضافة لما سبق, يتطلّب تدخّلا من لدن طبيب مختصّ لإزالة الأدران المستعصية وندباتها المشوّهة.
حب الشباب أو العد الشائع
يعتبر من أكثر الحالات الجلدية وروداً على عيادة طبيب الجلديه، ويتراوح أثره من مجرد إزعاج بسيط إلى تأثير مشوه ولكن الأثر النفسي وخصوصاً عند المراهقين يتجاوز بالأهمية الأثر الجسدي. يشيع وجود حب الشباب وخصوصاً في سنوات المراهقة (80 % من الشباب لديهم درجة ما من الحالة). يبدأ حب الشباب باضطراب تقرن الجلد (فرط التقرن الالتصاقي) مما يسبب انسداد الوحدة الشعرية الدهنية مؤدياً لتشكل زؤان مجهري، قد يتطور إلى زؤان كبير، وربما يصبح بؤرة لزيادة نمو البكتيريا وبالأخص جرثومة propionibacterium acnes وكذلك الالتهاب الموضعي inflammation مع زيادة في خلايا الدم البيضاء ويليه ظهور حب الشباب الحطاطي papular وحب الشباب البثريpustular وقد يحدث تضخم في الوحدة الدهنية الشعرية، وخصوصاً بتأثير الاندروجينات [وهذا يطرح تسأل مهم عن أثر التهيج الجنسي على حب الشباب بتأثيره على {الاندروجينات} ومن ثم تطور العقد والكيسات.

التشخيص

قد تتكون الإصابة من زؤانات مفتوحة (رؤوس سوداء) أو زؤانات مغلقة (رؤوس بيضاء) أو حطاطات أو بثرات أو عقد أو كيسات. غالباً تكون الإصابة في الوجه وأحياناً في الكتفين والظهر والبطن. يجب اعتبار الأمراض الأخرى المشابهة لحب الشباب كالعد الوردي Rosacea وحب الشباب الستيرؤيدي.

الوصف والتصنيف

من الضروري وصف حب الشباب بشكل دقيق لاختيار العلاج المناسب ولمتابعة تحسن الحالة بعد تطبيق العلاج وينظر في :
نوع الحب المسيطر (عقدي - كيسي - زؤان - حطاطي - بثري)
عدد الحبوب (خفيف - متوسط - شديد - شديد جداً)

العلاج

يعتمد العلاج على العوامل التالية : أ - نوع الأفة المسيطرة ب - توزع الأفات ج - درجة معينة من التجربة والخطأ

أمور عامة

يجب أن تتجنب المريضة استخدام المكياج أو تضع عند " الضرورة " أنواع لا تسبب انسداد الغدد الدهنية
شاع اعتقاد بأن الحمية الغذائية لا تلعب دورا كبيرا في تكون العد الشائع، ولكن دراسات حديثة أجريت أوضح أن تناول السكاكر المحولة والسكاكر البسيطة كالموجودة في الغذائيات الصناعية والمشروبات الغازية تؤدي لارتفاع سكر الدم مما يحفز افراز الانسولين ومعه يتم افراز العامل IGF-1 الذي يحفز
الغسل الخفيف مرتين يومياً باستخدام صابون خفيف أو غسول سائل من البنزوئيل بيروكسيد فيه كفاية
ويجب تجنب الفرك الشديد للبشرة
غالباً يتم استخدام الأدوية بشكل تراكمي (يوضع دواء جديد بعد القديم دون إلغاء)
قد تستخدم الصادات الحيوية موضعياً أو فموياً للعد الشائع أو البثري بعد وصف الرتينؤيدات الموضعية التي وصفت بعد البنزويل بيروكسيد (مع التحذير المناسب من عدم تطبيق البنزويل بيروكسيد والرتنؤيد في وقت واحد)
يتم سحب الأدوية عند التحسن بحسب ترتيب الإضافة الصاد ثم الرتنؤيد..
حبوب منع الحمل :
قد تستفيد بعض المريضات من استخدام حبوب منع الحمل الحاوية على مواد بروجستينية غير اندروجينية من مثل norgestimate أو desogestrel ويجب الانتظار 2 - 4 أشهر حتى يظهر التأثير
البنزويل بيروكسيد : (صوابين - محاليل - هلامات)
تستخدم مرة أو مرتين يومياً وتعتبر بداية جيدة للعلاج لكافة أنواع حب الشباب (بعض أنواعها يباع بدون وصفة) تتراوح عيارات المستحضرات من 2.5 - 10 % ويزداد جفاف الجلد كلما ازداد عيار المستحضر ولا يزداد التأثير المضاد للبكتيريا وتكون المستحضرات المائية عادة أقل جفافاً
أفضل ما يعالج به الزؤان comedonal بالرتنؤيد الموضعي
من مثل (tretinoin(retain-A و(adaplene(differin و(tazaroten(Tazorac تدهن بشكل خفيف قبل النوم ويبدأ بالعيار الخفيف ويزاد بالتدريج على مدى عدة أسابيع أو أشهر بحسب الحاجة أو تحمل المريض.
من الشائع حدوث احمرار الجلد وتهيجه في بداية العلاج بالرتنوئيدات ويمكن تلطيف الحالة بتقليص عدد مرات التطبيق إلى مرة كل يومين أو ثلاثة أيام حسب ما يلزم.
الهلامات المائية والمحاليل الكحولية أقوى تأثيراً وأشد إحداثاً للجفاف وهي المفضلة عند المرضى ذوي البشرة الدهنية وفي حالات فشل العلاجات بالكريمات (الرهيمات).
ملاحظة

لايجوز تطبيق الرتنوئيد بعد البنزويل بيروكسيد إلا بعد مضي 1 - 2 ساعة و السبب أن البنزويل بيروكسيد والرينوئيد في حال تطبيقهما معاً قد يسبب تهيج جلدي كما يتم إلغاء مفعول الدوائين. وممنوع الحك
استخدام الصادات

الحب الحطاطي والبثري يستدعي إضافة الصادات موضعياً أو فموياً اعتماداً على اتساع الإصابة وحسب تفضيل المريض
الصادات الموضعية

تطبق موضعياً مرتين يومياً بعد الغسل (باستعمال غسول بنزويل بيروكسيد) وتجفيف البشرة. يوجد للصادات أشكال عديدة (محاليل - هلامات - لوشن - مرهم - كريم) أنواع منها الإيريتروما 2 % والكلينداسين والتتراسكلين والسلفاسناميد ومنها حمض الأزيليك الذي يتمتع بخاصة حل الجلد المتقرن بالإضافة لتأثيره المضاد للبكتيريا لكن المرضى أصحاب البشرة الداكنة قد يحصل لديهم عند استخدامه نقص في التصبغ.
الصادات الفموية

تستخدم في الإصابة الشديدة أو الواسعة الانتشار، الخط الأول في العلاج التتراسيكلين أو الإريثرومايسين 1 غ / اليوم مجزأة على جرعتين.
ملاحظة

قد يسبب التتراسيكلين حساسية ضوئية، وكذلك يشيع الاضطراب المعدي والمعوي مع الإريثرومايسين. و في حال فشل هذين العلاجين يمكن استخدام مينوسيكلين 50 - 100 ملغ مرتين يومياً أو دوكساسلين 50 ملغ (و أحياناً 100 ملغ) مرتين يومياً ومن الممكن استخدام تريمتوبريم -سلفاميتوكساسول مع احتمال فائدة أقل بجرعة 160 - 180 ملغ مرتين يومياً.عادة تكون الصادات الفموية أكر فعالية من الموضعية وتستخدم في حال فشل الموضعية.
حب الشباب العقدي الكيسي

و هو من أشد الأنواع ويسبب آثار جسدية ونفسية، يبدأ العلاج باستخدام حكيم للعوامل الدوائية السابقة الذكر وفي حال عندت الحالة على العلاج يتم استخدام ايزوترينون isotrtinion الفموي بنجاح ولا يجوز وصفه إلا في الحالات الشديدة والنكوسة والحالات العقدية الكيسية.
ملاحظة

هذا الدواء مشوه جنين للأجنة بشكل كبير ويجب منع الحمل بشكل فعال عند النساء في سن الإنجاب طوال فترة العلاج. يستخدم الإيزوترنتون بجرعة 0.5 - 2.0 ملغ / كغ / يوم مجزأة على جرعتين ولمدة 16 - 20 أسبوعاً.
من آثاره الجانبية : التهاب الشفة، الألم العضلي، الألم المفصلي، الرعاف، الجفاف xerosis، ارتفاع الخمائر الكبدية، زيادة الدسم في الدم، نفص البيض.
و ينصح بالمناطرة الكثيفة (كل 2 - 4 أسابيع) لاختبارات الوظائف الكبدية وكذلك الشحوم الثلاثية والتعداد العام للدم CBC.
بالاستخدام الأنسب يمكن أن يكون هذا الدواء فعال لتراجع كبير للحب أو زواله نهائياً وفي حال حدوث نكس غالباً ما تكون الحالة ألطف وتستجيب بشكل أفضل لعوامل دوائية أقل سمية سبق أن استخدمت.
علاجات أخرى

العلاج الضوئي: علاج حقق نجاحات جيدة في علاج حالات حب الشباب. أوضحت الدراسات أن 76% من البثور اختفت لدى 80% من المرضى بعد تلقيهم العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية. علاج آمن نسبيا ولكن ما زال البعض يتخوف من كونه قد يسبب التجاعيد على عمر أبكر من المعتاد.
العلاج بالليزر: استخدم الحرق بالليزر سابقاً لعلاج آثار حب الشباب التي يخلفها على سطح الجلد، ولكن الباحثين وجدوا أن له قيمة علاجية أيضا حيث يقوم بحرق الغدد الدهنية في الوجه وبصيلات الشعر ويسبب تكون الأوكسجين داخل البكتيريا المسبب لحب الشباب مما يؤدي لقتلها.
تثقيف المريض

إن تثقيف المريض أمر جوهري لتدبير هذه الحالة المزمنة
يجب أن يعرف المريض أن العلاج يحتاج عادة إلى 4 - 8 أسابيع قبل أن يلاحظ ظهور التحسن وأن الحب قد يزداد سوءً قبل أن يتحسن.
حب الشباب تتم السيطرة عليه وليس شفاءه (ما عدا حالات نادرة)
إيقاف الدواء من قبل المريض الذي يحصل عادة بمجرد ظهور التحسن سيعقبه خيبة أمل عند حدوث هيجان الحب بعد أسابيع - لا يجوز وقف الدواء أو انقاص جرعته إلا تحت الإشراف والمتابعة.
قاعدة لمتابعة المريض

فحص المريض كل 6 أسابيع حتى ملاحظة تحسن جيد وعندها يتم تخفيض عيارات الأدوية بحسب احتمال المريض.
فرصة جيدة لعضو الرعاية الصحية

غالباً ما تكون مشكلة حب الشباب أول مشكلة تلجأ الشاب لتحمل مسؤولية صحية بشكل جدي وزياراته للطبيب والصيدلاني فرصة لمتابعة مسؤوليات صحية أخرى عبر توجيه مناسب للتدخين والكحول والممارسة الجنسية الخطرة والمخدرات وغيرها من الأمور.

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:29 PM
ا انـواع حب الشبـاب

أكثر أنواع حب الشباب انتشارا هو حب الشباب الشائع (acne vulgaris). هذا وهناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا. فمثلا من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هده الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne). وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.

بعض الناس - عادة في منطقة الكاريبي - يصابون بنوع من حب الشباب يسمى حب شباب المراهم pomade acne ، وقد يعزى ذلك إلى وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال ، ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين. وفي هده الأحوال يكون الحب من النوعين: أسود الرؤوس وأبيض الرؤوس. أما حب الشباب المسمى "مجوركا majorca acne" فهو ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الإجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت - التي توضع على الجسم. من المسببات الهامة . وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

أما العقاقير التي تسبب حب الشباب فليست شانعة ، ولكن بعض المراهم والكريمات التي تحتوي مركبات الستيرويد steroids أو تناول هده المركبات عن طريق الفم قد يسبب حب الشباب. هذا وتوجد تقارير عن علاقة بعض العقاقير بحب الشباب إلا أن العلاقة السببية مازالت قيد البحث. أما حب الشباب الصناعي ، الذي يحدث في المناطق الصناعية ، فنادر جدا. وهناك نوع معين هو "حب الشباب الكلوري chloracne" والدي ينجم عن كيماويات (تسبب حب الشباب) تطلق إلى البينة.

وهناك مهن ، وخاصة العمل في جو عالي الرطوبة مثل العاملين بالمطابخ ، قد تزيد حالات حب الشباب العادية سوءا. حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، يمكن أن تحدث في حوالي 5% من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 23 عاما. وهذه حالات في أغلب الأحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي ولكن تأخر تكونه عن أقرانهن ، يدل على أن جلودهن تمر بمراحل متأخرة من البلوغ الجنسي. والحقائق المعروفة عن البقع الاعتيادية تنطبق أيضا على هذه المجموعة العمرية.

http://cdn.acne.org/ipb_uploads/gallery_201729_12782_33551.jpg

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:35 PM
احب الشباب المداهمAcne fulminans

حب الشباب المداهم أو حب الشباب (العُدّ) المُداهِم (بالانجليزية Acne fulminans).(المعروف أيضا باسم "حب الشباب الحاد التقرحي الحموي)نوع من انواع حب الشباب المكبب (acne conglobata) وهو نوع نادر و شديد جداً ،ينشط هذا المرض في ذروة سن البلوغ، وعادة في حوالي 13 سنة من العمر. ويصيب الذكور اكثر من الاناث على الأغلب.

الأعراض

1-ظهور حب شباب عقدي التهابى ومتقرح في منطقة الصدر والظهر .
2-حدوث ندبات شديدة .
3-حمى متقلبة .
3-آلام في المفاصل .
4-خمول .
5-فقدان الشهية والوزن .
6-ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء .
الأسباب

وعلى الرغم من أن معظم الحالات تحدث بدون سبب الا ان بعض الباحثين يعتقدون أن هذه الحالة يسببها مرض مناعي سببه ارتفاع في مستوى هرمون تستوستيرون الذي يؤدي إلى ارتفاع في الزهم و البروبيونية العدية البكتيريا. وتعامل مع منشطاتأنها قد تحدث في بعض الأحيان بسبب تعاطي التيستوستيرون وإيزوتريتنوين, الذي يوصف لزيادة نمو العضلات .

العلاج

يجب على المصاب مراجعة أخصائي الجلدية عاجلاً ، فالعلاج صعباً ويتطلب تعاطي أدوية عديدة منها : جرعات عالية من المضاد الحيوي عن طريق الفم مثل الأثروميسين .مضادات الإلتهابات مثل الأسبرين . الستيرويد الشامل بالفم .دابسون .إيزوتريتنوين .

المصادر

http://emedicine.medscape.com/article/1072815-overview
http://dermnetnz.org/acne/acne-fulminans.html
http://www.picsearch.com/pictures/Health/Cutaneous%20conditions
/Cutaneous%20conditions%20A%20-%20Am/Acne%20fulminans.html
http://www.livestrong.com/article/174571-acne-fulminans/

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:39 PM
ا حب الشباب الجادر العنقي القفوي
Acne Keloidalis Nuchae

حب الشباب الجادر العنقي القفوي أو العُدّ الجُدَرىّ العنقي ّالقفوىّ (بالانجليزية Acne Keloidalis Nuchae) . اضطراب نادر يصيب ظهر الرقبة, وهو اكثر شيوعا عند الذكور المنحدرين من أصل إفريقي أو كاريبي أو اسيوي ، ولكنه قد يصيب أي إنسان من اجناس اخرى . وتستمر الحالة لسنوات كثيرة .ينجم عن عدوى قيحية أو حول البنى الشعرية الزهمية يكون على شكل تدنب جادر ، ويظهر عادة على شكل التهاب الجريبات المستديم في ظهر الرقبة ويرتبط بانسداد الفوهات الجريبية.قد تستمر حالة حب الشباب الجادر العنقي القفوي لسنوات عديدة.

الأسباب

السبب المباشر لهذا النوع من المرض غير معروف ,و لكن هناك عدد عوامل مساعدة لتشكيله ومنها:
-العدوى البكتيرية: قد تكون سبب محتمل أو سبب متزامن للعد الجدروي .
-ارتدأ ملابس معينة، والياقات خاصة،
-حلاقة الشعرالقصير ، أن تكون قمم الشعر قريبة جدا من الجلد لتنموا داخلياً .
-الجنس والنوع:هو اكثر شيوعا عند الذكور المنحدرين من أصل إفريقي أو كاريبي أو اسيوي .والذين لديهم شعر خشن .او نموالشعر الخشن الداخلي في كرة لولبية .
الاعراض والعلامات

-التهاب الجريبات الشديد .
-تندب شديد ومؤلم ، على شكل ندبات جدرية قد تكون مشوهة قد تمنع نمو الشعر في المنطقة المصابة. وهي
-الشعور بالحكة .
-حطاطات جريبية مبكرة.
-بثور صديدية (التهاب جُرَيبىّ). حول جريبات الشعر.
-نتوءات حمراء دائرية مثيرة للحكة عند وحول منابت الشعر خلف الرقبة .
العلاج

للأسف حب الشباب الجادر العنقي القفوي يعتبر من الحالات التي يصعب شفائها والتي قد تطول لسنوات عديدة ولكن هناك بعض العلاجات والامور الوقائية التي قد تفيد ومنها:
1-تجنب احتكاك الملابس بالرقبة .
2-استعمال المضادات الحيوية, عن طريق الفم عند حدوث عدوى ثانوية .
3- كلينداميسين وريفمبيسين , الذي يوصف لفترة ثلاثة اشهر تقريبا.
4-الستيرويد الموضعي .حيث يتم حقن الستيرويد موضعياً في مكان الاصابة .
5-إيزوترتينوين. ويتم اخذه عن طريق الفم .ويعطى في الحالات المرضية الشديدة التي تصيب الجريبات .
6-العلاج الاشعاعي .
7-التبخير بالليزر .
8-الجراحة .وفيها يتم ازالة واستئصال الجلد المصاب .
9- استعمال شامبو البنزويل بيروكسايد الحمضية.
10-المضادات الحيوية الموضعية للقضاء على وجود أي جراثيم,لتجنب التهابات ,خاصة في حالة التقشير أو النز من الحطاطات .

المصادر

http://emedicine.medscape.com/article/1072149-overview
http://emedicine.medscape.com/article/1072149-treatment
http://www.startimes.com/f.aspx?t=22148157
http://www.altibbi.com/definition/acne+keloidalis

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:42 PM
ا حب الشباب المكبب


حب الشباب المكبب أو حب الشباب (العُدّ) المكبب (بالانجليزية Acne conglobata)هو نوع شديد من العد يكون وراثي على الاغلب، يتشكل من زؤان كبير وكيسات وخراجات وحبوب متداخلة تؤدي عادة إلى ندبات جدرية مشوهة، يصيب عادة الوجه والظهر والصدر وفي بعض الحالات قد يصيب النقرة والإليتين.في حب الشباب المكبب،تتشكل عقيدات التهابية حول زؤانات متعددة، وتزيد في حجم تدريج وهو كما في حب الشباب المداهم يصيب الذكور أكثر من الإناث ، والاعمار التي يصيبها هذه العد تكون في الاغلب بين 18 و 30عاما.

الأسباب

سبب الحالة ليس معروف على وجه التدقيق ولكنه أكثر شيوعا عند الذكور، ويقدر الباحثين ان السبب في ذلك علاقته مع هرمون التستوستيرون. الأفراد الذين يعانون من زيادة الأندروجينات أيضا يعانون من حب الشباب المكبب، ويمكن أيضا أن يكون مرتبطاً بسوء تعاطي المنشطات الهرمونية . وقد يحدث أيضا بعد انتهاء العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون ، حيث يحاول الجسم إعادة تقويم نظام الغدد الصماء. المحفز الرئيسي هو وجود فائض من الهرمونات الذكرية، والتي قد تظهر من قبل أي عدد من العوامل,مثل سن البلوغ عند الذكور، وإساءة استعمال الستيروئيدات ، وجود ورم يفرز الاندروجينات من تلقاء نفسه أو غير ذلك مما يدفع الجسم لاطلاق اندروجينات إضافية، أو العلاج بالتستوستيرون.
الاعراض

يصيب هذا النوع منطقة الوجه والصدر وأعلى الظهر،ويتصف بالاعراض التالية:
-عقيدات وندبات تكون ملتهبة او غير ملتهبة.
-التهاب الغدد العرقية القيحي الذى يظهر على شكل دمامل في منطقة الإبطين والأرفاغ والنهدين .
- التهاب الجلد:
- ضرر شديد على الجلد ,من خلال تشوهات وتقشير.
- ظهور ندب تكون اما كبيرة او صغيرة ,قليلة العدد او كثيرة.
- الزوان. وعادة ما تكون واضحة وتنتشر على نطاق واسع في كثير من الأحيان تحدث على الوجه والعنق والذراعين والجذع العلوي أو الأرداف.
العلاج

يجب على المرضى المصابون بحب الشباب المكبب مراجعة أخصائى الأمراض الجلدية. وقد يتم العلاج بالصادات العامة والمعالجة الموضعية مثل اعطاء المصاب الايزوتريتنوين أو المضادات الحيوية والستيرويد عن طريق الفم.ويمكن إعطاء العلاج الهرموني للإناث المصابات . قد يكون من الضروري وصف عدة دورات من العلاج على مدى فترة من السنين. حتى بعد الشفاء التام .قد يستغرق العلاج على الأقل مدة خمسة أشهر , وقد يحتاج بعض المرضى إلى منهج علاجي متكرر من نفس الدواء .

المصادر

http://emedicine.medscape.com/article/1072716-overview
http://emedicine.medscape.com/article/1072716-treatment
http://www.altibbi.com/definition/acne+conglobata
http://emedicine.medscape.com/article/1072716-overview
http://www.picsearch.com/pictures/Health/Cutaneous%20conditions/Cutaneous%20conditions%20A%20-%20Am/Acne%20conglobata.html

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 01:46 PM
ا سرطان الجلد Melanoma

سرطان الجلد هو نمو خبيث على الجلد ويمكن ان يحصل لعده أسباب، سرطان الجلد يتطور في البشرة-الطبقة الخارجية للجلد-ولهذا عادةً ما يكون الورم واضح بالعين المجردة، وهذا ما يسهل تشخيص المرض في مراحله الأولى غالباً. هناك ثلاثة أنواع مشهورة من سرطان الجلد تسمى اعتباراً لنوع الخلايا التي ينمو منها الورم.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/80/Basaliom1.jpg/220px-Basaliom1.jpg
سرطان الخلايا القاعدية أكثر الأنواع انتشاراً
يحدث سرطان الجلد بسبب الـ أشعة فوق بنفسجية والوقاية منه بتجنب اشعة الشمس المباشرة أو المصادر الأخرى للاشعة فوق البنفسجية ولبس الثياب التي تقي من اشعة الشمس، وتوصي المنظمات الصحية بلبس الـ نظارة الشمسية للوقايمة من سرطان الجلد.
بعكس أنواع السرطانات الأخرى مثل سرطان البنكرياس أو سرطان الرئة عدد قليل من مرضى سرطان الجلد يموتون بسسبب هذا المرض. ويعد سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان انشارا في الولايات المتحدة.
سرطان الجلد الذي يصيب الخلايا الصبغية-المنتجة لـ الميلانين-هو اقل أنواع سرطان الجلد انتشاراً ولكن اكثرها خطورة، وهو ثاني أكثر السرطان شيوعاً في فئة الشباب(20-39 سنة) وتم توثيق ان حوالي 85% من الحالات المصابه بهذا النوع هي بسبب كثرة اشعة الشمس.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6c/Melanoma.jpg/220px-Melanoma.jpg
سرطان الخلايا الصبغية(الميلانين)
السرطانات الجلدية الأخرى-مصدرها ليست الخلايا الصبغية- هي الأكثر انشاراً والغالبية تسمى سرطانات الخلايا القاعدية وتصل عادةً بسبب التعرض لفترات متراكمه من الزمن لاشعة الشمس ولا يميل هذا النوع إلى الانتشار في الجلد. النوع الثالث المنتشر هو سرطان الخلايا الحرشفية ولا يميل للانتشار أيضاً ويمكن أن يسبب سرطان الجلد.

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 03:17 PM
ا إكزيمة Eczema
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/ff/Dermatitis.jpg
الإِكزيمة أو النملة (Eczema or atopic dermatitis) هو شكل من أشكال التهاب الطبقات العليا من الجلد.
المصطلح يشمل الجفاف المتكررة والطفح الجلدي والتي تتميز بالاحمرار، والحكه، وجفاف، والتقشير. وهي مجموعة من الامراض تشترك بصفات مع بعضها مثلا ان فيها حكة (لكن ليست كل حكة إكزيمة بالطبع). كذلك فإن فيها تقشر في الجلد واحمرار وفي بعض الأحيان توجد فقاعات.

أنواعها
إكزيمة الطفولة سببها على الأغلب وراثي، وتصير في العائلات المعروفة بحالات الربو وحساسية الربيع. يكون الطفح على الجلد على الوجه وجلدة الرأس والرقبة وداخل المرفق وخلف الركبة ومنطقة العجز. وهو منتشر في البلدان الصناعية المتقدمة ويظن أن سبب ذلك هو النظافة الكثيرة. وهي تقل كلما كبر الطفل وإذا بقيت في الإنسان عندما يكبر فإنها تكون في طيات المرفق وطيات الركبة.
إكزيمة التلامس تكون من نوعين :
allergic أي حساسية إذا تلامس الجلد مع مواد معينة مثل معدن النيكل، وتكون من نوع الحساسية البطيئة الظهور.
أو irritant بسبب تفاعل مباشر إذا تلامس الجلد مع مادة مذيبة مثل sodium lauryl sulfate.
وقد تكون خليط من النوعين مثلا في حالة السمنت المبلل. ممكن الشفاء منها إذا تجنب المصاب التلامس مع المادة المسببة.
الإكزيمة المتسببة من التلامس الكثير مع الماء والصابون: phototoxic dermatitis إذا تلامس الجسم مع مواد معينة ثم تعرض للشمس فيحصل عنده الأعراض.
الإكزيمة المتسببة من تورم الساق خاصة الجزء السفلي من الساق.
الإكزيمة التي يكون فيها الكثير من التقشر في الجلد وسببه نوع من الفطريات في الجلد وتحدث في جلدة الرأس والوجه وطيات الجلد بين الخدود والانف.
الإكزيمة الدهنية
يصيب هذا النوع من الإكزيمة البالغين و الأطفال بطرق مختلفة، فعند البالغين يمكن أن تصبح التجاعيد التي بين الأنف و زاوية الفم حمراء متقشرة و حاكة، و عند الرجال يمكن أن تنتشر هذه الحالة في منطقة اللحية و المناطق ذات الشعر في الصدر و الظهر،و يمكن أن يصيب أيضاً التجاعيد الأخرى، و إذا حدثت بإحدى الطيات الرطبة فإنها تعرف بالتمسيط، كما تسبب في حالاتها المعتدلة قشرة الرأس، و هي تشاعد ضمن العائلة، و تظهر و تختفي عادة خلال العديد من السنوات و لا تزال مجهولة السبب.
الإكزيمة ربات البيوت
إن الأشخاص الذين يستعملون باستمرار سوائل الغسيل و المساحيق و المنظفات و الشامبو يؤذون جلد أيديهم في أغلب الأحوال فيصبح جافاً و خشناً و محمراً و يمكن أن يثخن و يتشقق و يصبح متقشراً و حاكاً، و مثل هذا النوع من الإكزيمة يظهر عند الأشخاص الذين تتعرض أيديهم باستمرار للمواد الكيميائية المخرشة أثناء عملهم و عند بعض سيدات البيوت.
الإكزيمة المخرشة
يميل الجلد عند الأشخاص المسنين إلى الجفاف في منطقة الساقين و هذا يؤدي إلى حمرة و تقشر و حكة.
عسر التعرق
في هذا النوع من الإكزيمة تنتشر النفطات الحاكة في راحة اليدين و أخمصي القدمين و يمكن لهذه النفطات أن تنفجر و تنزف و تسبب ضعفاً و اهتراء في المناطق المجاورة ، و بعضها الآخر يزول دون أن ينفجر و يخلف بقعاً بنية تحت الجلد. يمكن أن تدوم بعض أنواع الأكزيميا لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع ثم تختفي تلقائياً و تميل الهجمة للشفاء، و في بعض الهجمات السيئة قد يشعر المصاب بالوهن.
الإكزيمة القرصانية
حالة مجهولة السبب تظهر بشكل أقراص حمراء متقشرة و نازفة و حاكة على اليدين و الساقين في أغلب الأحيان، تدوم الإصابة لعدة أشهر ثم تختفي من تلقاء نفسها و يكون شفاؤها دون رجعة.
التهاب الجلد الحلئي الشكل
يظهر في هذا الاضطراب النادر نفطات على الأرداف، الظهر ، فروة الرأس، الأطراف و على ظهر اليدين و القدمين، و تكون النفطات حاكة بشدة و ربما تستمر لعدة أشهر أو سنوات ، و إذا حدثت الإصابة في مرحلة الطفولة فإنها تحدث بشكل هجمات تتخللها فترة من الهجوع ثم تشفى نهائياً في سن البلوغ.
يحدث التهاب الجلد الحلئي عادةً بسبب الأرجية تجاه بروتين القمح (الغلوتين أو الغروين) الذي يمكن أن يسبب أيضاً في الأمعاء اضطراباً يؤدي إلى إصابة بالإسهال المزمن ، و في حالات أخرى يكون السبب مجهولاً. المضاعفات: إن الإكزيمة والتهاب الجلد ليسا خطرين على صحة الإنسان ولكن يمكن أن يكونا مزعجين له، و نلفت النظر إلى أنه إذا تفجرت النفطات أو إذا حكت فإن ذلك قد يؤدي إلى انتقال الإصابة إلى منطقة أخرى.

العلاج
العلاج الذاتي: يفيد كثيراً اتباع الإرشادات التالية: تتحسن إكزيمة اليدين إذا ارتدى المصاب قفازات مطاطية فوق قفازات من القطن لفترات قصيرة أثناء استعمال المواد المخرشة مثل مواد التنظيف.
1. تجفيف اليدين جيداً بعد غسلهما ، و دهنهما بمرهم غير معطر عدة مرات يومياً.
2. تجنب مسببات التهاب الجلد بالتماس يؤدي إلى اختفاء الحالة خلال أسابيع قليلة.
3. يمكن تسريع عملية الشفاء باستعمال مرهم ستيروئيدي يحوي 5% هيدروكورتيزون، شريطة عدم تعريض الجلد أبداً للمواد المخرشة.
4. إن كان السبب هو الأرجية من بعض أنواع الطعام، فيمكن تجربة حمية انتقائية لكشف أنواع الطعام المسببة للحالة. لكننا ننصح باستشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من الحمية لأن الأخطاء في ذلك قد تؤدي إلى مضاعفات سيئة، و هو يرتب إجراء اختبارات خاصة لمعرفة أسباب الأرجية.
العلاج الاختصاصي: بالاعتماد على نوع الإكزيمة ربما يصف الطبيب مرهماً ستيروئيدياً ليسرع عملية الشفاء الطبيعية، أو ربما يحاول اكتشاف السبب الباطني، و هذا ربما يتطلب إجراء اختبارات عامة للدم و الجلد ليقرر سبب الأرجية الموجودة، و إذا شك بوجود التهاب جلد بالتماس، عندها قد يضع بعض المواد المشتبه بها كمسبب للأرجية، فوق الجلد مباشرة لمعرفة أياً منها هو السبب.
يمكن التحكم بالتهاب الجلد الحلئي الشكل الناتج عن الأرجية تجاه الغروين بالحمية من الطعام المحتوي عليه. وفي كل الأحوال إذا لم يعرف سبب الأرجية الباطني، فإن الطبيب سيصف لمريضه العلاج المناسب.
الوقاية

الأشخاص الذين لديهم إكزيما لا يجب أن يتطعّموا ضد الجدرة بسبب خطر الأكزيما اللقاحية النامية والتي هي حالة خطيرة و أحياناً قاتلة.
وصلات خارجية

http://www.khayma.com/hawaj/sickness/aqzaima.htm
http://emergency.cdc.gov/agent/smallpox/vaccination/contraindications-clinic.asp
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/80/Eczema-arms.jpg

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 03:29 PM
ا الحساسية Allergies

الأرجية أو الحساسية هي تفاعلات غير مألوفة لجسم دون آخر تجاه مواد معينة، قد تكون المادة المؤرجة تقابل الجسم لأول مرة فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدة, تكون أحيانا مميتة في تفاعل ثان في المستقبل, كما في الأرجية الدوائية مثل الحساسية من البنسيلين تتطلب وقاية صارمة؛ فيخبر الطبيب المريض شفوياً قبل تحرير وصفته, وفي حالة إغماءه جراء حادثة مثلا تخبره بدلا عنه بطاقة يحملها دوما على صدره.
هناك الجسم الذي يُعرف بفرط الحساسية (وهذا وراثي غالبا: جسم حساسي) يطور حساسيته ويزيد تفاعله كلما إلتقى مع المهيج كحساسية الربو ضد القراديات أوحبات الطلع أو حساسية إكزيمة التي تزداد تدريجيا كلما تعرض الجلد للمادة المثيرة مثل الإسمنت, أو صابون.

الشرية
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5d/Urticaria_2.jpg/300px-Urticaria_2.jpg
Urticaria
شرى أو شرية (بالإنجليزية: Urticaria) هي مرض حساسي جلدي. يحدث عادة نتيجة التعرض لمادة مؤرجة (بالإنجليزية: allergin) مما بسبب آفة جلدية مميزة تسمى اللحبة أو الانتبار الشروي (تتكون لطخات جلدية حمراءمرتفعة عن سطح الجلد شديدة الحكاكة). يكمن أن تحدث هذه الآفة في أي مكان من الجسم بقياسات مختلفة حيث يتراوح نصف قطر اللحبة من 0.5 وقد يصل لمرحلة يغطي فيها كل سطح الجسم.

المنشأ

تنشأ آفة الشرى نتيجة الاتصال المباشر للجلد مع المادة المؤرجة أو نتيجة استجابة مناعية للمادة المؤرجة في الطعام وغيره. قيل قديما أن "كل ما تحت الشمس قد يسبب الشرى حتى أشعة الشمس" مما يدل على اتساع لائحة المواد المؤرجة في الطبيعة.
فيسيولوجيا المرض

تحدث الآفة الجلدية نتيجة رد فعل التهابي في الجلد مسبباً تسرب السائل الخلالي من الشعيرات الدموية إلى الأدمة (الجلد)؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث وذمة (بالإنجليزية: edema).
يؤدي الالتهاب الحاصل إلى إفراز مادة الهيستامين بالإضافة إلى وسائط التهابية أخرى من الخلايا المتضررة. ويمكن تصنيف التفاعل الالتهابي إلى:
تفاعل التهابي مناعي: يفرز الهيستامين والوسائط الالتهابية من الخلايا البدينة (الخلايا الدقلية)نتيجة ارتباطل المادة المؤرجة بمستقبلات الغلوبينات المناعية IgE على جدارها الخلوي.
تفاعل التهابي غير مناعي: وجود بعض الأدوية والمواد الأخرى يسبب إفراز مادة الهيستامين في غياب الغلوبينات المناعية IgE
الشرية الشمسية: تترافق مع مرض الفرفرين وتحدث نتيجة تفاعل دوائي يؤدي لحصول التفاعل الالتهابي. ترتبط الغلوبينات المناعية IgE بدل IgG بالفيسيولوجيا المرضية.
أنواع الشرى

شرية حادة: وتظهر خلال دقائق من التعرض للمادة المؤرجة ويمكن أن تستمر لأسابيع. عادة ما تكون نتيجة لتعرض الجسم لمواد غذائية مؤرجة كالبيض والسمك. كما تشاهد أحيانا بعد ملامسة الجلد لبعض الصبغات والمواد الكيميائية. وقد وردت بعض الحالات من الشرية عقب التعرض لبعض أنواع البكتيريا والفيروسات.
شرية مزمنة: وتسمى كذلك عند استمرارظهور اللحبة لأكثر من 6 أسابيع متواصلة. لا تختلف اللحبة في أي من الحالتين سوى في مدة استمرار ظهورها. إحدى الدراسات أظهرت أن 50% من حالات الشرية المزمنة استمرت أكثر من سنة وحوالي 20 % من الحالات استمرت فيها الشرية لأكثر من 20 سنة.[1]
شرية محرضة بالدواء: وتسمى كذلك لاقتران حدوثها بتعاطي الدواء الذي يعمل كمؤرج. يسبب هذا النوع من الشرى حدوث قصور قلبي رئوي الأمر الذي قد يؤدي للوفاة في كثير من الأحيان.
من الأدوية التي قد تسبب الشرى لمن هم بعرضة:
سلفونيل يوريا.
أسبرين.
بنسلين.
سلفوناميد (مضاد حيوي)
أدوية الصرع.
كلوتريمازول.
شرية فيزيائية : ويندرج تحتها ما يلي:
شرية مائية (رد فعل من الماء، نادر الحدوث).
شرية حرارية: رد فعل نتيجة التعرض لحرارة.
شرية باردة: رد فعل لدى التعرض للثلج أو الماء البارد.
شرية ضغط: وتحدث في الأماكن التي تتعرض لضعط متواصل لفترات طويلة (أماكن شد الملابس الداخلية، الثياب الضيقة، مكان الحزام (الزنار).
شرية ارتسام جلدي: من أكثر الأنواع شيوعا وتحدث نتيجة حك الجلد.
شرية شمسية.
شرية الأدرينالين: تحدث في حالات فرط إنتاج الأدرينالين وهي شديدة الندرة.
طرق العلاج

خل التفاح هو أفضل علاج لحالات الشرى بشكل عام. يجب أن يؤخذ مرتين في اليوم، عند الاستيقاظ وقبل النوم. مجرد استجدام ملعقة من الخل في كوب من الماء، و استخدامها في صورة تتبيلة السلطة. هذا العلاج الطبيعي لا يحتاج مضادات الهيستامين. الخل يجب أن يكون غير مبستر و لم تتم تصفيتها بحيث تستطيع أن ترى الرواسب في أسفل الزجاجة.
إن الشرى من أكثر الأمراض صعوبة في العلاج وذلك لتعدد مسببات المرض وارتباط فيسيولوجية المرض بعوامل مناعية متعددة وغير مفهومة بشكل كامل، وبما أن المرض في كثير من الحالات مؤقت فإنه قابل للشفاء دون دواء. تنقسم أساليب المعالجة إلى عدة طرق وعادة ما يكون العلاج مزيجا منها جميعاً. وبالرغم من أن المرض يبدو فيزيولوجي المنشأ إلا أن العلاج النفسي مفيد في تسريع العلاج والحد من انتشار المرض. فعلاج إدارة الإجهاد أثبت في كثير من الحالات نجاعته في تسريع الشفاء والحد من فرص احتمال تكرار حدوث المرض.
تحديد العامل المسبب
إن أهم عامل في الحد من المرض والاسراع في الشفاء هو تحديد العامل المسبب له سواء كان المادة المؤرجة أم العامل الفيزيائي المسؤول عن حدوث الشرى. يستطيع الطبيب من خلال القصة المرضية والفحص السريري تحديد لائحة العوامل المسببة للآفة. كما توجد عدة فحوص مخبرية تساهم في تحديد أو استثناء العامل المسبب كاختبار وخز الجلد (بالإنجليزية: skin Prick test) وفحص الأمتصاص الإشعاعي المناعي(بالإنجليزية: RAST)، ولكن نادرا ما يلزم اتستخدام هذه الفحوص المخبرية لتشخيص الشرى.
الأسباب الغذائية
الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً عند البالغين هي من المحار والمكسرات. الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً عند الأطفال هي من المحار، المكسرات، الفول السوداني، البيض، القمح وفول الصويا. من غير المألوف أن يعاني المرضى من نوعين من الحساسية الغذائية الحقيقية. هناك سبب أقل شيوعاً هو التعرض لأنواع معينة من البكتيريا مثل العقدية أو ربما الملوية البوابية. [2]
العلاج الدوائي
مضادات الهيستامين
تعمل أدوية مضادات الهيستامين المستخدمة في علاج الشرى على تعطيل عمل مستقبلات الهيستامين من نوع H1. تتواجد هذه المستقبلات على جدران معظم خلايا الجسم البشري وتكثر على جدران الخلايا البدينة Mast Cell..[3]. استخدام هذا النوع من العقار لا يشفي الآفة ولكنه يحد من توسعها ولذلك هو من الأدوية الوقائية. تؤخذ مضادات الهيستامين فمويا. وأشهر أنواع مضادات الهيستامين هي: ديفينهاندرامين، سيتيرازين، هايدروكسيزين.
يمكن استخدام مضادات إفراز الهيستامين 2 H2-receptor antagonist لأغراض وقائية أو للحد من انتشار الشرية أيضاً.[4]. مضادات إفراز الهيستامين 2 تستخدم لعلاج القرحة الهضمية ولكنها قلما تستعمل في المجال العملي لعلاج الشرية.
[عدل]ستيرويدات
تستخدم الستيرويدات في حالات الشرية الشديدة وتستخدم بحذر كآخر الحلول نظرا لخطورة وكثرة الأعراض الجانبية المترافقة مع استخدامها. يستخدم البريدنيزون (بالإنجليزية: Prednislone) أو الهايدروكورتيزون (بالإنجليزية: hydrocortisone) وتعطى الستيروئيدات إما كحقنة داخل العضل أو فموياً.
أدوية أخرى
تظهر بعض أدوية مضادات الاكتئاب تأثيراً مثبطاً لمستقبلات الهيستامين H1و H2 ولكن استخدامها كعلاج للشرية ولكن استخدامه شديد الندرة.

مراجع

^ Champion RH, Roberts SO, Carpenter RG, Roger JH (1969). "Urticaria and angio-oedema. A review of 554 patients". Br. J. Dermatol. 81 (8): 588–97. PMID 5801331.
^ http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0190962296800867
^ Greaves MW, Tan KT (2007). "Chronic Urticaria: Recent Advances". Clin Rev Allergy Immunol 33 (1-2): 134–143. doi:10.1007/s12016-007-0038-3. PMID 18094952.
^ Lee EE, Maibach HI (2001). "Treatment of urticaria. An evidence-based evaluation of antihistamines". Am J Clin Dermatol 2 (1): 27–32. PMID 11702618.

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 04:08 PM
ا حساسية الربيع وزهر الزيتون
عبد المعز الحصري

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : " ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير " الآية .
و قال : " و إذا مرضت فهو يشفين " الآية .وقا ل صلى الله عليه وسلم ( المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كلِ خير ) حديث .
الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم الذي جاء بالدواء الرباني اليقيني من عند الله تعالى القائل " و إذا مرضت فهو يشفين " الآية .
· يقول السيد عبد الله عيسى هرماس – عمان / الأردن و هو جار الأستاذ الكبير حاتم البشتاوي و الدكتور محمد أنور الطاهر – أنه كان في إحدى دول الخليج 26 سنة و هو يتحسس من الرطوبة و الجو و يغلق أنفه مرة و يفتح مرة أخرى فسأل أحد الأطباء المسلمين فقال له : بالغ في الاستنشاق تشفى فقال لي طبقت هذه السُنّة الواردة عن الرسول صلى الله عليه و سلم فشفاني الله تعالى .
· و حكى أحد المهندسين المولود في بيئة الزيتون المعري أنه تحسس من زهر الزيتون – بعد 50 سنة و هو في عمَّان- فطبق تلك السُنّة ( المبالغة في الاستنشاق فشفي بإذن الله تعالى ) .
· يحكي الأستاذ عبد المنعم السوري أنه نزل إلى حلب و دخل مسجد فوجد شيخ يدرس ( و هو الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله ) يقول أن المبالغة في المضمضة و الإستنشاق يذهب سبعين باباً من البلاء من أمراض الأنف و الحنجرة و قال الاستاذ السوري أنني منذ أن سمعت هذه الكلمة – منذ 15 سنة – لم أصب بمرض فيهما .
· و لقد سألت الشيخ محمد عثمان سراج الدين الثاني رحمه الله – تركيا- قبل وفاته عن الأنف التي تنغلق إحدى فتحاته فقال التقطير بحليب امرأة بنقطة في كل فتحة في الأنف - ترضع أنثى - في الأنف مع دهن الجبين بزبدة البقر ينفع ذلك جيداً .
· يحكي أبو يوسف الشيخ – معرة النعمان – أن الخبيزة و الزعتر المحلّى بالعسل جيد للجهاز التنفسي و ذلك عن تجربته بعد مراجعة مستشفى المفرق ذات الفريق الطبي الأجنبي في إحدى دول الخليج .
من الطب النباتي ( طب الأعشاب )
1- حساسية الأنف
· زيت القريص و زيت البردقوش كدهان على الأنف و الجبين .
· شرش الحلاوة + حلبة + حبة البركة شرباً و مضغ شمع عسل النحل 3 مرات / يوميا .
· جزر + زنجبيل في عسل 2 مرة / يوم شرباً .
· زيت البرقوس يقضي على الحساسية دهان على الأنف و الجبين .
2 - الزكام و نزلات البرد
· تبخير الأنف بالزعفران و يدهن بزيت حبة البركة الأنف لمدة 3 أيام .
· 25 غرام عسل + نصف ليمونة مع كأس ماء دافئ عصير 3 مرات / يوم .
· أو عصير الفجل + عسل شرباً .
3 - مقشع للصدر
· يحمص الجزر المبشور + عسل كغرغرة .
4- الربو و السعال
· تين مجفف + زعتر على نار هادئة شرباً .
5 - سعال مع بلغم
· مردقوش + حليب يغلى و يشرب 3 مرات / يوم .
6 - إخراج البلغم
· ثوم مقشر + سمن + عسل ملعقة طعام 3 / يوم .
· قال الإمام علي ثلاث يذهبن البلغم " القرآن و الصوم و السواك " .
· منقوع ورق شجرة مريم يطرد البلغم .
· حلبة + جينسينج و لوز إكليل الجبل رواند جيدة للبلغم في كأس دافئ 3 مرات / يوم .
· البابونج مقشع للبلغم .
· عصير ملفوف ساخن + عسل يطرد البلغم
7 - حساسية مفرطة
· جينسينج 100 غ + حلبة رومانية 90 غ + ملعقة عسل لمدة 45 يوم .
· ملعقة عسل + حبة البركة من نصف إلى واحد غرام " ملعقة كل يوم ".
8 - إغلاق فتحة الأنف و فتح الأخرى و هكذا دواليك
· يقطر بزيت حبة البركة نقطة في كل فتحة و يدهن الجبين بزبدة البقر .
9- للسعال و ضيق النفس
· مغلي الزنجبيل + شعر الذرة ( العرانيس ) 3 كؤوس يومياً و عند الاضطرار .
10 – وقف سيلان الأنف
· ينظف الأنف جيداً ثم يؤخذ حبة البركة المطحونة و الناعمة جداً و توضع في خرقة أو منديل ورقي و تشم عدة مرات و تكرر العملية عدة مرات كل يوم .
· ترمس + بذر الكتان + حبة البركة يطحن الجميع و يشرب كالشاي 3 مرات / يوم .
11- حساسية الصدر
· يدهن الصدر بزيت السيرج ( السمسم ) .
· بذرة الكتان + حبة البركة + بابونج + زعتر + عرق سوس و أوزان متساوية و تحلى بالعسل و تشرب عند الضرورة .
· زنجبيل + عسل + شعر الذرة 3 – 4 مرات / يوم .
· تين يابس + قشر الجوز و اللوز بقشره + 7 تمرات يغلى و يشرب .
· ثوم + عسل + جزر + زنجبيل 2 مرة / يوم .
· كاس حلبة 4 مرة / يوم على الريق و بعد كل طعام .
· فيتامين b6 جيد جداً .
12- السعال المزمن
· عصير البرتقال + ورق من شجرة البرتقال + قشر البرتقال + ليمون حامض يغلى الجميع و يشرب .
· 100 غ تين مجفف + 3 تمرات + 10 حبات زبيب + 5 حبات لوز بقشره يغلى بماء و يشرب 3 مرات / يوم أو عند الضرورة .
· بذر كتان + حبة البركة + عسل ينقع بماء دافئ و يشرب عند الحاجة .
· يدق الأرز جيدا ً و يضاف له العسل و يلعق على الريق و عند النوم .
· تغلى جذور القريص و تحلى بالعسل 3 مرات / يوم .
· شعير + كزبة يغلى مع العسل 6 مرات / يوم .
13 – عسر التنفس و الربو و السعال
زعتر+ تين مجفف بماء دافئ شرباً .
زيت جوز الهند يعالج السعال و التهاب الشعب الهوائية .
زيت البيلسان يعالج السعال و الربو .
زيت اللوز المر يعالج السعال و الربو .
زيت اللوز الحلو مهدئ للسعال و ألم الحلق .
زيت الحلبة جيد عند السعال .
زيت اليانسون يزيل السعال و الربو دهاناً على الجبين و الصدر .
زيت الخروع يستعمل عند النزلات الصدرية .
زيت البصل يزيل التهابات الرئة و السعال و التهاب اللوزتين .
زيت السمسم جيد للربو كدهان على الصدر .
زيت الكافور يزيل السعال و التهاب الشعب الهوائية ( يشرب مع العسل و يدهن بمفرده على الصدر ) .
زيت الآس يزيل السعال .
زيت القزحة ( حبة البركة ) جيد لأمراض الصدر و البرد و السعال كدهان .
زيت الثوم يزيل آلام الزكام و الأنفلونزا .
زيت النعناع يزيل احتقان الأنف بدهنه على جانبي الأنف .
14- احتقان الأنف
زيت النعناع على جانبي الأنف و الاستنشاق عدة مرات بعد تنظيف الأنف جيداً .
15 – الجيوب الأنفية
· زيت القرنفل + زيت الزيتون كدهان .
· استنشاق مغلي البابونج و مضغ شمع عسل 2 غرام / مرتين مدة يومين .
16- تقيح الجيوب الأنفية
· يغلى ( زهرة البابونج مع حبة البركة ) استنشاق 3 مرات / يوم .
· سم نحل 1 غ + شمع نحل 1 غ + 3 غ حبة البركة بماء فاتر 3 مرات / يوم .
17- الانفلونزا و الكريب
· أكل لبن و ثوم + عصير ليمون + ملعقة عسل فقط لمدة 3 أيام
18 - السعال و تهيج الصدر
· استنشاق رائحة تفاحة عدة مرات ثم أكلها و شرب خل تفاح و أكل حلاوة طحينية أو زيت سيرج . والمبالغة في المضمضة مع الغرغرة أثناء الوضوء – الا أن تكون صائما – فانه من السنة المطهرة عنه صلى الله عليه و سلم ويذهب السعال .
19 - فتح انسداد الأنف
نقطة ليمون + نقطة عسل + 10 نقاط ماء تقطر في الأنف المسدود لمدة يومين عدة مرات في اليوم .
نقطة زيت حبة البركة في كل أنف بعد تنظيفه .
20- القصبات الهوائية
· استنشاق حبة البركة + هال .
· بابونج + حبة البركة + عسل في ماء دافئ عند الضرورة
· دهن بزيت الكافور و زيت جوز الهند + زيت السمسم للصدر .
· ماء ملفوف ساخن + عسل ، يهدئ من تهيج الشعب التنفسية .
21 – الجهاز التنفسي
· ملعقة زنجبيل أخضر مبشور + نصف ملعقة إكليل الجبل + خزامى + يانسون + بابونج + جبة البركة تنقع في ماء دافئ و مغطى لمدة نصف ساعة في الحالات المستعجلة و لمدة 24 ساعة في الحالات غير المستعجلة و لمدة 48 ساعة في الحالات البسيطة و تشرب عند اللزوم .
22 - ضيق التنفس
· ( زيت النعناع + زيت الزيتون ) دافئ و يدهن الصدر و العمود الفقري .
· ( مغلي ورق الجوافة + زيت النعناع ) عن طريق الشم بالأنف .
23 – الربو
· ثوم مقشور + كأس حليب دافئ 3 مرات / يوم .
· ماء بصل أبيض + عسل بماء دافئ 5 مرات / يوم .
· شرب فنجان قهوة محلى بالعسل و غمر الأيدي بماء درجته 50 درجة مئوية حتى المرفقين .
· سمسم مقشور + حبة البركة + عسل ، شرباً .
· مردقوش 4 غ + عسل دافئ 2 – 3 مرات / يوم شرباً .
· كمون منقوع في خل تفاح 2 مرة / يوم .
24- حساسية الربيع
· زيت القرنفل يزيل حساسية الربيع أكلاً و دهان على الأتف و الجبين .
المبالغة بالا ستنشاق والمضمضةعند كل وضوء يقضي على حساسية الربيع وزهر الزيتون
25 - حساسية العين
· عسل بماء تغسل العين أو تكحل
· مغلي الشاي جيد لاحمرار العين ( غسلاً ) .
· عصير البصل الأبيض دهان حول العين لتقوية البصر .
· الاكتحال بالإثمد لجلاء البصر و إنبات الشعر ( الإثمد يجلو البصر و ينبت الشعر ) حديث صحيح رواه البخاري . ( ماء الكمأة شفاء للعين ) (حديث).
المراجع :
· القرآن الكريم .
· صحيح البخاري .
· كتاب الطب النبوي .
· كتاب الصيدلية العشبية للعلاج بالأعشاب للأستاذ عبد الحميد الجوهري .
أشكر سيدي الوالد الشيخ أحمد الحصري رحمه الله .
و أخي الدكتور " محمد صالح " أحمد الحصري حفظه الله .
و أشكر كل من ساهم معي ، و الله تعالى يجزي خيراً الجميع .

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 09:30 PM
ا حساسية الربيع والحساسية العامة
الوقاية، التشخيص والعلاج
الدكتور حسام أبو فرسخ
البورد الأمريكى فى تشخيص الأمراض

مع بدء موسم الربيع والذى يتميز بجماله, يصاب بعض الناس بحساسية ثقيلة قوية تقلب عليهم جمال هذا الفصل الى فصل مرض وتعب. هذه الحساسية تمنع حوالى 25% من أبناء الأردن من التمتع بجمال الربيع الأخاذ. فهل يمكن التغلب على الحساسية أو على الأقل التقليل من ثقلها؟ فماهى حساسية الربيع؟ وماهى الحساسية العامة؟ وكيف تتكون؟ وماهى أعراضها؟.
حساسية الربيع هى الحساسية التى تحصل فى فصل الربيع وتكون نتيجة لبدء تفتح الأزهار. وتشمل الحساسية بعض أو كل الأعراض التالية: الرشح،التعب، الارهاق ، الحرارة ، السعال (عادة ماتكون سعلة جافة) ،الصداع ،العطس المتكرر والاحساس بالتهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطى (يكون على شكل آلام فى الأذن) وانعدام الاحساس بالرائحة واحتقان الأنف وقد يلحق ذلك رائحة كريهة للفم. وقد يصاحب ذلك حكة مستمرة فى الجلد بالاضافةالى ظهور طفح جلدى. وقد تكون الحساسية قوية بحيث تؤدى الى ضيق فى التنفس مع صفيرعند الزفير. والسبب الرئيسى لحساسية الربيع هى حبوب اللقاح المنبعث من الأشجار والأعشاب, وتفتح زهور الثمار والأشجار وخاصة أزهار شجرة الزيتون والتى تمثل أكبر سبب فى الأردن لحساسية الربيع. فان كانت حساسية الربيع تشمل فصل الربيع خاصة، فان بعض الأشخاص يعانون من الحساسية فى باقى فصول السنة وهى الحساسية العامة. والسبب الرئيسى يكون فى ان مسبب الحساسية عندهم لايكون مرتبط بفصل الربيع بل موجود فى فصولا أخرى مثل الشتاء كالحساسية من الطحالب والاعشاب المرتبطة مع البرك والمستنقعات وعفن البيوت الناتج عن فطريات مختلفة. وعادة ماتكون لوجود حساسية لأمور أخرى بالاضافة الى زهور الأشجار المنتشرة فى الربيع.. كما أن الحساسية العامة قد تشمل حساسية للقشر الجلدى الناتج عن بعض الحيوانات (مثل القط والحصان والكلب). وكذلك لغبار البيت والناتج عن حيوانات مجهرية تختبئ فى السجاد والموكيت والأغطية الصوفية والمخدات.
تتكون الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة عندنا بطريقة غير طبيعية لمواد يتعرف عليها الجسم بأنها أجسام غريبة ويجب رفضها. حيث أن هذه الأجسام تكون مواد من المضادات الطبيعية من النوع E والتى ترتبط بخلايا المناعة والمسماة " خلايا ماست". هذه الخلايا تكون مليئة بمواد أشهرها مادة "الهيستامين" والتى من شأنها ان خرجت من داخل الخلية إلى تفعيل مجموعة من التفاعلات السريعة ومنها توسع مفاجئ للأوعية والشرايين الدموية وخروج السوائل منها وكثرة إفراز مواد تؤدى إلى زيادة مواد الالتهابات والتى تؤدى أيضا الى تقلص مفاجئ للعضلات المحيطة بالقصبات الهوائية مما يؤدى إلى تضيقها بدرجة كبيرة يعانى المريض منها من ضيق فى النفس مع صوت صفير عند الزفير. كما أن المواد المفرزة من "خلايا ماست" تؤدى إلى إثارة الشعيرات والخلايا في الأنف مما يِؤدى إلى زيادة الإفرازات (وتظهر على شكل رشح) وزيادة العطس لكون الجسم يتعرف على انه يجب أن يرفضها ويعمل إلى اطردها إلى الخارج. ونفس هذه المواد المفرزة من "خلايا ماست" تؤدى إلى ظهور طفح فى الجلد وزيادة فى الحكة لإثارتها المستقبلات الحسية فى الجلد. و هذه الخلايا إذا أفرزت فى الجهاز الهضمى قد تؤدى إلى زيادة فى حركة الأمعاء وقلة امتصاص الأكل فتؤدى الى الإسهال المتكرر مع ألام شديدة فى الأمعاء. وقد يشخص مثل هؤلاء المرضى بأنهم يعانون من القولون العصبى أو من أمراض نفسية، مع أنهم يعانون فى الحقيقة من حساسية لبعض الأكلات. فيعطى المريض العلاج الخاطئ والذى لايؤدى الى شفاء المريض بل الى تفافم مشكلته.
من نتائج التحسس الربيعى ان يتكون لحميات داخل الأنف مما يجعلها تعيق التنفس الطبيعى كما أنها تؤدى الى الشخير عند النوم.
أن الأنف عضو فعال جدا فى حبس المواد الملوثة المنتشرة فى الهواء بواسطة الشعر الموجود فى الأنف. ولكن طول احتباس المواد الملوثة فى الأنف يؤدى الى تركيز موادها الكيمائية فى الأنف واحتقان الأنف وبالتالى إلى انسداد الجيوب الأنفية ومن ثم التهابها. ويمتص الجسم هذه المواد الكيميائية المحتبسة بالأنف مما يؤدى الى سريانها فى الدم. ونتائج أيض بعض هذه المواد يكون أكثر ضررا من المادة الأصلية وتكون أكثر قابلية لتكوين مضادات للحساسية. ولذلك ينصح بشدة بكثرة الاستنشاق و استذفار الأنف بالمياه عدة مرات فى اليوم لغسيل فتحات الأنف من بواقى المواد السامة المستنشقة. بالإضافة الى تجنب الأماكن التى تكثر فيها حبوب اللقاح أو المواد الملوثة. كما ينصح بأخذ الفيتامينات والتى تساعد على منع سرعة التخلص من المواد السامة فى الجسم.
وللتعرف على أسباب الحساسية فانه ينصح بشدة بعمل فحوصات مخبرية للدم. وتقسم فحوصات الحساسية إلى ثلاثة أنواع. النوع الأول( فحوصات الدم للمواد المستنشقة): وتشمل فحص المواد التالية: فحص غبار البيت وهى عبارة عن حشرات مجهرية تعيش فى السجاد والموكيت والمخدات، فحص حساسية أزهار الربيع مثل زهر الزيتون والبلوط وأشجارأخرى مخضرة، فحص لقشرات جلد حيوانات مثل الكلب والقطة والحصان , فحص حبوب اللقاح، فحص الحشرات الزاحفة مثل الصراصير، فحص الطحالب المحيطة بالبرك، فحص الفطريات المختلفة التى توجد فى المزارع والجو، وفحص حساسية العفن المنتشر بالبيوت. النوع الثانى (فحوصات حساسية الطعام) وتشمل فحص المواد التالية: صفار البيض وبياض البيض، الحليب، خميرة الخبز، طحين القمح وطحين الشعير، الرز، الفول السودانى وزيوته، المكسرات بمختلف أنواعها وزيوتها، التفاح، الكيوي ،المشمش، البطاطا ،البندورة والجزر والبقدونس. النوع الثالث(فحوصات الدم لحساسية الجلد(اكزيما): وتشمل فحوصات الفواكه والبيض والحليب والطحين والزيوت المختلفة, والمكسرات..
أما علاج الحساسية فيبدأ بالتعرف على المواد التى تسبب هذه الحساسية. فقد تفشل كل طرق العلاج اذا لم يتم التعرف على سبب الحساسية. فأولها أن يتم نزع مسببات الحساسية من المحيط حولنا. فان كان شخص ما مثلا مصاب بحساسية أزهار الزيتون والتى تظهر فى فصل الربيع وهى المسبب الرئيسى لحساسية الربيع عندنا فى الأردن فى أكثر الاحصائيات، فينصح بشدة بقلع أشجار الزيتون من المنطقة المحيطة بالمريض (ان أمكن) أو يتحول المريض الى مناطق أخرى فى سكنه بعيدا عن أشجار الزيتون. اما اذا كان لا يمكن الابتعاد عن مثل هذه الأماكن فينصح بارتداء الكمامة خارج البيت. وتستمر هذه الحساسية من أشحار الزيتون حتى تذوب الأزهار وتستبدل بالثمر. وتستمر هذه المدة من شهر ونصف الى شهرين وعادة ماتبدأ من نصف شهر ابريل (نيسان) الى نهاية شهر مايو (أيار) كل سنة.
ويجب ألا ننسى دائما فى طور بحثنا عن سبب الحساسية ألا ننسى الأدوية التى يتناولها المرضى حيث أن ألأدوية بمفردها تشكل أكبر سبب للحساسية.
أما الأدوية المستعملة. فهى كالتالى. أولا: ينصح باستعمال بخاخ الكورتيزون للأنف. فذلك يحفف كثيرا من العطس واحتقان الأنف والرشح. وكذلك ينصح باستعمال بخاخ الكورتيزن للفم لحساسية الصدر والأزمة الصدرية . ثانيا: استعمال مضادات "الهيستمامين" وهى المواد التى تفرزها "خلايا ماست" . ثالثا: استعمال أدوية توسع القصبات الهوائية مثل منشطات "بيتا" والتى من شأنها العمل على توسيع مجرى القصبات الهوائية وبذلك يزول الإحساس بضيق النفس والصفير والسعال. رابعا: أما فى الحالات المستعصية و الشديدة فينصح باستعمال الكوريتزون اما عن طريق الفم أو بالابر. ويستعمل الكورتيزون عادة لكسر حلقة الحساسية فى جسم المريض واعادته الى وضعه الطبيعى. خامسا: كما أن هناك مجموعة فعالة من الأدوية الجديدة المناوئة للحساسية والتى تعمل على ايقاف اصدار مواد من خلايا "ماست" أو انها تقفل عمل المواد المفزرة.
مما تقدم يتبين لنا أن علاج الحساسية يكمن فى البداية على التعرف على سبب الحساسية ومن ثم تجنبه مما يؤدى إلى تخفيف الأثار الجانبية لها. فان لم يمكن فعل ذلك نلجأ الى الأدوية المختلفة حسب شدة الحساسية والأعراض الناتجة عنها. وكل ذلك يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب.
http://firstmedicallab.com/images/pictures/picture_42_imageurl_a13.jpg
صورة لذراع بها بقع حمراء ناتجة عن حساسية الطعام
http://firstmedicallab.com/images/pictures/picture_43_imageurl_a14.jpg
حشرة غبار البيت مكبرة مائة ألف مرة وتعيش فى المخدات والموكي

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 11:25 PM
ا الحساسية الغذائية Food allergy

الأرجية الغذائية أو الحساسية الغذاية (بالإنجليزية: Food allergy) وهي عبارة عن رد فعل مناعي سلبي لبروتينات الطعام [1][2]. هذا وتعتبر الحساسية الغذائية مميزة عن الردود السلبية الأخرى للطعام كالناجمة عن عدم التحمل الغذائي والتفاعلات الدوائية والتفاعلات الناجمة عن الذيفانات.
غذائية دوائية السموم عدم التحمل
رد فعل سلبي للبروتينات الموجودة في الطعام الرعاش الناجم عن الكافئين السموم البكتيرية الموجودة في الطعام عدم تحمل اللاكتوز
يسمى بروتين الطعام الذي يحرض الاستجابة المناعية بألرجين الطعام.
تتضمن قائمة الأطعمة الي تسبب الحساسية الغذائية عند البالغين كل من المكسرات والفول السوداني والبيض وبعض المأكولات البحرية مثل السمك والصدف. أما عند الأطفال فيقع الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات على رأس هذه القائمة.
يشمل العلاج من هذه الحساسية الغذائية المعالجة المناعية والتي تتم بتجنب المريض لمصدر الطعام الذي سبب له الحساسية. كما أظهرت بعض الأبحاث أهمية استخدام اجسام مضادة للأجسام المناعية إميونوغلوبين ي. كما يمكن استخدام جرعات من الأدرينالين كما في المنتجات التالية أيبي بين أو توإنجكت.
الأعراض

تصنف الحساسية الغذائية المتسببة بالغلوبين المناعي ي على انها فرط حساسية مؤقتة من النمط الأول. ويعتبر هذا النوع من الحساسية حاداً بفترات تترواح من ثوان إلى ساعة واحدة ويمكن ان يتضمن الأعراض التالية[3]:
وذمة وعائية: انتفاخ الأنسجة الرخوة وغالباً ما يتضمن الجفون والوجه والشفاه واللسان. كما يمكن ان تحدث هذه الوذمة على شكل انتفاخ شديد للسان والحنجرة والرغامى مما يسبب تضيق في المجاري الهوائية العلوية وبالتالي صعوبة في التنفس.
انتبار
حكة في الفم والحلق والعينان والجلد.
غثيان، إقياء، إسهال، تقلصات في المعدة وألم في البطن. يطلق عن هذه المجموعة من الأعراض بفرط الحساسية المعدي المعوي.
ثر واحتقان أنفيان.
أزيز، حكة في الحلق وقصر في التنفس أو صعوبة في البلع.
تأق: حساسية شديدة في كل الجسم يمكن أن تؤدي للموت.
المراجع
01^ Frequently Asked Questions. Food Allergy & Anaphylaxis Network.
02^ Allergy Glossary of Terms. Revolution Health.
03^ قالب:MedlinePlus "Food allergy"


ا الحساسية تجاه المأكولات البحرية

الحساسية تجاه المأكولات البحرية نوع من أنواع حساسية الطعام. وهو فرط حساسية تجاه المواد الغذائية في الأسماك والمحار والأسماك ذات القشور أو القشريات التي تتسبب في ردة فعل مبالغ فيها من قبل الجهاز المناعي. وقد يؤدي ذلك إلى أعراض جسدية حادة لملايين من الناس. تقدر مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية أن أغلبية الأطفال والبالغين المرضى بحساسية للأغذية لديهم حساسية تجاه المأكولات البحرية. وتحدث بشكل رئيسي (ولكن ليس حصريا) في البالغين.
قد تنتج الحساسية حتى عند عدم تناول الشخص للمادة المسببة للحساسية عن طريق التعرض للأبخرة الناتجة من طبخ المأكولات البحرية أو حتى إعدادها أو التعامل معها.
العلاج

عادة ما يتم علاج هذه الحساسية بالنظام الغذائي الإقصائي والتجنب الحذر من الأطعمة التي قد تكون ملوثة بمكونات المحار أو الأسماك و/أو زيوتها. تسمى ردة فعل الحساسية تجاه المأكولات البحرية الشديدة بالحساسية المفرطة التي تعتبر حالة طارئة تتطلب اهتماماً فورياً. وتعالج بالأدرينالين والذي يمكن أن يعطى عن طريق حقنة الأدرينالين التلقائية.
حساسية المحار

هذا النوع من أنواع الحساسية سائد بشكل خاص في جزر القنال بسبب التهجين. ووجدت دراسة في عام 1939 أن أكثر من 50% من سكان جزر القنال كان لديهم حاسية تجاه المحار.

حاتم الشرباتي
02-27-2013, 11:41 PM
ا مرض السيلياك ( الحساسية ضد القمح )
coeliac disease

الداء البطني أو الداء الزلاقي أو السيلياك (بالإنجليزية:coeliac disease ) يشير إليه البعض باسم (مرض حساسية القمح) وهي تسمية غير دقيقة، هو مرض مناعي ذاتي مكتسب يصيب الأمعاء الدقيقة لدى الأشخاص ذوي العرضة والذين يتمتعون بقابلية جينية للإصابة به، قد يحدث داء البطني في أية مرحلة عمرية منذ الطفولة وحتى الشيخوخة المتأخرة، تتراوح نسبة حدوث هذا المرض لدى الأطفال ما بين 0.33 – 1.06 % أما لدى البالغين فيتراوح العدد ما بين 0.18 – 1.2 %، بعض الحالات المرضية كالعته المنغولي والسكري المعتمد على الانسولين ومتلازمة تيرنر لديهم قابلية أعلى للإصابة بداء بطني وتتراوح نسبة الإصابة لديهم بين 5 – 10 %، من أهم الأعراض المصاحبة لهذا المرض: الاسهال والنفخة وآلام البطن، كما تم اكتشاف وجود داء البطني لدى الكثيرين ممن لا يشكون من أية أعراض وذلك خلال المسوح والفحوصات الطبية العامة.[1] يحدث داء بطني كردة فعل للتعرض لمادة الغليادين الموجودة في الحبوب وخاصة القمح, وتؤدي إلى حالة اعتلال معوي بسبب الغليادين.

نشوء المرض

تتضافر عدة عوامل في نشوء داء بطني، لدى التعرض لمادة الغليادين الموجودة في الحبوب وخاصة القمح تقوم انزيمات الترانسجلوتامينيز بتعديل تركيبة بروتين الغليادين، نتيجة لهذا التعديل يقوم الجهاز المناعي في جسم الإنسان بمهاجمة أنسجة الأمعاء محدثاً رد فعل مناعي ومسبباً حدوث التهاب فيها، يؤدي هذا الالتهاب إلى تدمير الزغب المبطن للأمعاء والذي يقوم بدور الامتصاص مما يجعل السطح المبطن للأمعاء أملساً، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث سوء امتصاص للغذاء، يصيب داء بطني الأمعاء الدقيقة وغالباً ما تكون منطقة المعي الصائم الأكثر عرضة لهذا الالتهاب المناعي.
عوامل جينية
الغالبية العظمى من المرضى يحملون إحدى نوعي جينات التوافق الجيني HLA DQ2 والموجود على الذراع القصير للكروموسوم (الصبغي) السادس. التوافق الجيني HLA DQ2 له سبعة أنواع (DQ2 و DQ4 حتى DQ9) ويوجد لدى المصابين بداء بطني عادة إما نوع DQ2 أو DQ8، تزيد هذه الجينات من عدد المستقبلات التي ترتبط ببروتين الغليادين مما يزيد من قوة تنشيط الخلايا اللمفاوية t cells وبالتالي تفعيل الجهاز المناعي ضد الخلايا المبطنة للأمعاء.
برولامينات
غالبية البروتينات الموجودة في الغذاء والمسؤولة عن داء بطني هي من فئة البرولامينات، وهي بروتينات غنية بأحماض البرولين والغلوتامين الأمينية، يعتبر الغليادين من البرولامينات وهو بروتين سكري أيضاً. تتميز البرولامينات بائبيتها في الكحول وقدرتها على مقاومة تأثير أنزيمات الببتيديز (محطم البروتين) والبروتياز المسؤولين عن تحطيم البروتينات الغذائية.
تقوم بروتينات الغليادين بالتأثير على نقاط اللاتحام الموجودة بين خلايا بطانة الأمعاء الدقيقة مما يسهل دخول جزيئات أكبر إلى داخل الأنسجة المعوية ويسبب وصول البرولامينات والببتيدات المحتوية على الغليادين إلى مرمى الجهاز المناعي مسببة رد فعل مناعي.
أنزيم الترانس أمينيز (ناقلات الأمين)
وجد لدى تشريح المصابين بداء بطني نسب عالية من الأجسام المضادة لأنزيم الترانس أمينيز ، ويشكل هذا التفاعل رواسب تظهر في عدة أمراض مناعية ولدى بعض المصابين بفقر الدم وسوء الامتصاص.
[عدل]سوء الامتصاص وضمور الزغب المعوي
يؤدي رد الفعل المناعي الناتج عن مهاجمة الخلايا اللمفاوية t cells لبطانة الأمعاء الدقيقة مسببة تهديم البنية الهندسية للزغب المعوي ومحدثة ترققاً في جدار الأمعاء، نتيجة هذا يصاب المريض بسوء الامتصاص وخاصة امتصاص فيتامينات (أ) و(د) و(هـ) و(ك)، يعدث في كثير من الحالات أيضاً سوء امتصاص سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الحليب.
أعراض سريرية

غالبية الأعراض المشاهدة في حالات داء بطني تكون متعلقة بالجهاز الهضمي غالباً ما تظهر لدى الاطفال المصابين ما بين عمر 9 أشهر وسنتين وعادة ما تكون بعد ادخال الحبوب والخبر إلى طعام الطفل بفترة قصيرة، وأشهر هذه الأعراض:
الاسهال.
نقصان الوزن.
تأخر النمو.
فقر الدم.
الضعف والوهن.
آلام البطن.
النفخة المعوية.
تقرحات فموية
زيادة قابلية النزف وذلك نتيجة انخفاض نسبة فيتامين ك في الدم.
تكاثر البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة نتيجة سوء الامتصاص.
التهاب الجلد الحلائي وهي حالة جلدية تصيب مرضى داء بطني وتسبب حكة جلدية، يحدث التهاب الجلد الحلائي نتيجة لعمل الانزيم ناقل الغلوتامين في الجلد.
كثيراً ما يتم الخلط بين هذا المرض لدى البالغين وبين مرض القولون العصبي، وقد لوحظ ظهور سوء هضم اللاكتور لدى مرضى داء بطني، وجد أن الإصابة بداء بطني تزيد من احتمالية الإصابة بسرطانات الأمعاء الدقيقة كما أنها تترافق مع عدة أمراض نقص مناعة وأشهارها نقص غلوبينات IgA المناعية.
التشخيص
كثيرة هي الطرق التي يتم فيها تشخيص داء بطني، وعادة ما تلعب الأعراض السريرية دوراً هاماً في تحديد نوع الفحص المخبري أو الأشعاعي أو الإجراءات المختارة للتشخيص، من المهم الإشارة إلى أن كل التحاليل تصبح بلا قيمة في حال كان المريض بالأساس متبعاً لحمية غذائية خالية من الحبوب أو بروتين الغليادين لأن الضرر المعوي الناتج عن داء بطني قد يشفى خلال أسابيع من بدء الحمية وتنحسر تراكيز الأجسام المضادة خلال شهور قليلة.
يتم من أجل المرضى المحميين غذائياً إعادة ادخال مادة الغليادين من خلال إضافة 10 جرامات أو قطعتي خبز لحمية المريض لمدة 2-6 أسابيع وبعدها يعاد إجراء التحاليل المخبرية.
إختبار وجود الأجسام المضادة
سابقاً تم اعتماد عدة فحوص مصلية للكشف عن عدة أجسام مضادة في محاولة لتشخيص داء بطني، من أكثر الأجسام المضادة التي استخدمت سابقً: مضادات الغليادين أو الريلاكتين أو الإندوميوسين، لوحظ أن هذه التحاليل غير دقيقة بشكل كافٍ وخاصة لدى الأطفال دون الخامسة من العمر ولذى توجب إيجاد تحاليل أكثر دقة وحساسية في التشخيص.
حالياً يتم اختبار وجود أجسام مضادة للأنزيم ناقل الغلوتامين في مصل الدم لتأكيد تشخيص داء بطني، لقد أصبح هذا التحليل المصلي المفضل على باقي التحاليل المصلية القديمة وذلك لدقتة النوعية والكمية. فتبلغ حساسيته 99% ودقته النوعية أكثر من 90%، إلا أنه وبالرغم من دقته العالية ولأهمية هذا الداء غدا من الضروري ارفاقه بتنظير علوي للأمعاء مع أخذ خزعات نسيجية سواء أكان هذا التحليل المصلي إيجابياً أو سلبياً.
ينصح بتفقد مستوى الغلوبينات المناعية IgA بالإضافة لفحص أجسام مضادة، لأن المرضى المصابين بنقص الغلوبينات المناعية IgA تكون أجسامهم غير قادرة على إنتاج الأجسام المضادة بشكل كافٍ وتصبح تحاليل الكشف عن الأجسام المضادة في المصل غير مجدية.
الكشف عن القابلية الجينية
كما ذكر سابقاً يوجد لدى المصابين بداء بطني عادة إما نوع DQ2 أو DQ8 من جين القابية الجينية (بالإنجليزية: HLA DQ)، تبلغ حساسية HLA DQ2 94% ودقته النوعية 74%، وبالنسبة ل HLA DQ8 تبلغ حساسيته 12% أما دقته النوعية فتبلغ 84%.
التنظير المعوي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/52/Celiac_3.jpg/150px-Celiac_3.jpg
صورة لمعي الثني عشري لمصاب بداء بطني
التنظير العلوي للجهاز الهضمي مع أخذ الخزعات النسيجية هو حجر الأساس في تشخيص داء بطني، يجب الوصول إلى المعي الاثني عشري والمعي الصائم حتى يكون التنظير مجدياً، كثير من الخزعات المأخوذة من مرضى داء بطني قد تبدو سليمة ولذا يجب أخذ عدة عينات نسيجية من مناطق مختلفة حتى يكون التنظير دقيقاً ومثمراً.
تصنيف مارش
يعتمد تصنيف مارش الباثولوجي لتحديد مدى حدة تأثر الأمعاء الدقيقة بداء بطني، مراحل تصنيف مارش الخمسة هي:
المرحلة 0: أغشية مخاطية طبيعية.
المرحلة 1: ازدياد عدد الخلايا اللمفاوية في النسيج الطلائي للأمعاء وغالبا ما يكون العدد أكثر من 20 خلية لمفاوية لكل 100 خلية معوية.
المرحلة 2: تزايد خبايا ليبركون في جدار الأمعاء..
المرحلة 3: ضمور زغابي جزئي أو كلي.
المرحلة 4: نقص تنسج البنية المعوية.
عادة ما تتحسن الحالة خلال2-6 أسابيع من إزالة بروتين الغلوتين من الطعام وينصح بإعادة أخذ وفحص الخزعات النسيجية بعد 4-6 شهور من بداية العلاج.
فحوصات أخرى
من الفحوص الأخرى المهمة لنفي التشخيصات الأخرى وقياس مدى حدة وتأثير الأعراض الجانبية كسوء الامتصاص ما يلي:
تعداد الدم الكامل.
تراكيز الشوارد في الدم
فحص وظائف الكلى
فحص وظائف الكبد
تركيز فيتامين (ب 12) في الدم
تركيز حمض الفوليك في الدم
فحص سرعة تخثر الدم
العلاج

الحمية الغذائية
تعتبر الحمية الغذائية الخالية من بروتين الغلوتين حجر الأساس وعماد العلاج في داء بطني، يتوجب اتباع هذا العلاج مدى الحياة، ولا يوجد أي علاج آخر حاليا يمنع حدوث الالتهابات في جدار الأمعاء سوى إزالة بروتين الغلوتين الذي من الحمية الغذائية .
اتباع هذه الحمية صعب وعويص وكثيراً ما يفشل المرضى باتباع هذه الحمية نظراً لانتشار مادة الغلوتين في كثير من المواد الغذائية كاللحوم المعلبة والمقانق والمشروبات الكحولية. لا يوجد علاج للمرض، وتقتصر الإجراءات العلاجية على حمية خالية تماماً من تناول القمح ومشتقاته الحاوية على الغلوتين ولابد من تزويد الطفل بالفيتامينات والحديد في حال عوزها مع تحديدالأغذية المسموحة والممنوعة.
عادة ما يستخدم مصطلح خال من الغلوتين للإشارة إلى المستوى المفترض من الغلوتين الذي يكون غير مؤذي بدلا من الغياب الكامل.إن النسبة الدقيقة التي يكون فيها الغلوتين غير مؤذي هي غير مؤكدة ومثيرة للجدل. أظهرت مراجعة منهجية حديثة أن استهلاك أقل من 10 ملغ من الغلوتين يوميا من غير المحتمل أن يسبب تشوهات نسيجية، على الرغم من أنها أشارت إلى أنه لم يتم القيام بدراسات عديدة وموثوقة بعد.
حالات عصية
وجد لدى عدد بسيط من مرضى داء بطني أن الحالة المرضية لا تتحسن بعد اتباع الحمية الغذائية، وقد يعزى ذلك لطول استمرارية المرض الأمر الذي يجعل التضرر الحاصل في الأمعاء الدقيقة بالغاً وغير قابل للعكس والعلاج.
علاجات تجريبية
توجد مجموعة من العلاجات لداء بطني ما زالت في طور التجربة وما زلنا ننتظر نتائج الدراسات السريرية فيها، من هذه العلاجات:
تناول الحبوب المعدلة وراثياً والخالية من الغلوتين، إلا أن مشكلة تواجه هذا النوع من الحبوب تكمن في انخفاض جودة العجين المصنع منه لغياب هذه المادة.
إضافة بعض الأنزيمات الهاضمة للغلوتين إلى الحمية الغذائية وذلك لتسهيل هضم هذه المادة وتمكين المريض من تناول الأغذية المحتوية على الغلوتين.
تثبيط عمل بروتين الزولين الذي يزيد من نفاذية الأغشية المخاطية في الأمعاء مما يقلل من حجم الاتهاب الناتج عن عبور البرولامينات إلى داخل جدار الأمعاء وحدوث رد الفعل الاتهابي فيها.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/ce/Coeliac_path.jpg/677px-Coeliac_path.jpg
صورة لخزعة نسيجية تظهر أعراض داء بطني على الأمعاء

حاتم الشرباتي
02-28-2013, 01:20 AM
ا البنسلين Penicillin
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS9JeyqYyWLN8q0dNIXwuTBcZxxYIZ5_ jA4UAwrRerynca_hfmz
البنسلينات (بالإنجليزية: Penicillin) هي من أهم وأقدم المضادّات الحيويّة ودورها هو إيقاف تصنيع الجدار الخلويّ البكتيريّ.
أوّل موادّها اكتشافًا هو البنسلين جي (بالإنجليزية: Penicillin G) أو (بالإنجليزية: Benzylpenicillin)، الذي يشتقّ من فطر المكنسية المعيّنة Penicillium notatum وهو تركيبيّا من البيتالاكتامات (بالإنجليزية: Betalactams). لا يكون فعّالاً بالطريق الفموي بسبب حساسيته لإفرازات واحماض المعدة. أثره محدود (في الغالب على البكتيريات الموجبة لصبغة جرام)؛ يتعطل من قبل الإنزيم البكتيريّ البينيسيلّيناز (بالإنجليزية: penicillinase) (بيتالاكتاماز) (بالإنجليزية: Betalactamase).
التركيب الكيميائي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/82/Penicillin-core.png/220px-Penicillin-core.png
مركب البنسلين
الصيغة المجملة للبنسلين هي: R-C9H11N2O4S حيث يمثل R سلسلة جانبية متغيرة كأنْ تكون مجموعة بنزيل في بنسلين (جي) أو مجموعة فينأوكسي ميثيل (بالإنجليزية: Phenoxymethyl) في بنسلين في (بالإنجليزية: Penicillin V).
آلية العمل
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/cb/Penicillin_cures_gonorrhea.jpg/220px-Penicillin_cures_gonorrhea.jpg
دعاية للبنسيلين قديماً
عامةً، بعض المضادات البكتيرية تأثيرها كابح للجراثيم (بالإنجليزية: bacteriostatic)، بينما يقضي البعض الآخر على البكتيريات أو يُمِيتها bactericidal قتل البكتيريا. والبينيسيلّين يعتبر من المضادات البكتيرية القاتلة (بالإنجليزية: bactericidal) للبكتريا، حيث يتداخل البينيسيلّين في عملية بناء الجِدَار الخَلَويّ البِكْتِيري (بالإنجليزية: bacterial cell wall) ويحصل ذلك عند آخر مرحلة في بناء الجدار المتمثّلة بإلصاق (بالإنجليزية: Glycopeptide) (البِبْتَيدَات السكريّة أو الجليكوبيبتيد) تحديدًا ربط حامضين أمينيين اثنين هما الألانين والجليسين، كلٍ مرتبط بسلسلة مختلفة عديدة الببتيد مكونة للجدار، بعد فصل الألانين الطرفية (بالإنجليزية: Terminal D-Alanine) بتحفيذ من أنزيم الترانسبيبتيداز(ناقل الببتيد) Transpeptidase. ذلك يعود إلى شَّبَه كيميائيّ للبينيسيلّين بمركب (الألانين - الألانين المتطرف) D-Alanyl-D-Alanin فيتفاعل مع الترانسبيبتيداز بحيث يمنع ربط الحامضين الأمنيين السابق ذكرهم (الألانين والجليسين) ببعضهما. وبذلك يصبح الجدار الخلوي البكتيري فاقد للروابط الداخلية cross-linkages بين بِبْتَيدَاته السكريّة مما يُحدِث خلل مورفولوجيّ (بالنسبة للشكل وبالتالي للوظيفة) بالجدران الخلويّة للبكتريا المعرضة للبينيسيلّين. هذه الظاهرة ترتبط بالتركيزات الارتشاحيّة العالية لبعض الموادّ؛ وتصبح الظاهرة ذات تاثير واضح عندما يوجد خلل في الجدار الخلويّ. فطالما أنّ دخول الماء محدود بصلابة الجدار فإنّ الخليّة تبقى حيّة، لكن ما إن يصبح ضغط الماء الداخليّ عاليًا لدرجةٍ مرتفعةٍ كافيةٍ لإفساد الغشاء الخلويّ حتّى تموت الخليّة البكتيريّة Cell Lysis.
الخلايا المحميّة من هذه الظاهرة هي الخلايا الحيوانيّة (من ذوات الدم الدافئ) وبعض أنواع البكتيريا مثل Mycoplasma مثلًا، نظرًا لكونها خاليةً من الجدار الخلويّ ولذلك بالتالي مقاومة لأضرار البينيسيلّين المذكورة.
إلى جانب الترانسبيبتيداز، توجد بروتيينات أخرى رابطة للبينيسيلّين (بروتيينات رابطة للبينيسيلّين) Penicillin-binding-proteins، وممكن أن يؤدّي شَغلُها من قبل البينيسيلّين إلى نتيجة علاجيّة. والمسؤول الأول عن زوال الخليّة البكتيريّة هي الإنزيمات الخاصّة بالبكتيريا ذاتها: الأوتوليزين Autolysin، والتي هي قادرة على تهديم الجدار الخلويّ، بينما هذه الإنزيمات تشارك في تغيير شكل بناء الجدار الخلويّ أثناء الأحوال الوظائفيّة الطبيعيّة (أي الفيزيولوجيّة).
طريقة تأثير البينيسيلّين على نشاط هذه الأوتوليزينات غير معلومة بشكل أكثر وضوحًا.
البكتيريات السالبة حسب تفاعل غرام Gram، تضمّ كميّات قليلةً من الموكوبيبتيدات (بالإنجليزية: Mucopeptide) المحتوية على حمض المورامين (بالإنجليزية: Muramin). هذه الطبقة من المورِيِين (بالإنجليزية: Murein) محاطةٌ بدورها بطبقة مزدوجة متألّفة من الفوسفوليبيدات Phospholipid (أو "دهون الفوسفات"). هذه الطبقة تفسّر مقاومة البكتيريات السالبة حسب غرام، نظرًا لكونها تمثّل حاجز مرور للبينيسيلّين. كذلك الأمر بالنسبة لتفسير قدرة البكتيريات المتواجدة داخل خلايا الجسم -التي بطبيعة الحال لديها طبقة مزدوجة من الفوسفوليبيدات-، مثل البروسيلّات Brucella، الكلاميديات Chlamydia والريكتسيات (بالإنجليزية: Rickettsia) المقاومة للبينيسيلّين -باستثناء بعض خلايا الجسم التي يتوفّر لديها نظام نقل خاصّ للبينيسيلّين-. زق
مقاومة بعض البكتيريات

بعض البكتيريات لديها القدرة على تصنيع إنزيمات تعطّل دور البينيسيلّين عن طريق فتحها لحلقة البيتالاكتام β-Lactam الموجودة لدى البينيسيلّين، هي البيتالاكتاماز (بالإنجليزية: β-Lactamase) (أو البينيسيلّيناز Penicillinase). لتجاوز هذه المشكلة يجب إعطاء الأدوية المعيقة للبيتالاكتاماز β-Lactamase-inhibitors في نفس الوقت عند وصف البينيسيلّينات البسيطة، ذلك لحماية حلقة البيتالاكتام وبالتالي دور البينيسيلّين من التعطيل؛ أمثلة لهذه الرادعات للبيتالاكتاماز هي: حمض الكلافولان (بالإنجليزية: Clavulanic acid)، سلباكتام (بالإنجليزية: Sulbactam)، سلتاميسيلّين (بالإنجليزية: Sultamicillin).
البينيسيلّين ف (بالإنجليزية: Penicillin V)، يشابه إلى حدّ ما البينيسيلّين ج، إلّا أنّه أقلّ تأثيرًا وصامد أمام أحماض المعدة.
توجد أيضًا إيزوكسازوليل-بينيسيلّينات (بالإنجليزية: Isoxazolyl-Penicillin) (مثل أوكساسيلّين (بالإنجليزية: Oxacillin) وفلوكلوكساسيلّين (بالإنجليزية: Flucloxacillin)، آمينوبينيسيلّين (بالإنجليزية: Aminopenicillin) (أمبيسيلّين المشهور (بالإنجليزية: Ampicillin)) وآسيل-أمينوبينيسيلّين Acyl-Aminopenicillin (مثل بيبيراسيلّين (بالإنجليزية: Piperacillin)).
نظرة تاريخيّة

انتبه الباحث البكتيريوليجيّ السكوتلنديّ ألكسندر فلمنج لأوّل مرّة سنة 1928 لتأثير البينيسيلّين. بعد عشر سنوات تمّ عزل جزيء البينيسيلّين وتركيزه ودراسته على يد الباحثين إرنست تشين و هوارد فلوري. وتقاسم الباحثون الثلاثة سنة 1945 جائزتي نوبل -جائزة نوبل- للطب وعلم الوظائف (الفيزيولوجيا).
العلاج

البنسلين فعّال ضدّ الكثير من البكتيريا الممرِضة. مثل المكورات الرئوية والعقديات والمكورات البنية والمكورات السحائية والمطثيات الكزازية المسببة للكزاز واللولبيات الشاحبة التي تسبب السفلس.
يجدر الإشارة هنا إلى تطوّر المقاومة الدوائية لدى بعض البكتيريات (خاصّة العنقودية)، مما استدعى تطوير الموادّ الفعّآلة المشتقّة طبعًا من البينيسيلّين والمذكورة سالفًا.
الحساسية تجاه البنسلين

لم يتضح بعد السبب الذي يجعل بعض الأشخاص حساسين تجاه البنسلين دونا عن بعض، ويعتقد في أن الوراثة تعلب دورا في ذلك، بيد أننا نعرف بأننا لا نولد بحساسية تجاه البنسلين، فهي لا تظهر إلا عندما تعطى هذا الدواء. بعد ذلك، يثير التعرض مرة أخرى للبنسلين أو أي أدوية أخرى ذات صله به ردة فعل تحسسية. حيث يعتبر نظامك المناعي الدواء عنصرا ضارا بدلا من أن يكون دواء مفيدا فيشكل جسدك أجساما مضادة تهاجم الدواء تدعى الجلوبينات المناعية التي تكون من نوع E في معظم الإصابات التحسسية من البنسلين. ولمعرفة ما إذا كان الشخص حساسا تجاه البنسلين يحقن جلد المريض بكميات قليلة من البنسلين في مناطق الظهر أو اليد، فيحمر الجلد عند الأشخاص الحساسين. تتفاوت ردود الفعل الناتجة عن الحساسية للبنسلين من الطفح الجلدي إلى ردود فعل تشكل خطرا على حياة المصاب. تظهر الحساسية للبنسلين غالبا بالأشكال الآتية:
الحكة
الطفح الجلدي
الحكة في العيون
انتفاخ الشفاه، أو اللسان، أو الوجه
في مثل هذه الحالة، يأخذ المريض مضادات تحسس إن ثبت أن الأعراض هذه ناتجة عن البنسلين. وفي بعض الحالات، فقد يتم إعطاء المريض ستيرويدات قشرية. وقد تكون ردة فعل أشخاص آخرين للبنسلين أشد، فتأتي بشكل تأق يهدد حياة المصاب إذ تتقلص المجاري التنفسيه، ويصعب التنفس على المرضى، وقد ينخفض الضغط، فيشعر المرء بالدوار، وقد يفقد وعيه. ومن الأعراض الخطرة التي قد تظهر أيضا ما يلي:
الصفير أثناء التنفس
الدوار
صعوبة النطق
النبض السريع، أو الضعيف
ازرقاق الجلد، والأظافر، والشفاه
الإسهال
الغثيان والقيء
عندها يتوجب نقل المريض إلى المستشفى حيث يحقن بالإبفرين (أردينالين) فورا، في حين تتم مراقبة ضغطه، ومساعدته على التنفس.
الوقاية
تجنب البنسلين إن ظننت أنك قد تتحسس منه. إلا أنه وفي بعض الأحيان يكون إعطاء البنسلين أمرا لا بد منه. عندها، يتوجب القيام بالاختبار الجلدي، فإن ثبتت حساسيتك تجاهه، يخضع المريض لما يسمى بإبطال الحساسية حيث يتم إعطاء المريض جرعات من البنسلين تزاد تدريجيا. تستمر هذه العملية إلى أن تتوقف عن تناول الدواء. فإن احتجت له مرة أخرى، فإنك ستخضع للعملية نفسها مجددا. تستغرق هذه العملية يوما أو يومين، لكنها لا تنفع مع كل الحالات والسبب في ذلك مجهول.
المصدر

Pharmakologie und Toxikologie (H. Lüllmann, K. Mohr, L. Hein) 16. Auflage
Pschyrembel Klinisches Wörterbuch Version 2002
Encyclopédie Encarta 2004
MayoClinic.com
http://www.sehha.com/medical/injuries/Anaphylaxis01.jpg

حاتم الشرباتي
07-13-2013, 05:31 PM
حب الشباب Acne

حب الشباب ، اللطع ، البقع الجلدية Acne:
سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والاربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .
علاج حب الشباب أصبح متطورآ جدآ في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع إستعمال خليط من الادوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة ان يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية
العلاج المنزلي لحب الشباب :-
- إستخدام بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :
هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب اعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .
عمومآ ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يوميآ أولآ ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ست أو ثماني مرات يوميآ أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- يجرب حمض الساليسيليك salicylic acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الاسبرين ) ، يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .
ينظف الجلد تمامآ ، ثم يوضع طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . الجرعة تختلف بين الافراد والمنتجات ، لذا فمن الافضل اتباع تعليمات الطبيب . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يوميآ ثم تزاد الجرعة تدريجيآ إلى ثلاث مرات يوميآ إذا لزم الأمر .

العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- وضع معجون الصلصال :
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وازالة الملوثات من الجلد . لتحضير لبخة للعيوب الجلدية ، يخلطك نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي ( متاح في محلات الاطعمة الصحية ، وعلى بعض طاولات التجميل ، وعلى الانترنت ) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء . قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه .
يخلط جيدآ ، ثم يوضع طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملآ للتنظيف العميق ، أو على اللطع الجلدية ، يترك الصلصال ليجف . لو أن المنطقة التي تعالج صغيرة ، يمكن ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ، ثم تغسل بعد ذلك . وتحتاج اقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تمامآ فورآ بعد جفاف الصلصال . يكرر إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يوميآ . ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعيآ فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد .

- استعمالزيت اللافندر العطري :
يجعل البثور أقل ألمآ ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضآ . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- إسأل أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

- جرب تريتينوين Retin-A :
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

- إسأل عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوين فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم ، و انزيمات الكبد غير الطبيعية ، و المرض الالتهابي المعوي ، و تدهور السمع . من أكثر الاثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوبآ خلقية إذا استعمل اثناء الحمل . سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تمامآ أنك غير حامل أثناء إستعماله .

علاج حب الشباب على المدى البعيد
الاساليب العقلية – الجسدية :

اجعل التوتر تحت السيطرة

إن التوتر أو الضغط النفسي لا يسبب حب الشباب ، لكنه قد يحدث تفشيآ للبقع و البثور في بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية .
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية ، فإعتبر هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الاسترخاء وعالجي الاشياء بشكل أبسط . حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة ، والعمل لوقت أقل ، وممارسة اساليب الإسترخاء مثل التأمل و التنفس العميق أو اليوجا ، وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر .

متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصآ على منتصف الوجه ( الجبهة ، الانف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضآ أن تلاحظي تهتكآ لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم " الوردية " Rosacea ، يطلق عليها أحيانآ " حب شباب البالغين " . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .

حاتم الشرباتي
07-13-2013, 05:32 PM
العلاج الصحيح لحب الشباب

في البداية يجب على كل شخص يمر في مرحلة المراهقة أن يعلم أن ظهور حب الشباب في هذه المرحلة من العمر هو أمر طبيعي. لذا عليك التعامل مع هذه الحبوب بهدوء وصبر لعلاجها وتجنب آثارها.

وقبل البدء بذكر طرق العلاج يجب علينا فهم الحقائق التالية :

- إن المداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو هي الخطوة الأولى للعلاج.
- الامتناع عن اللمس واللعب بهذه الحبوب لإخراج ما بها من مادة بيضاء ، لأن هذا ما يؤدي إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفاء الحبة نفسها.
- في مرحلة البلوغ تبدأ الهرمونات في تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التي تسبب انسداد مسامات الجلد ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض الأحيان تفتح هذه المسامات ؛ وهو ما يسمح للجراثيم بالدخول فيؤدي ذلك إلى التلوث فتظهر تلك الحبوب

علاج حب الشباب:

- خلط اللبن بالماء عند غسيل الوجه فهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور حبوب جديدة.
- استخدام نبات وورق الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة:
وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3 - 4 ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.

- استخدام الخميرة يساعد في منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين "ب" الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة ( خميرة الخبز التي تعجن أو الخميرة الطبية) مع كوب من اللبن يومياً

- استخدام كوكتيلات لتغذية وتفتيح البشرة :

أ - كوكتيل الجمال :
يتكون من الجزر والبقدونس، مضافا إليه عصير الليمون.
ملحوظة: يعصر الخليط من خلال عصارة الجزر.

ب - كوكتيل الخضراوات :
يتكون من السبانخ والبقدونس، ثم يضاف إليه عصير البرتقال

ج - كوكتيل الجزر :
يتكون من عصير الجزر وعصير البرتقال ويضاف إليه زنجبيل أحيانا.

د - كوكتيل الخيار:
يتكون من عصير خيار ويضاف إليه عصير الليمون
وهذا الكوكتيل يفيد صاحبات البشرة الدهنية بصفة خاصة.

- تجنب القلق والتوتر النفسي لأنها ستزيد من الحبوب.

- تجنب مستحضرات التجميل في هذه الفترة بالذات.

- تجنب الغسل بالصابون العادي واستبداله بصابون الأطفال أو الصابون الطبي.

- إذا بقيت آثار للحبوب فيمكنك استخدام كريمات مقشرة بعد استشارة الطبيب .

- تناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير وأيضا الإكثار من البصل والثوم.

- تجنب استخدام الزيوت والكريمات الخاصة بالشعر لان لها تأثير غير مباشر على حب الشباب

- تناول غذاء متوازن يحوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن المختلفة مع مراعاة التقليل من الدهون والنشويات والسكريات والشوكولاته والمكسرات واللب السوداني والقشطة ،

مصادر العناصر الأساسية:

البروتين نوعان:
- بروتين حيواني: وهو الموجود في اللحوم بجميع أنواعها.
- بروتين نباتي: مثل الموجود في الفول، وفول الصويا.

الكربوهيدرات: وهي متوفرة في الأرز، والمكرونة، والخبز، وغيرها.

الدهون: توجد مصاحبة للحوم أو موجودة في السمن والزيوت.

الفيتامينات: تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه بكل أنواعها.

المعادن:
- الحديد: متوفر في العسل الأسود، والبلح، والكبد، والباذنجان، والسبانخ.
- الكالسيوم: متوفر بالطبع في اللبن، وكل منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.
- الماغنسيوم والفسفور: متوفران في المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.

وهذه جميعها يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلينا أخذها بشكل متعادل ومتوازن.

- استخدام الأقنعة التي يمكن تحضيرها في المنزل:

أ- قناع ورق الكرنب : يتم غليه بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.
ب - قناع الثوم : وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً،و يستخدم مرتين يومياً صباحا ومساء.

ج - قناع البابونج : قبضة صغيرة من نبات البابونج تضاف إلى كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى، ويلطخ بالسائل البثور مرتين يوميا.

د - قناع الجزر : قم بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ووضعه على البشرة، وهو يضفي على البشرة صفاءً و لوناً نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.

هـ - قناع الرمان : فنجان من عصير الرمان + ملعقة صغيرة من الخل، وتلطخ بهذا المزيج البثور عدة مرات يوميا .