قديم 08-06-2018, 05:49 PM   #71
حاتم الشرباتي
صاحب الموقع
 
الصورة الرمزية حاتم الشرباتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12,993
افتراضي ألأدوات والمهمات ألمساعدة للإسكافي في عمله

ألأدوات والمهمات ألمساعدة للإسكافي في عمله
هناك بعض الأدوات والمهمات التى تساعد الإسكافى فى صنعته .
[





























__________________
حاتم الشرباتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2018, 05:55 PM   #72
حاتم الشرباتي
صاحب الموقع
 
الصورة الرمزية حاتم الشرباتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12,993
افتراضي ماكنات خياطة ألأحذية والحقائب

[
ماكنات خياطة ألأحذية والحقائب
بعد أن كان الإسكافى يصلح ويخيط الأحذية يدويا حيث كان يربط أحد أطراف الخيط فى مسمار ثم يستخدم قطعة من الشمع لتشميع الخيط قبل استخدامه
أما الآن فقد استخدم غالبية الإسكافيه ماكينات مختلفة بعضها يخيط الحذاء من الداخل والآخر يخيط الحذاء من الداخل
وهذه الصورة تبين وجود الماكينتين فى محل واحد .


























وتظهر مهنة الإسكافي في الثقافة الشعبية بأشكال مختلفة،

فثمة قصص شعبية كثيرة عن صانعي الأحذية منها قصة الإسكافي الذي أحسن لفقير مع كونه معدما، فيسر الله له أقزاماً عملوا على صنع أحذية رائعة ذات جودة ما دعم صناعته وتجارتهظ* كما يذكر الإسكافي في بعض الأمثال الشعبية فيقول المثل كالإسكافي حافي على غرار باب النجار مخلّع

__________________
حاتم الشرباتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2018, 06:00 PM   #73
حاتم الشرباتي
صاحب الموقع
 
الصورة الرمزية حاتم الشرباتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12,993
افتراضي مهنة صانع السجاد

مهنة صانع السجاد
من أبرز الصناعات اليدوية صناعة السجاد والكليم اليدوي تلك الحرفة التي توارثت من الأجيال القديمة الماهرة والتي اشتهرت بدقة التصنيع ومهارة العقدة وذاعت شهرتها بمنطقة الشرق الأوسط حتي وصلت للمستوي العالمي ولكنها تواجه الآن شبح الانقراض
ويتميز السجاد اليدوي بالمتانة والدقة والجمال في الشكل إلي جانب زيادة عمر السجادة الافتراضي بالإضافة أنه آمن علي الصحة وخيوطه كلها طبيعيه بعكس السجاد الحديث المصنوع بطريق الية وبه اضرار صحية اكدها الأطباء نتيجة استخدام نوعيات من الخيوط في صناعته تحتوي علي مواد رغوية ولزجة مضرة قد تصيب بالحساسية الصدرية خاصة بالنسبة للأطفال.
حيث تبدأ من حلج صوف الأنعام من أغنام وخراف وإبل، وتجمع لتباع في الأسواق، ومنها تصل إلى أصحاب السجاد والكليم وهم بدورهم يقومون بفصل ألوان الصوف الخام عن بعضها البعض، ثم يتم معالجتها بالتنشيف وإرسالها إلى البدويات لغزلها وتحويلها إلى خيوط ترسل للصباغة لتتحول إلى ألوان زاهية
ومن ثم تغسل بماء البحر لتثبيت الألوان ومن ثم تصنع على النول.

إعداد الصوف للغزل والنسيج
القص وتجميع الصوف

تنظيف الصوف من العوالق التى تعلق به

غسل الصوف



التجفيف بالشمس أو بالمجفف الصناعى

تمشيط الصوف أو ندفه








غزل الصوف













صباغة خيوط الصوف
تتم صباغة خيوط الصوف بالأصباغ المستخرجة من الأعشاب الصحراوية



ثم تترك لتجف فى الشمس


صناعة نسيج الصوف
ينسج الصوف لصناعة الكليم أو صناعى السجاد وكلاهما يفرش على الأرضيات وتختلف طريقة تصنيعهما
أولا : تصنيع الكليم
ويستخدم فيها النول العرضى كما فى الصور










أما السجاد فيستخدم فيه النول الرأسى وعمله أشق لأنه يدوى بالكامل






منقول عن مدونة ميت سلسيل
http://mitsalsil.blogspot.com/2014/01/17.html

__________________
حاتم الشرباتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2018, 08:05 PM   #74
حاتم الشرباتي
صاحب الموقع
 
الصورة الرمزية حاتم الشرباتي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 12,993
افتراضي مهن ملغية

مهن ملغية
محب فهمي
– بائع القباقيب: حذاء مصنوع من الخشب .. كان يستخدم عند الوضوء في المساجد

– بائع القلل: اناء لحفظ مياه الشرب صيفا ويصنع من الفخار الأبيض والأحمر

– بائع البطاطا: عربة خشبية عليها فرن صاج صغير يتم بداخله شوي البطاطا لتباع شتاء.

– بائع الجيلاتي: عربة خشبية عليها اناء يوضع فيه الجيلاتي المثلج بطعم الليمون والمانجة والحليب.

– بائع الجاز عربة بها تنك يجرها حصان تبيع "الكيروسين" كان يستخدم في المنازل للطهي والإنارة.

– بائع "الجلا": عربة تبيع قش الأرز المحروق يستخدم في تنظيف الأواني من دهون الطعام

– بائع المكانس وهما صنفان مصنوعان من الليف الأحمر أو من سمار عيدان الأرز تستخدم في الكنس

– بائع الروبابيكيا: يشتري جميع اغراض المنازل المستغنى عنها والتالفة

– بائع الطبالي: يبيع طبلية وهي مصنوعة من الخشب للأسر المتوسطة يقدم عليها الطعام بدل السفرة

– بائع الكتاكيت: رجل يحمل قفص على ظهره مبطن من الداخل بالخيش لبيع الكتاكيت عمر يوم واحد

– الرفاعي: هو صائد التعابين ومروضها

– آكل النار: "حاوي"رجل يملأ فمه بالجاز وينفخه في الهواء فيحدث دوائر من اللهب

– البيانولا: هو صندوق موسيقي كبير يدار باليد فيخرج مقطوعات موسيقية

– بائع الساج سونيا: هو يقوم بالمبادلة وأخذ الأشياء الزائدة عن حاجة المنزل ومقايضتها بأواني بلاستيك أو أواني ألومنيوم أو صيني.

– الحاوي: هو يقوم بتقديم الألعاب السحرية المبهرة ومعه جراب "شنطة" يضع فيها جميع أدواته وله مثل شهير "ياما في الجراب ياحاوي".

– ضاربة الودع: هي سيدة رغاية تدعي معرفتها بالمستقبل من خلال مجموعة قواقع "الودع" في مقابل أجر نقدي ولها عبارة مشهورة "وشوش الودع".

– القراقوز: شخصية ابتدعها نجم الكوميديا "شكوكو" وهي شخصية لها "صوت مميز" كذلك لها عروسة وعمدة وغفير وهي فن يشبه مسرح العرائس.

– نعمر مفتاح نعمر: هو رجل متخصص في عمل مفاتيح للأقفال التي يغلق بها المساكن

– صندوق الدنيا: شرائط من الجرائد تلصق ببعضها وتعرض من خلال عدسة مكبرة ويتفرج عليها الأطفال وهي قصص من التراث "اتفرج يا سلام وشوف العجب ألوان".. "والزناتي خليفة".

ذكرياتنا كثيرة .. والحاضر "يفكر" الغايب!

ألمصدر: جريدة زهرة التحرير
http://zahrteltahrir.net/%D8%A7%D9%8...7%D9%84%D9%82/

__________________
حاتم الشرباتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. by Hatem

.: عداد زوار المنتدى ... انت الزائر رقم :.